علاج آلام البطن وأسبابها
علاج آلام البطن

علاج آلام البطن والسبب وراء تلك الآلام سنقدمه لكم من خلال هذا المقال، حيث تعتبر آلام البطن من أكثر الأعراض انتشارا بين الصغار والكبار، وتتعدد الأسباب وراء آلام البطن، ويقصد بتلك الآلام هي الأوجاع أو الشعور بالمغص في المنطقة أسفل الصدر والممتدة حتى منطقة الحوض، وغالبًا ما تكون تلك الآلام ناتجة ع مشكلة في المعدة أو واحد من الأعضاء الداخلية الأخرى الموجودة في تجويف البطن، وآلام البطن واحدة من أكثر الآلام صعوبة والتي لا يقدر الكثيرين على تحملها.

ويجب عند الشعور بتلك الآلام الذهاب مباشرة إلى واحد من الأطباء المختصين، وذلك لعلاج السبب وليس الاستمرار في تناول المسكنات والتي عادة ما تزيد الأمر سوء، إذ أن المسكنات تؤجل العلاج وتضر بالمريض في حالة كثرة استخدامها، ويمكنكم من خلال هذا المقال التعرف على علاج آلام البطن وأسبابها، تابعونا.

علاج آلام البطن

علاج آلام البطن في حالة إذا كانت الآلام ناتجة عن مرض في المعدة أو إلتهاب في القولون عادة ما تكون تنظيم أنواع الطعام التي يتناولها الفرد، ومع هذا فإن تنظيم الأطعمة لا يكفي ويجب على المريض التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت في حالة استمر الألم لفترة طويلة، كذلك يجب العلم أن آلام البطن تكون ناتجة عن مشكلة في واحد من الأعضاء الداخلية، لذا فإن العلاجات التي يتناولها الفرد دون الذهاب إلى الطبيب قد تضره وتزيد السوء بدلا من حل المشكلة، وسنقدم لكم مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها تخفيف الألم أو التخلص منه في حالة كان الأمر بسيط ولا يحتاج الذهاب إلى طبيب:

  1. تناول الأطعمة السهلة غير الصلبة، ومنها العصائر الطبيعية والخضروات الطازجة والشوربات والماء، بدلا من الأطعمة الصلبة التي تزيد من الآلام.
  2. التخلص من التشنجات التي تتسبب في الشعور بالمغص من خلال عمل كمادات على المنطقة التي تسبب الألم بالماء الدافئ.
  3. استخدام بعض المسكنات الخفيفة الت لا ينتج عنها أي آثار جانبية.
  4. التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، أو الأطعمة المقلية.
  5. التوقف عن عادة التدخين في حالة كان المريض مدخن، وكذلك الابتعاد عن المدخنين في حالة لم يكن.
  6. إذا كان المريض يتناول الكحوليات فيجب الابتعاد عنها.
  7. إذا كان الطبيب يُكثر من تناول المشروبات التي بها كافيين مثل النسكافيه والقهوة، فيجب الابتعاد عنها.
  8. الأطعمة الحمضية مثل البندورة والبرتقال والليمون يجب الابتعاد عنها.
  9. ممارسة التمارين الرياضية البسيطة اليومية بصورة منتظمة.
  10. تناول ملعقة صغيرة من الكمون يليها كأس من الماء.
  11. شرب ملعقة صغيرة من العسل الأبيض يوميًا.
  12. شرب كوب دافء من اللبن بعد غليه جيدًا.
  13. شرب الزنجبيل.

أنواع آلام البطن وأسبابها

  • الآلام الناتجة عن اضطرابات ومشاكل المعدة: تكون آلام غير قوية بالمقارنة بالأخرى، وتكون مصحوبة في العادة بوجود شعور بالغثيان ومصاحبة بالقئ في بعض الحالات، فإذا كان الألم لأول مرة، وغير منتظم يمكن علاجه في المنزل بمجموعة من العلاجات البسيطة، ولكن إذا كان الألم منتظم ومتكرر فيجب الذهاب إلى الطبيب على الفور، وذلك لأنه يوجد أمراض بالقلب تتسبب في أعراض مشابهة لتلك الأعراض.
  • آلام البطن المصاحبة بالإسهال والقئ المستمر تشير إلى حالة تسمم غذائي، وفي تلك الحالة يكون الإجراء الأمثل هو الذهاب للطبيب مباشرة، وذلك دون استخدام أي أدوية لإيقاف القئ أو ملينات لتفريغ محتوى الأمعاء.