سبترين Septrin مضاد حيوى مضاعف القوة وعلاج العدوى البكتيرية
Septrin

يعرف سبترين بأنه مضاد حيوى يأتى فى صورتى أقراص ودواء شرب وهو علاج من العدوى البكتيرية وأيضا مضاعف للقوة، وسوف نعرض لكم فى هذا الموضوع تركيب سبترين وسعره بالإضافة إلى تأثيرة ومضاعفاته وطريقة استخدامه وآثارة على الحمل والرضاعة وعلى الأطفال، وهو يعالج الأمراض الآتية عدوى المسالك البولية الحادة غير معقدة، التهاب الأذن الوسطى الحاد، تفاقم حاد للالتهاب الشعب الهوائية المزمن، والأمس الطبى للعلاج هو Septrin 80 mg / 400 mg Tablets ، وبالنسبة للتركيب فيحتوى كل قرص من سبترين على 400 ملغ من سلفاميثوكسازول و 80 ملغ تريميثوبريم .

أما بالنسبة إلى شكل أقراص سبترين فهى أقراص بيضاء مستديرة ثنائية الحواف ، مزينة بـ “S2” على جانب واحد مع خط على الجانب الآخر، يشار إلى أن أقراص Septrin تعالج الالتهابات وعلاج والوقاية من التهاب رئوي وأيضا العلاج والوقاية من داء المقوسات، وبالنسبة لطريقة أخذ الجرعة فيتم أخذها عن طريقة الإعطاء فى الفم، قد يكون من الأفضل أن تأخذ Septrin مع بعض الطعام أو الشراب لتقليل إمكانية حدوث اضطرابات الجهاز الهضمي.

سعر الدواء

العلبة تحتوى على 10 أقراص بسعر 9 جنيهات مصرى.

سبترين Septrin مضاد حيوى مضاعف القوة وعلاج العدوى البكتيرية
سعر Septrin

توصيات الجرعة القياسية للإلتهابات الحادة :

البالغين والأطفال فوق 12 عامًا:

2 كل 12 ساعة، هذه الجرعة تقترب من 6 ملغ ميثوبريم و 30 ملغ سلفاميثوكسازول لكل كيلوغرام من وزن الجسم لكل 24 ساعة، ويجب أن يستمر العلاج حتى يكون المريض خاليًا من الأعراض لمدة يومين ؛ ستحتاج الأغلبية للعلاج لمدة 5 أيام على الأقل. إذا لم يكن التحسن السريري واضحا بعد العلاج 7 أيام ، ينبغي إعادة تقييم المريض، وكبديل للجرعة المعيارية لأمراض المسالك البولية الحادة غير المعقدة ، تبين أن العلاج قصير الأمد لمدة 1 إلى 3 أيام فعال.

انظر التحذيرات الخاصة والاحتياطات للاستخدام. ما لم يتم تحديد الجرعة القياسية المحددة خلافًا لذلك.( مع ملاحظه يجب مراجعة الطبيب المختص قبل أخذ الجرعة)

وظيفة الكبد الضعيفة: لا توجد بيانات متاحة تتعلق بالجرعة في المرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكبد.

توصيات الجرعة الخاصة (تنطبق الجرعة القياسية ما لم ينص على خلاف ذلك)

حيث يتم التعبير عن الجرعة على أنها “أقراص” يشير هذا إلى قرص البالغين ، أي 80 ميلي غرام تريميثوبريم BP و 400 ملغ من سلفاميثوكسازول BP. في حالة استخدام صيغ أخرى ينبغي إجراء التعديل المناسب.

اختلال وظائف الكلى: البالغين والأطفال فوق 12 عامًا (لا تتوفر معلومات للأطفال الأقل من 12 عامًا)

(P.carinii) الإتهاب الرئوي:

المعالجة: ينصح باستخدام جرعة أعلى ، باستخدام 20 ملغ تريميثوبريم و 100 ملغ من سلفاميثوكسازول لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً في جرعتين مقسمتين أو أكثر لمدة أسبوعين. والهدف هو الحصول على مستويات البلازما أو المصل من تراي ميثوبريم أكبر من أو يساوي 5 ميكروغرام / مل (تم التحقق من ذلك في المرضى الذين يتلقون ضخًا لمدة ساعة واحدة من التسبرين عن طريق الوريد). (انظر 4.8 الآثار غير المرغوب فيها).

سبترين Septrin مضاد حيوى مضاعف القوة وعلاج العدوى البكتيرية
سبترين

الوقاية:

البالغين: يمكن استخدام جداول الجرعة التالية:

160 ملغ تريميثوبريم / 800 ملغ سلفاميثوكسازول يوميا 7 أيام في الأسبوع.

160 ملليجرام تريميثوبريم / 800 ملغ سلفاميثوكسازول ثلاث مرات في الأسبوع في أيام بديلة.

320 ملليجرام تريميثوبريم / 1600 ملغ سلفاميثوكسازول يوميا في جرعتين مقسمتين ثلاث مرات في الأسبوع في أيام بديلة.

الأطفال: يمكن استخدام جداول الجرعة التالية لمدة الفترة المعرضة للخطر (راجع توصيات الجرعة القياسية للعدوى الحادة القسم الفرعي 4.2):

– جرعة قياسية تؤخذ في جرعتين مقسمة ، سبعة أيام في الأسبوع

– جرعة قياسية تؤخذ في جرعتين مقسمة ، ثلاث مرات في الأسبوع في أيام بديلة

– جرعة قياسية تؤخذ في جرعتين مقسمة ، ثلاث مرات في الأسبوع في أيام متتالية

– جرعة قياسية تؤخذ كجرعة وحيدة ، ثلاث مرات في الأسبوع في أيام متتالية

الجرعة اليومية المعطاة في يوم العلاج تقرب إلى 150 ملغ من تراي ميثوبريم / م 2 / يوم و 750 ملغ من سلفاميثوكسازول / م 2 / يوم. يجب أن لا تتجاوز الجرعة اليومية الإجمالية 320 ملغ تريميثوبريم و 1600 ملغم سلفاميثوكسازول.

داء المقوسات: لا يوجد إجماع على الجرعة الأنسب للعلاج أو الوقاية من هذه الحالة. يجب أن يعتمد القرار على الخبرة السريرية. للوقاية ، ومع ذلك ، فإن الجرعات المقترحة للوقاية من التهاب الرئة jiroveci pneumocystis قد تكون مناسبة.

الخصائص الدوائية

بعد تناوله عن طريق الفم يتم امتصاصها بسرعة وبشكل شبه كامل، ولا يبدو أن وجود الطعام يؤخر الامتصاص، وتحدث مستويات الذروة في الدم ما بين ساعة وأربع ساعات بعد الابتلاع ويكون مستوى الوصول مرتبطًا بالجرعة. تستمر المستويات الفعالة في الدم لمدة تصل إلى 24 ساعة بعد الجرعة العلاجية، ويتم الوصول إلى مستويات حالة ثابتة في البالغين بعد الجرعات لمدة 2-3 أيام، وليس لأي مكون تأثير ملموس على التركيزات التي حققتها الدم في الأخرى.