تعرف على العناصر الغذائيه المفيده التى يحتاجها جسمك يومياً

يحتاج الجسم يومياً لبعض العناصر الغذائيه المتوازنه لتمد الجسم بالطاقة اللازمه ، لتساعده على القيام بمهامه اليوميه  والذهاب الى عمله  وممارسته دون الشعور بالتعب والارهاق.

ولذلك ينصح خبراء التغذيه أنه من المهم جدا تناول  الطعام المتوازن  الحى الذى يحتوى على كل العناصر الغذائية من الكربوهيدرات والنشويات والبروتينات والاملاح والمعادن والدهون والفيتامينات أيضاً.

ولذلك لا ينصح كثيرامن أطباء التغذيه الحميات الغذائيه التى تعتمد على تناول نوع واحد فقط من الطعام لمدة ايام ، حيث انه يمد الجسم بنوع واحد فقد من الطاقه ويحرمه من باقى العناصر الغذائيه الاخرى ، ولذلك من المهم جدا ان الطعام الذى نتناوله يكون متوازناً ويوجد به جميع العناصر الغذائيه اللازمه للجسم.

تعالو سوياً نتعرف على فائدة تناول العناصر الغذائيه للجسم

أولا : البروتين

  • هل تعلم ان متوسط أحتياجك من البروتين يوميا من 55 ل 60 جرام يومياً ، وتزيد طبعا الكميه فى حالات الحمل والرضاعه والمجههود البدنى .
  • يوجد البروتين بكثره فى اللحوم والاسماك والالبان والبيض والدواجن ، وتوجد ايضا فى بعض الحبوب الغير كامله مثل الفول والعدس واللوبيا.
  • ابروتينات هى المسئوله عن تكوين انسجة الدم والخلايا العضليه.

ثانياً : الدهون

  • من الخاطىء أن تمتنع عن تناول الدهون ظناً منك أنها قد تزيد من وزنك ولكن الذى لا تعلمه ان الجسم أيضا يحتاج من 60-120 جرام فاليوم الواحد من الدهون حتى يستطيع القيام بوظائفه بأكمل وجه.
  • يمكنك تناول الدهونمن الاسماك حيث تحتوى الاسماك على زيت الاوميجا ، وتوجد ايضا الدهون فى اللحوم  ومنتجات الالبان ،وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس والذره والزبد.

ثالثاً: الكربوهيدرات

–  خدعوك فقالو ان السكر يزيد وزنك وانه لابد من الامتناع عن تناوله ، وان الكربوهيدرات توجد فى فى المكرونه والارز والبطاطس والفواكه والخضروات.

 

رابعا :- الفيتامينات

يحتاج جسمك للفيتامينات بأنواعها حتى تتجنب الكثير من الامراض  وحماية جسمك من الامراض العضوية والمعويه