تقرير شامل عن ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته وطرق الوقاية والعلاج منه
ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يعتبر من أخطر الأمراض التي قد تقابل اي شخص, ولذلك في بعض الاحيان يطلق عليه القاتل الصامت, حيث يؤثر بشكل كبير على القلب, وهو يكون ناتج عن ارتفاع ضغط الدم في الشرايين وبالتالي القلب يعمل بشكل مضاعف حتى يتمكن من دفع هذا الدم, ولذلك يحذر العديد من الأطباء في الإهمال بارتفاع ضغط الدم لتجنب مضاعفات ارتفاعه لفترة طويلة عن الحد المطلوب, ولذلك نقدم لكم في هذا التقرير المبسط والمختصر عن كل شيء يخص ارتفاع ضغط الدم سواء من مضاعفات أو المعدل الطبيعي أو العلامات التي تخبرك بارتفاع الضغط وكيفية الوقاية منه والعلاج منه بشكل صحي.

ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم

أضرار ارتفاع ضغط الدم على القلب

كما ذكرنا أن الضغط يكون ناتج عن عمل ارتفاع في ضغط الدم داخل الشرايين وبالتالي القلب يعمل بشكل مكثف عن العمل الطبيعي له, في هذه الحالة يظل القلب مجهد ومتعب بسبب عمله الغير طبيعي, حيث يبدأ في ضخ الدم داخل الشرايين ليمنع توقفها وارتفاعها عن المعدل الطبيعي داخل جسم الإنسان.

المعدل الطبيعي لضغط الدم

لابد أن لايزيد الضغط عن المعدل الطبيعي ولا ينقص عنه حتى لا يتعرض الشخص لأي مضاعفات قد تضره بشكل كبير, حيث أن المعدل الطبيعي هو 120 مليمتر/ زئبق “ضغط الدم الإنقباضي” و 80 مليمتر/ زئبق “ضغط الدم الانبساطي, أي ارتفاع عن هذه القيمة أو هذا المعدل يضع الشخص في المعدل المرتفع لضغط الدم.

أعراض ارتفاع الضغط 

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر على الشخص عن ارتفاع المعدل, ولكن في بعض الأحيان لا تظهر أي علامات ويطلق عليه في هذه الحالة الضغط الصامت, ولذلك لابد من قياس معدل الضغط بشكل دوري ومنتظم, ومن الأعراض المتعارف عليها : الشعور بالصداع والدوار, وعدم الانتظام في دقات القلب, حدوث نزيف من الأنف, الشعور بصعوبة وضيق في التنفس.

مضاعفات ارتفاع معدل الضغط 

ارتفاع معدل الضغط دون تدخل قد يضع الشخص تحت مضاعفات كثير نتيجة إلى ذلك, ومن أبرزها حدوث تضخم في عضلة القلب, اجهاد القلب وعدم عمله بالطريقة الطبيعية, ظهور بعض نتوءات داخل الأوعية مما يعرض للانسداد, سكتة دماغية, العمى, صعوبة الفهم والإدراك, أضرار في الدماغ والكلى.

طرق الوقاية من ارتفاع الضغط 

1- الانتظام في عملية قياس ضغط الدم بشكل دوري وبشكل مستمر.

2- وضع نظام غذائي جيد وصحي, من تناول فواكه وخضروات بشكل كبير, والبعد عن الأكل الدسم والمالح والدهون, البعد عن الكحولات.

3- المحافظة على التمارين الرياضية وممارسة الرياضة بشكل عام وبشكل يومي ومستمر.

4- عدم الزيادة في الوزن بشكل كبير والمحافظة على الوزن الصحي والطبيعي.

5- البعد كل البعد عن التدخين, وعدم الجلوس بجوار أشخاص مدخنين.

طرق العلاج من ارتفاع ضغط الدم

اتباع طرق الوقاية أعلاه قد تكون حل لبعض الأشخاص, من عدم تناول الأكلات المالحة وعدم التدخين, وتناول أكلات صحية, والاهتمام بالفواكه والخضراوات, والإهتمام بالرياضة بشكل يومي, ولكن في بعض الأشخاص لا يكفي ذلك بل عليهم أيضا تناول دواء معين لمنع ارتفاع ضغط الدم بجانب ما ذكرناه أعلاه.