في الأيام القليلة الماضية ظهرت حالات للجديري المائي بين تلاميذ المدارس في بعض محافظات الجمهورية حيث تم عزل التلاميذ وتطهير المدارس التي ظهرت بها حالات أصابة بالمرض.

أعراض المرض وطرق الاكتشاف المبكر:-

وضحت الدكتورة هدى الشوربجي استشاري الأمراض الجلدية والتجميل أن هذا المرض ينتشر ظهور هذا المرض الجلدي خلال فترات موسم الربيع، أي في شهر مارس وإبريل ومايو تقريبا، وأعراض المرض الأولية تتمثل في ظهور حبوب متنوعة الشكل بالجسم إما حبوب ممتلئة بالماء في نفس الشخص المريض أو حبوب ذات اللون الأحمر في منطقة البطن والظهر والوسط ثم تنتشر في باقي الجسم خلال يومين.

وقالت الشوربجي إن بعض الحالات خاصة الأطفال تصاب بارتفاع  درجة حرارة الشخص لتصل إلى 38 درجة وذلك قبل انتشار الطفح الجلدي وهنا يجب على الأم سريعا عرض الطفل المصاب بهذه الأعراض على طبيب متخصص ليكتشف المرض مبكرا.

طرق انتقال العدوى:-

وأوضحت الشوربجى أن طرق انتقال العدوى تتم عن طريق النفس أثناء الكلام أو من خلال العطس ويزيد فرص انتشاره في التجمعات الكبيرة ولذلك يجب عزل الشخص المصاب على الفور في المنزل طوال فترة العلاج.

فترات العلاج:-

أن فتره العلاج من الجديري المائي تستغرق  من 2 إلى 3 أسابيع وتنتهي بعد تكون قشرة على الحبوب المائية وسقوطها تلقائيا، وخلال فترة العلاج  قد يكون سبب عدوى في شخص أخر وإذا تعمد الشخص الأخر تقشير القشرة تترك أثار قد تحتاج لعلاج بالليزر وأشارت إلي أنة قد تحدث مضاعفات تتمثل في زيادة الحبوب بشكل واضح وكبير وتمتلئ بالبكتيريا وتحتاج لعلاجها إلى مضاد حيوي وبصفه عامة فإن علاج الجديري المائي يتمثل في مضادات للحساسية ومس جلدي للحبوب.