التخطي إلى المحتوى

يستخدم الكثير من المصريين الفازلين ولكن الكثير منهم لا يعرف ما هو الفازلين، وأيضا لا يعرف الكثير منهم ما هي فوائد الفازلين للبشرة والشعر، فالكثير يعلم فوائد الفازلين للشعر لكنهم لا يعملون فوائد الفازلين للبشرة، لذلك سوف نتناول فوائد الفازلين للبشرة والشعر في السطور القليلة القديمة ولكننا قبل ذلك سوف نتعرف على ما هو الفازلين.

تعريف الفازلين

الفازلين عِبارة عن مادّة هُلاميّة (جل) ناتجة من عمليّة تكرير النفط، وأيضا مادة لزجة  دهنية  ثقيلة التى تُستخدم مجالات طبية وتجميلية  فى أنحاء العالم وينصح به دائما الخبراء لان له قدرة هائل على الترطيب والوصول لبشرة جلد ناعمة  ومنعشة .

يعرف الفازلين  بالانجليزية soft paraffin، تم اختراع “الفازلين ” على يد العالم الكيميائى ” روبرت      تشيزيبرو ” عام 1859، وكان  يطلق على الفازلين  في البداية أسم “شمع  القضبان” وذلك عندما وجد في مواقع النفط كرواسب يقومون بإزالتها، فقام روبرت بجمع القليل منها وبدء في تحليها، وبعد ذلك  استخدمه العمال كمادة للترطيب بعد الحروق، وبعد دراسات عديدة  أنشأ تشييزيبرو في العام 1870 المعمل الأول لصنع البلسم الجديد الذي سمـّـاه فازلين، ونستعرض في  مقالتنا فوائد الفازلين قي مجالات عديدة

فوائدالفازلين للبشرة الدهنية

بدء إستخدام مادة “الفازلين ” في الترطيب كما ذكرنا ومن هنا بدأت استخدامات في المجال التجميلي  والاعتناء بجلد البشرة  ، فيعتبر “الفازلين ” من أقدم المرطبات للبشرة وذلك لثقل المادة الدهنية  .

وتبرز فوائد الفازلين للبشرة الدهنية الفازلين في الماسكات الطبيعية حتى تعطى البشرة إحساس بالنعومة والنضارة  ، ويضاف أيضا لتصنيع الكريمات المرطبة، وتوجد علامات تجارية  اهتمامهم الأول في إستخدامها هو الفازلين المرطب الذي ينصح به الخبراء .

والفازلين هو مرهم  لين جداً  يساعد  على علاج البشرة  من شدة جفافها وأيضاً يقلل  التشققات  التي تتكون على البشرة  نظرا لعوامل خارجية كالأتربة أو الحمل أو تفتيح المسام  ويستخدم أيضاً للتخلص من خشونة وجفاف مناطق الكوع والقدمين التي تتأثر دائما  بالعوامل الخارجية .

يُستخدم في تنظيف البشرة، إذ يُدهن الوجه بالفازلين، ومن ثمّ يتم عمل تبخيره للوجه ثُم يُنظّف الوجه من أثر الفازلين .

ويستخدم الفازلين كمقشر للوجه وإزاله أي رواسب بمزجه مع القليل من أي مادة به حبيبات” كالملح” ودعكه بحركات دائرية للتقشير.

فوائدالفازلين للشعر

يعتبر الفازلين من المرطبات التي تم استخدامها لعلاج الجروح عند عمال المصانع والمناجم، ولكن بعد أن تم اكتشاف فوائده العديدة أصبح يتمّ استخدامه في النواحي الجمالية، كالعناية بالبشرة، والشعر، والجسم بشكل عام
حيث يساعد الفازلين على ترطيب وتنعيم الشعر المجعد  أو المتشابك الذي يصعب تمشيطه وذلك بالمواظبة عليه ، ويساعد على القضاء على التقصف من الممكن يصيب نهايات الشعر الذي يتعرض له نتيجة تقلبات الطقس المختلفة، كالتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة خلال اليوم
ويساعد على تطويل الشعر وتكثيفه، حيث إنه يقوم بتغذية فروة الرأس وإمدادها بالعناصر التي من شأنها أن تحافظ على صحة الشعر.

وينصح دائما الأطباء وخبراء الشعر بأنه لا يجب وضع الكثير من الفازلين على الشعر حتى لا يظهر بمظهر دهني ثقيل .

كذلك ينصح دائماً بإستخدام الفازلين قبل القيام بوضع أي  صبغات للشعر لأنه يحول هذا  الفازلين دون إلحاق المواد الكيميائية الصبغية الأذى بفروة الرأس.

فوائد الفازلين للتبيض البشرة

للفازلين القدرة على تبييض البشرة بشكل فعّال، وخلال فترةٍ زمنيةٍ قصيرة. ويمكن إيجاز فوائد الفازلين للتبييض من خلال بعض الوصفات ومنها:
أشهرها الفازلين والجلسرين بإستخدام مقدارين متساويين من كل الفازلين والجلسرين خلطهما جيداً وغسل الوجه جيداً قبل وضع هذا الخليط ثم تنظيفه جيداً ويفضل قبل النوم.

وكذلك يمكن الاستفادة من فوائد الفازلين مع الكركم في التبييض بوضع معلقة كبيرة منه مع معلقة كركم كبيرة ويخلطان ويوضعان على المناطق الداكنة قبل النوم أيضاً ويغسل في الصباح.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.