علاج الإمساك بشكل سريع وبدون ملينات
علاج الإمساك

علاج الإمساك بشكل سريع هو أكثر ما يبحث عنه الأفراد، حيث يعتبر الإمساك واحد من أكثر الأمراض انتشارًا في هذا العصر وكل عصر، خاصة بين كبار السن أو من يتناولون كميات قليلة من السوائل، أو الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة بصورة غير متوازنة، ويعتبر الإمساك واحد من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعًا، ويتم تعريفه بوجود قلّة في عدد مرات التبرز لدى الفرد، بغض النظر عن حالة التبرز.

حيث يُقال أن المريض يعاني من الإمساك إذا قلُت عدد مرات التبرز ووصلت إلى 3 مرات في الأسبوع الواحد، ويُقال أن المريض يعاني من إمساك حاد إذا قلّت عدد مرات التبرز ووصلت إلى مرة واحدة في الأسبوع، وسنقوم من خلال هذا المقال بتوضيح علاج الإمساك بصورة سريعة وذلك دون اللجوء إلى الملينات وما يصاحبها من مشكلات، كما يمكنكم التعرف على علاج آلام البطن وأسبابها أو أنواع آلام البطن وطرق التخلص منها.

علاج الإمساك

علاج الإمساك يكمن في مجموعة من الإرشادات اليومية البسيطة التي يجب على المريض اتباعها، والتي ستمكنه من التخلص من تلك المشكلة في إقرب وقت، والإرشادات الواجب اتباعها هي:

  1. يجب الحفاظ على تناول كميات وفيرة من المياه بصورة يومية، عادة تكون الكمية أكثر من لترين وليست أقل من ذلك.
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف، وكذلك الابتعاد عن الأدوية الشائعة في حالات الإمساك، مثل الحقن الشرجية والملينات.
  3. قلل من المشروبات التي تحوي مادة الكافيين، وكذلك يجب تدليك البطن يوميا لمدة تتراوح ما بين 20 وحتى 30 دقيقة.
  4. في حالة إذا كنت من مرضى الإمساك المزمن فإن المريض يخضع لجدول حسابي للسعرات الحرارية والكميات التي يجب تناولها من العناصر الغذائية بصورة يومية.
  5. تناول كميات كبيرة من الفواكة ومن أهمها: التفاح والتين وعصير العنب والرمان والشمام والمشمش.
  6. هناك أعشاب تساعد بشكل كبير على التخلص من الإمساك منها الكمون والحلبة واليانسون والسناكمة وزيت الزيتون على الريق والنخالة التفاح المغلية.

أعراض الإمساك

أعراض الإمساك تكون عبارة عن جفاف البراز أو من الممكن أن يكون طبيعي القوام، ولكن عدد مرات الترز تقل عن 3 مرات في الأسبوع الواحد، ويكون الإمساك مصحوب بمجموعة من الأعراض الأخرى منها صعوبة التبرز والتي تجعل المريض مضطر إلى تسهيل عملية الإخراج عن طريق الضغط على منطقة أسفل البطن، وكذلك يوجد آلام في البطن وشعور قوى بانسداد المستقيم، ومن الممكن أن يكون الإمساك مصحوب بنمو نتوءات على الجانب الداخلي للمستقيم أو تكون البواسير، ويوجد أعراض أخرى منها الصداع وتقلب الحالة المزاجية للمريض.