فوائد الليمون الكثيرة..أهمها حماية الكبد والبنكرياس
فوائد الليمون

يعد الليمون من أهم المحاصيل الحمضية فهو يحتل المركز الثالث بعد البرتقال واليوسفي، ويمتلك العديد من الفوائد الصحية، وذلك لاحتوائه على المعادن والألياف الغذائية والفيتامينات والكاروتينات والزيوت الأساسية،  فالليمون يعتبر من أهم الحمضيات المعروفة بفوائدها لجسم الإنسان، فهو يدخل في كثير من العلاجات لعدد كبير من الأمراض وخاصة الأمراض الموسيمية، فالليمون يعد مضاد فعال وقوي للزكام والرشح، وأيضًا يمكن استخدامه لتخفيف ضغط الدم الشرياني نظرًا لدوره في تنظيم نبضات القلب.

فمن المعروف عن الليمون انه يزيد نسبة الأكسجين لذلك يستخدم كعلاج لمن يعانون من صعوبة التنفس، وكذلك إذا تناول الشخص الليمون باستمرار، فيعمل على إذابة حصى الكلى، ولعلاج ديدان الأمعاء يتم تناول عصير الليمون مع العسل حتى يأتي بنتيجة فعالة.

فوائد الليمون للكبد والبنكرياس

أما لمن يريدون حماية الكبد والبنكرياس، فأكدت خبيرة التغذية العلاجية الفرنسية، ماري كريستين دوبران، أن أحدث الدراسات الطبية وضحت أن هناك اتجاه عالمي بالرجوع لاستخدام العلاجات الطبيعية وأهمها الليمون، حيث قام فريق طبي بمعهد التغذية الفرنسية بعمل أبحاث أكدت أهمية الليمون في حماية الكبد والبنكرياس وخاصة عند تناوله في الصباح بشرط أن يكون على معدة خاوية.

  1. تناول الليمون صباحًا يعمل على تخفيض نسبة حموضة المعدة.
  2. الليمون مهم للكبد والبنكرياس وذلك لاحتوائه على فيتامين سي.
  3. الليمون يعد مضاد للأكسدة، كما أنه مضاد فعال للسرطان في حالة تناوله بصفة مستمرة.
  4. بالإضافة إلى أن كثير من الدراسات أثبتت مدى فاعلية الليمون في حماية الكبد والبنكرياس والمعدة، وأن أفضل وقت لتناول عصير الليمون هو الصباح الباكر ويكون على معدة خاوية قبل أن يتناول الشخص فطوره، وذلك حتى لا يحدث ضغط على الجهاز الهضمي.