فوائد نبات الشيح المذهلة للإنسان مضاد للفطريات والبكتيريا وقاتل للخلايا السرطانية
فوائد نبات الشيح المذهلة للإنسان مضاد للفطريات والبكتيريا وقاتل للخلايا السرطانية

الشيح هو من النباتات العشبية التي تنتمي الى فصيلة نباتيّة تسمى بـ فصيلة المُرَكّبَات،  أنواعه عديدة ومنتشرة في معظم أنحاء العالم ، يستخدم نبات الشيح في الكثير من الأغراض لأنه يحتوي على العديد من العناصر المعدنيّة الغذائية المهمّة لجسم الإنسان ، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والزنك وغيرهم .

فوائد نبات الشيح واستخداماته.

يستخدم الشيح في الفضاء على الديدان المعوية لإحتوائه على مادة السانتونين التي تساعد على طرد الديدان وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

كما يستخدم في قتل الخلايا السرطانية خاصة المسببة لسرطان الثدي .

يستخدم في علاج الملاريا التي تنتقل لجسم الإنسان عن طريق لدغة البعوض حيث أثبتت بعض الأبحاث انه بفضل مادة الأرتميسينين التي يحتوي عليها الشيح تمنع تكاثر الفطريات.

, يساعد على علاج إضطرابات الجهاز الهضمي المختلفة مثل المغص، عسر الهضم، وايضا علاح الإسهال  كما تستخدم أوراق الشيح في صناعة بعض العلاجات التي تساعد في علاج نزلات البرد، وآلام المفاصل، والروماتيزم، يستخدم كمضاد في الفضاء على الميكروبات والفطريات.

حيث أظهرت بعض الأبحاث والدراسات أن الزيوت الأساسية للشيح، تكون مضادة للميكروبات، مثل السالمونيلا، وهو نوع من أنواع البكتيريا التى يمكن أن تسبب مجموعة من المشاكل مثل الإسهال إلى التهابات المسالك البولية  الالتهاب الرئوى وغيرهم من الامراض الأخرى .

تستخدم أوراقه كبخور حيث يحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوام، والثّعابين، والحشرات.