سرطان المخ

سرطان المخ هو مرض في غاية الخطورة عبارة عن مجموعة من الأورام الخلي التي تنمو بشكل غير طبيعي في خلايا المخ، وتظل تنتشر إلى أن تسيطر على خلايا المخ السليمة وتتغلب عليها، وفي دراسة أجريت في أمريكا تبين أن أورام الدماغ وكذلك أورام الجهاز العصبي تصيب 6 أشخاص من كل 1000،  كذلك يعاني منه الآلاف على مستوى العالم.

سرطان المخسرطان المخ

وعن مسببات سرطان المخ فكما هو معروف عن الأورام في مكان آخر في الجسم، فالسبب الحقيقي مجهول، ربما يكون مرطبطاً بعوامل الوراثة أو السموم البيئية المتعددة والإشعاع والعدوى كذلك بنقص المناعة وأيضاً التدخين.

سرطان المخ

تتسبّب أورام المخ عامة في وجود ضغط في داخل الجمجمة، بسبب انتفاخ الدّماغ نتيجة نُموّ الورم، وأيضاً بسبب عدم تدفق سائل النخاع، فيسبب ذلك الضّغط أعراضاً متعددة مثل: الصداع ، والتقيؤ والغثيان، واختلال التوازن، ونوبات صرع، وعدم وضوح الرؤية، وغيبوبة، وصعوبة في الكلام .

سرطان المخالعلاج الاشعاعي للراس

ولتشخيص سرطان المخ ينبغي على المريض أن يقوم بإجراء عدة فحوصات طبية مثل الرنين المغناطيسي والأشعة السينية، ويعتمد العلاج على عمل جراحية لاستئصال الورم أو العلاج بالإشعاع أو الكيماوي مخ، وتتحدد طريقة العلاج بحسب حالة المريض الصحية وسنه ونوع ومكان وحجم الورم.