فوائد القهوة للوقاية من الأمراض الخطيرة
فوائد القهوة

فوائد القهوة كثيرة جداً ومنها الوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة، وتعد القهوة مشروب محبب لدى الكثير حول العالم، حيث أصبحت مشروب تقليدي لكل الشعوب ولكل مجتمع طريقته الخاصة في تناولها، ولكن لا يعلم الكثير فوائد القهوة الصحية التي لا تعد، لاحتوائها على مضادات أكسدة، كما أن القهوة تساعد على تحسين الأوعية الدموية للجسم، وتساعد على ضبط الكولسترول في الدم مما يجعلها مفيدة للقلب.

أفادت تقارير علمية أن شرب القهوة يومياً يقاوم تطور أمراض الكبد مثل التهاب الكبد C، حيث أن مع عدة اختبارات أقيمت على عدد من المرضى المصابين بفيروس الكبد ويحتسون ما لا يقل عن 3 فناجين قهوة في اليوم ينخفض لديهم خطر تطور المرض بنسبة 53% تقريباً، مقارنة مع مرضى لا يشربوا القهوة.

كما أن شرب القهوة يقلل نسبة الاصابة بمرض السكري، وأن احتسائها بدون سكر لا يضيف سعرات حرارية للجسم ويحد من زيادة الوزن وبالتالي يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري في سن متقدم، وفي دراسة نشرتها صحيفة لو جورنال سانتيه الفرنسية، أن الرجال الذين يشربون عدة فناجين من القهوة يومياً يقل لديهم خطر الاصابة بالسكر.

فوائد القهوة في الوقاية من السرطان

تناول فنجان واحد من القهوة في اليوم يساعد في الوقاية من سرطان الكبد، لاحتوائها على العناصر الطبيعية المضادة للأكسدة، وكلما زاد الاستهلاك قل خطر الإصابة، ويعتقد العلماء أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة التي تساهم في مكافحة الأورام من خلال تنظيف الجسم من الأجسام الضارة المدمرة للخلايا والأنسجة، قد تكون لها دور كبير في الأثر الوقائي.

كما تحتوي القهوة على مركباً طبيعياً يمنع نمو اورام القولون، يسمى “ميثيل بيريدينيوم” وهو مادة فعالة مضادة للأكسدة، تقوم بتعطيل أنزيمات المرحلة الثانية ويمنح للقهوة ميزتها الوقائية ضد سرطان الأمعاء.

أوضحت دراسة علمية حديثة أجريت من قبل بريطانيون وسويديون، أفادت أن شرب فنجانين من القهوة يومياً فقط يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي إلى النصف، وأن القهوة توقف نمو الأورام لدى النساء المصابة، وأن عودة المرض قد انخفضت بنسبة 50%، لدى السيدات المصابة التي تتناول فنجانين قهوة يومياً مع العلاج الخاص بهم.