التخطي إلى المحتوى
فوائد الزنجبيل وأهميته لصحة الجسم وأضراره
فوائد الزنجبيل وأهميته لصحة الجسم وأضراره

الزنجبيل من أشهر وأكثر النباتات الجذرية التي تستخدم في جميع المطابخ سواء كانت مطابخ عربية أو شرقية. فهو ينتمي إلى النباتات الزنجبيلية ويتميز طعمه عن باقي النباتات أنه ذات طعم لاذع قوي. ويعد الزنجبيل من الأعشاب الطبية التي تستخدم كدواء منذ القدم حتى عصرنا هذا، فوائد الزنجبيل لا تعد ولا تحصى، فيكفي أن الزنجبيل هو شراب أهل الجنة قال الله تعالى في القرآن الكريم “يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً” سورة الإنسان. فلا يقتصر استخدام الزنجبيل كنبات فقط لأكل بل إن مشروب الزنجبيل له فوائد كثيرة سوف نتعرف عليها سويا لاحقاً، فمنذ آلاف السنين والزنجبيل يستخدم كعلاج سواء في الطب المصري أو الطب الصيني أو الطب الهندي لفوائد الزنجبيل الكثيرة .

فوائد الجنزبيل
فوائد الجنزبيل

بعض فوائد الزنجبيل الناتجة عن الدراسات البحثية:-

وقد أجريت بعد الدراسات والبحوث العلمية حول فوائد الزنجبيل، كما ذكرت بعض المواقع العلمية ذلك. وكانت التجارب تجرى على الحيوانات وتم استخلاص بعض فوائد الزنجبيل منها:-
– الزنجبيل يخفف التورم.
– الزنجبيل يعمل على ضبط  السكر في الدم كما أنه خافض لنسبة السكر.
– يحمي الزنجبيل من الإصابة بمرض الزهايمر.

ولكن مازال الأبحاث العلمية تجرى كل يوم لمعرف المزيد عن فوائد الزنجبيل وأفضل الطرق لتناوله لكي يتم الاستفادة من فوائد الزنجبيل بطريقة صحيحة وسليمة دون أن يكون هناك أضرار جانبية من تناوله، ونعرض لكم فوائد الزنجبيل المتنوعة:-

1- فوائد الزنجبيل لفقدان الوزن والتخسيس:-

الجنزبيل للتخسيس
الجنزبيل للتخسيس

يلعب الزنجبيل دورا فعلا في عملية خسارة الوزن وفقدانه حيث إن تناول الزنجبيل بصفة منتظمة يساهم بشكل مباشر في خسارة 15% من الدهون عن أولئك الأشخاص الذين لا يتناولون الزنجبيل، وهذا ذكرته بعض الأبحاث لأنه يحتوي على ألياف غذائية تشعرك بالشبع.

2- فوائد الزنجبيل  بضغط الدم والحفاظ عليه:-

يحتوي الزنجبيل على الألياف الغذائية ونسبة عالية من المواد النشطة وكثير من المعادن التي تلعب دور مهم في المساهمة في الحفاظ على ضغط الدم وتحسينه. وذلك لأن الزنجبيل يقلل نسبة الكولسترول في الدم ويحافظ على الشرايين من الأمراض، لذلك ينصح لمرضى الضغط أن يتناولوا الزنجبيل ويفضل أن يكون الزنجبيل طازج غير المطحون.

3- الزنجبيل وفوائده للقولون العصبي:-

يعتبر الزنجبيل طارد للغازات لذلك في له دور مساعد في مكافحة أمراض القولون وتهدئته من التلبكات التي تحدث دائما لمرضى القولون العصبي.

4- الزنجبيل وفوائده وأهميته لمرضى السكري:-

يعمل الزنجبيل على خفض نسب ومستوى السكر في الدم، ويقي مريض السكري من بعض المضاعفات التي تحدث لمرضى السكري. فهو يعزز صحة المريض بشكل عام.

5- فوائد الزنجبيل لمحاربة السرطان:-

بلعب الزنجبيل دورا كبيرا ومهم في محاربة السرطان والوقاية منه بمختلف أنواع السرطان، حيث أن الزنجبيل يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحارب السرطان الإصابة به. وقد أجريت دراسة علمية  في جامعة ميشيغان ونتج عن تلك الدراسة أن الزنجبيل يقضي على خلايا سرطان المبيض بطريقة فعالة كبيرة وبشكل خاص.

6- الزنجبيل يعالج الصداع:-

فكما ذكرنا أن الزنجبيل يخفف الآلام فهو يعتبر مهدئ طبيعي في علاج الصداع، ويعمل الزنجبيل على محاربة الالتهابات التي تسبب الآلام في الرأس مما ينتج عنها الصداع والدوران.

7- فوئد الزنجبيل معالج للزكام:-

لقد كان الزنجبيل منذ القدم يستخدم كعلاج لنزلات البرد والجهاز التنفسي وخاصة أمراض الجهاز التنفسي التي تصيبه في فصل الشتاء مثل نزلات البرد، فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي. والزنجبيل يعالج التهابات الحلق ويطرد البلغم.

8-  فوائد الزنجبيل لعلاج الشعر:-

فوائد الجنزبيل للشعر
فوائد الجنزبيل للشعر

من فوائد الزنجبيل للشعر أنه يعالج مشاكل الشعر ويوقي الشعر بشكل ملحوظ، فيمكن استخدام الزنجبيل كدهان للشعر وتدلك الرأس به فيساعد في تنشيط فروة الرأس مما يجعله عنصر مهم في معالج فروة الرأس من القشرة ومن تساقط الشعر نتيجة لوجود القشرة بالرأس. وعند الاستمرار في استخدام الزنجبيل للشعر يؤدي إلى التقليل من نسبة ظهور الشعر الأبيض.

9- الزنجبيل والبشرة:-

الزنجبيل يعتبر ذو أهمية كبيرة جمالية في تفتيح البشرة ووقايتها من الالتهابات. فهو يعمل كمطهر للبشرة.

10- فوائد الزنجبيل للحامل:-

أثبتت الكثير من الدارسات العلمية أن تناول الزنجبيل أثناء فترة الحمل يخفف من الاضطرابات التي تصيب المعدة أثناء الحمل، لذلك ينصح بتناول كميات قليلة من الزنجبيل سواء عن طريق الشراب أو تناولها مع أطبا ق الطعام مثل السلطة.

طريقة وكيفية تناول الزنجبيل الصحيحة:-

هناك طرق عديدة من الممكن تناول الزنجبيل بها للاستفادة من فوائدة بطريقة مثلى وهي عن طريق:-
أ- من الممكن أن يتم أكل جذور الزنجبيل طازجة.
ب- عن طريق وضع الزنجبيل أو غليه في الماء للحصول على منقوع أو مشروب الزنجبيل.
ج-  استخدام الزنجبيل كمسحوق مثل التواب وإضافته إلى أطباق الطعام.
د- استخدام زيت الزنجبيل فهو مفيد جدا لصحة الإنسان ويمكن استخدامه مع الأطعمة.

بعض أضرار الزنجبيل:-

من المعلوم بالضرورة أن الشيء إذا زاد عن الحاجة وبقدر غير المطلوب يسبب بعض المشاكل والأضرار، وكذلك الزنجبيل على الرغم من فوائده التي لا تعد ولا تحصى إلا أنه في حالة زيادة الكميات المستهلكة من الزنجبيل يوميا قد تؤدي إلى بعض الأضرار والآثار الجانبية مثل:-

1- قد يسبب زيادة استخدام الزنجبيل انخفاض في مستوى السكر.
2- يؤدي الزنجبيل الزائد إلى لزوجة وتميع الدم.
3- يسبب الحموضة التي تصيب المعدة.
4- قد يسبب الزنجبيل القيء والغثيان.

وفي النهاية … هل تناولت الزنجبيل اليوم؟!! .

← إقرأ أيضاً:


قد يهمك:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.