التخطي إلى المحتوى
علاج البلغم بالأعشاب الطبيعية في البيت وطرق الوقاية
علاج البلغم

البلغم وينطق Sputum بالإنجليزية هو مادة مخاطية تنتج بسبب السعال، مصدرها الرئتين وتتكون من اللعاب والمخاط، ويمكن من خلال نوع البلغم تشخيص المرض الذي يعاني منه الشخص فمثلا يعرف الأطباء بعض الأمراض الرئوية عن طريق البلغم مثل إلتهابات الرئة والسل والإيدز وسرطان الرئة.

وفيما يلي سنتعرف على بعض الطرق التي يمكن من خلالها علاج البلغم في البيت إلا أنه في حالة عدم الإستجابة لآي من هذه الوصفات يجب مراجعة الطبيب للكشف عليك وإعطاءك الدواء المناسب.

علاج البلغم بالعسل والليمون:

يمكن تناول كوبا من الماء الساخن فقط لعلاج البلغم أو أيا من السوائل الساخنة المعروفة بفاعليتها مثل اليانسون او التليو وغيرهم من الاعشاب، يمكن أيضا إضافة الليمون إلى الماء الساخن، ويمكن كذلك إضافة العسل إلى الماء الساخن والليمون سويا، فهذا المشروب يعمل على تهدئة حلق الشخص المصاب.

علاج البلغم عن طريق التبخيرة المنزلية:

كل ما عليك هو وضع إناء به ماء على النار وتركه حتى الغليان، ثم وضعه بعد ذلك في إناء آخر وإستنشاق البخار الساخن الخارج منه، مع ملاحظة أنه يجب أن تقوم بتغطية الرأس بقطعة قماش أو فوطة كبيرة لضمان إستنشاق البخار بطريقة صحيحة، كما نشير إلى أنه يجب إضافة زيت الكافور إلى الماء الساخن ويمكن إيجاده في الصيدلية.

البرتقال لعلاح البلغم:

كثيرا ما يقول لنا الوالد أو الوالدة أن ” البرتقال يمنع البرد أو يخرجه من الجسم ” وهو كذلك بالفعل حيث أن البرتقال يحتوي على فيتامين C الذي يزيد مناعة الجسم والتخلص من البرد، ويمكن إستخدام البرتقال للتخلص من البلغم عن طريق نقع شرائح من البرتقال ليلة كاملة ومن ثم تناولها كمشروب، كما يمكن أن نضع البرتقال على النار حتى يصبح ملمسه لين ثم نتناوله.

خلطة فعالة لعلاج البلغم:

يمكن إستخدام الجزر مع العرقسوس مع زنجبيل مجفف وفلفل أسود وإضافة السكر ويتم خلطهم جيدا سويا وتناول ملعقة 3 مرات يوميا من هذا الخليط وتابع النتيجة المذهلة.

القرفة والزنجبيل لعلاج البلغم طبيعيا :

نقوم بمزج الزنجبيل المطحون مع القرفة والقرنفل والعسل ونضيف عليهم قليل من الماء ثم نتناول هذه الخلطة مرتين يوميا حيث تعمل على تنظيف الحلق من البلغم.

نصائح للوقاية من الإصابة بالبلغم:

بما أن الوقاية خير من العلاج نعرض عليكم فيما يلي بعض النصائح التي يمكن من خلالها تجتنب الإصابة بالبلغم بالإضافة لهذه الوسائل المنزلية التي عرضناها عليكم لعلاج البلغم.

  1. يجب العمل على تدفئة الصدر والرقبة جيدا خلال فصل الشتاء وارتداء الملابس الدافئة.
  2. الإبتعاد عن التدخين وخصوصا في حالة ظهور بلغم لآن التدخين يعمل على زيادة إفراز البلغم ومن ثم فإن المدخن يتعرض لخطر تلف خلايا الرئتين والتي قد تتسبب في إصابته بسرطان الرئة لا قدر الله.
  3. السوائل الساخنة خلال فصل الشتاء هي مفيدة للغاية في عديد من النواحي أهمها أنها تحفظ وتعمل على تدفئة الجسم بالإضافة إلى أنها وقاية من الإصابة بالبلغم.

يمكنك أيضا مشاهدة :

علاج الكحة عند الأطفال والكبار وطرق الوقاية.

← إقرأ أيضاً:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.