فوائد البردقوش الكنز المغمور
     

البردقوش له عدة أسماء حسب أماكن تواجده ففى المملكه العربيه السعوديه يسمى باسم الدوش أو الوزاب،أما فى باقى أماكن الدول العربيه يطلق عليه ريحان البر ،مردقوش ، مرقوش برى،حبق الفتى ،الصعترى …….

*العناصر والمركبات والفيتامينات الموجودة فى البردقوش :-

يحتوى البردقوش على عدة عناصر وفيتامينات مثل الصوديوم والبوتاسيوم  و الحديد  و الماغنسيوم  و النحاس والكالسيوم والزنك و البيتاكاروتين  بجانب فيتامينات  A ،  C،  K  ، E

يعتبر البردقوش من فصيلة النباتات العطرية ولذلك قديما فى العصر اليونانى كان يستخدم فى صناعة أطباق الورد ،وتوجد عدة فوائد واستخدامات لعشبة البردقوش ،فيدخل البردقوش فى الكثير من العلاجات مثل علاج نزلات البرد ولعلاج مشاكل الجهاز الهضمى والتهابات المفاصل  وامراض القلب والعيون وعلاج مرض السكرى وعلاج اضطربات الغده الدرقيه وعلاج  مشاكل اضطراب هرمون الاستروجين لدى المرأه وسوف نذكر تفصيليا الان فوائد البردقوش لكل مرض من الامراض السابقه :-

1- فوائد البردقوش فى علاج مرض القلب

يقلل البردقوش وخصوصا الزيت منه من التجلطات القلبيه ،وتحسين الدوره الدموية وتقليل الكوليسترول .

2- فوائد البردقوش للعيون

يحتوى البردقوش على مركب Zea xanthin الذى يساعد على الحمايه من الامراض التى تسيب العيون التى تحدث اثناء التقدم بالسن مثل المياه الزرقاء.

3- فوائد البردقوش لعلاج نزلات البرد والانفلونزا

حيث ان البردقوش يحتوى نسبه عاليه على فيتامين C المسئول عن علاج نزلات البرد وامراض الجهاز التنفسى والتهاب الحنجره والبلعوم.

4- فوائد البردقوش للمعده والجهاز الهضمى

يعمل على علاج القولون وتحسين الجهاز الهضمىويساعد على التخلص من انتفاخات البطن  وعلاج الاسهال للاطفال سواء الكبار او الاطفال.

5- فوائد البردقوش للمرأه عموما

يساعد على تخفيف الالام المصاحبه اثناء الدورة الشهريه للمرأه ، وتحسين الحاله المزاجيه بجانب زيادة هرمون الانوثة لدى المراه وتحسين القدرة على الانجاب.

وعن بعض الفوائد الآخرى التى ظهرت لمن انتظم على شرب البردقوش :

انه يساعد على تفتيح البشره والجسم ،ويساعد على زيادة هرمون الانوثه لدى المراه ، وتخفيف نمو الشعر الزائد، وايضا يساعد على نزول البطن واختفائها بالاستخدام المتكرر.

 

أما عن طريقة استخدامه :-

يغلى مقدار كوب من الماء ثم يسكب فى كوب يحتوى على ملعقه صغيرة من البردقوش وتغطيته ويترك لمدة ربع ساعه ثم تصفيته وشربه يٌمكن أن يتم تناوله مرتين فى اليوم صباحا ومساءا.

ملحوظه

لابد من تخزينه بطريقة صحيحه ويفضل وضعه بالثلاجه

أنه لايتناسب مع أصحاب الضغط المنخفض ولكن من الممكن تناوله مره واحده فقط فى اليوم مساءا مع وضع ملعقة من ورق النعناع  معه او معلقه من الزنجبيل  .

وأيضا أنه يسبب النعاس ولذلك لا ينصح بتناوله أثناء العمل والقياده وتناولة اوقات الاسترخاء افضل

وايضا لابد من الرجوع الى الطبيب حول استخدامه اثناء الرضاعه والحمل حيث ان ليست جميع الاعشاب مناسبه  اثناء فترات الحمل واثناء الرضاعه.

full_4157c9c364a0d93a69dabcaa8114f945maxresdefault