علاج تساقط الشعر  بطرق فعالة وصحية وجميع أسباب وأعراض تساقط الشعر
علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر من أكبر المشاكل التي تواجه شريحة كبيرة من الرجال والنساء والتي عادة ما تسبب إحراج كبير لهم في عديد المواقف والمناسبات، الشعر الكثيف هو حلم كل شخص ولكن الكثير يقف صامتا أمام مشكلة تساقط الشعر، ولكن لا داعي للقلق فنحن سنعرض طرق كثيرة من أجل علاج تساقط الشعر في هذا المقال.

بعض أسباب تساقط الشعر

  • نقص الأطعمة الغذائية الأساسية الهامة والتي يحتاجها الجسم.
  • الضغط النفسي عامل كبير من عوامل تساقط الشعر.
  • بعض الأدوية يكون من أعراضها الجانبية تساقط الشعر.
  • القلق والتوتر والأمراض النفسية.
  • كبر السن.
  • قد تكون الوراثة أيضا من ضمن الأسباب.
  • بعض الأمراض كالغدة الدرقية.
  • العلاج الكيميائي.
  • الإفراط في استخدام المستحضرات الكيميائية للشعر كالفرد أو بعض الأنواع الرديئة من الكريمات.
  • التدخين المستمر يؤثر بصورة ملحوظة على الشعر وكثافته وقد يكون سببا في تساقطه بصورة مستمرة.

أعراض تساقط الشعر

وحين الحديث عن أعراض تساقط الشعر فأهمها هو التساقط الفعلي للشعر بجانب بعض الأعراض مثل وجود ترقق بالتدريج في أعلى الرأس، وتساقط الشعر من الجسم كاملا، ووجود بقع صلع صغيرة في مناطق مختفة من الرأس، ووجود تخفيف في الشعر بشكل مفاجئ، ولذا فمن يعاني من هذه الأعراض عليه اتباع أي طريقة من الطرق التالية من أجل علاج تساقط الشعر وجميعا طرق فعالة وتعطي نتائج مذهلة.

علاج تساقط الشعر بالحناء

تعد الحناء علاجا هاما للشعر في أغلب الدول في قارة آسيا حيث تعد مصدرا أساسيا من أجل تعزيز كثافة الشعر ونموه عن طريق خلط الحناء مع كمية من اللبن الرائب ومن ثم تتكون عجينة، يتم وضعها على الشعر لفترة زمنية حتى تجف تلك العجينة وبعدها يتم غسل الشعر جيدا.

يمكن أيضا استخدام الحناء بطريقة أخرى من خلال غلي مقدار 60 جم من الحناء في مقدار من زيت الخردل لا يزيد عن 250 مل، ويترق فترة حتي يختلطا سويا ثم يتم تصفية الزيت من الخليط علي قطعة قماش، ومن ثم يتم وضع الزيت المصفى في زجاجة مغلقة جيدا ويتم دهن الشعر منه، ومن أجل الحصول على نتائج جيدة يجب الإلتزام بدهن الشعر منه يوميا أو بحد أدنى ثلاث مرات اسبوعيا.

علاج تساقط الشعر باستخدام حليب جوز الهند

يعد حليب جوز الهند مصدرا غنيا بعديد العناصر التي تقوم بتغذية أنسجة الشعر، ويتم الحصول عليه عن طريق طحن جوز الهند والضغط عليه من أجل استخراج العصير الموجود بداخله وهو ما يسمى بحليب جوز الهند، وبالتالي نقوم بدهن الشعر به ثلاث مرات اسبوعيا، تظهر نتائج جيدة بعد شهر من المواظبة على دهن الشعر به.

علاج تساقط الشعر باستخدام الأملج

الأملج هو عنب الثعلب الهندي ويستخدم بصورة كبيرة كعلاج لتساقط الشعر، ويتم ذلك عن طريق غلي كمية من الأملج في كمية من زيت جوز الهند حتى يظهر اللون الأسود، ومن ثم دهن الشعر به وتدليك الفروة جيدا.

يمكن أيضا وضع عجينة من الأملج على الشعر لمدة ربع ساعة ثم غسل الشعر جيدا بعدها بمياه باردة، كما أنه يمكن خلط عصير عنب الثعلب الهندي مع ملعقة عسل مع كمية من عصير الليمون ودهن الشعر بهما مرة اسبوعيا وله نتائج فعالة للغاية.

اقرأ أيضا :

وصفات منزلية لعلاج تساقط الشعر

عسر الهضم وعلاجه وأسبابه