التخطي إلى المحتوى

الزيوت الأساسيَّة عِبارة عن سوائل عالية التركيز، نصنعها من أوراق النبات أو أزهاره أو سيقانه أو لحائه أو جذوره. المُعالجة بالرّوائح فرع من فروع الطبّ التكميلي، والتي نستخدم الزيوت الأساسيّة فيها، حيث ثبتَ أنها تُقدّم فوائد صحيّة بارزة مثل تَخيف التوتّر وتحسين جريان الدم.

كما تُساعد الزيوت الأساسيّة على علاجِ حالاتٍ مثل الصداع أو الصداع النصفي.

تختلف الفوائِد المرجوَّة بحسب نوع الزيت. ومن الحسنات الكبيرة لهذا النوع من العلاج أنه يحول دون تعرّضك للآثار الجانبية الكثيرة التي قد ترافق تناول أدوية الصداع النّصفي.

اقرأ: ما هي أسباب انضغاط العصب المتوسط

ما الذي يجب فعله قبل المعالجة بالزيوت الأساسية؟

يجب تمديد سائل الزيت الأساسيّ المُركّز في زيت تمييع مثل زَيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو. أضف خمس نقاط من الزيت الأساسي إلى 30 غرام من زيت التّمييع.

يجب ألا تدهن الزيوت الأساسيّة على الجلد أو تتناولها مُباشرة.

ما هو الصّداع النصفي؟

الصّداع النصفي، والذي نطلق عليه كذلك اسم الشّقيقة، هو نوعٌ من الصداع الذي يتكرّر بين فينةٍ وأخرى. وهو يتسبّبُ بألم معتدل أو شَديد تشعر به كما لو أنه ألمٌ ناخز أو نابض. يحدثُ هذا الألم على جانب واحد من الرأس، ويمكن أن تَظهر عند المريض أعراضٌ أخرى، مثل الغثيان والإنهاك العام واضطراباتٍ في الرؤية.

شاهدي وصفة لعلاج حب الشباب بالألوفيرا

أسباب الصداع النصفي

لا نعرفُ سبب الصداع النصفي على وجه اليقين. لكن يُظن بأنه ينجم عن نَشاط دماغي غير طبيعيّ مُؤقّت، ما يترك تأثيره على الإشارات العصبية والموادّ الكيميائيّة والأوعية الدموية في الدماغ.

من غير الواضح ما هو سبب هذه التغيرات في النشاط الدماغيّ، لكنها قد ترجع لوجود جيناتٍ مُعيّنة، تجعلكَ مُعرّضًا أكثر للإصابة بالصداع النصفي عند وجود مثيراتٍ مُعيّنة.

مُثيرات الصداع النصفي

هناك مُثيرات مُعينة قد تنتهي بإصابتك بنوبة صداعٍ نصفي عند تعرّضك لها. وتتضمن تلك المثيرات عوامل هرمونية وعاطفية وجَسدية وغذائية وبيئية ودوائية.

تلك المُثيرات شخصيّة للغاية، ويفيدك الاحتفاظ بدفتر مُذكرات على معرفة إذا كان هناك مُثير دائم لنوبة الصداع النصفي لديك.

أهم الزيوت الأساسية التي تفيد في علاج الصّداع النّصفي

يتوافر والحمد لله عدد كبير من الزيوت الأساسية التي تفيدك جدًا في التخلص من الصداع النصفيّ. ونذكر هنا أهمّ تلك الزيوت وطريقة استخدام كلٍّ منها، وهي:

  • زيت النعناع
  • زيت إكليل الجبل
  • زيت اللافندر
  • زيت الأوكاليبتوس
  • زيت البابونج

← إقرأ أيضاً:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.