تساقط الشعر وأسبابه وأفضل الوصفات المنزلية المضمونة لعلاج تساقط الشعر
تساقط الشعر

تساقط الشعر مشكلة يتعرض لها الكثير من الناس، وقد يتعجبون منها ويظنون أنها لا تأتي بدون أسباب ولكن لتساقط الشعر عديد الأسباب كالوراثة والأمراض النفسية والإفراط في التدخين وسوء التغذية.

قد يكون تساقط الشعر أيضا بسبب الإفراط في استخدام الكريمات والمواد الكيميائية مع الشعر، وبعض الأدوية التي تسبب تساقط للشعر كعرض جانبي لها، ولذا يجب الحذر من تلك الأسباب حتى لا يصاب الإنساب بتساقط الشعر، ولكن في حال أصيب الشخص بتساقط الشعر وبشكل ملحوظ فلا يوجد سوى طريقتين، إما أن يذهب لطبيب أو أن يلتزم بالعلاج منزليا من خلال العلاج بالأعشاب أو بالوصفات الطبيعية والتي لها نتائج مذهلة للغاية.

نصائح هامة قبل الحديث عن علاج تساقط الشعر

  • الحرص على التغذية السليمة والبعد عن المأكولات الغير معلوم مصدرها أو المشكوك في صلاحيتها.
  • تجنب الضغط النفسي والعصبي، الابتعاد عن التوتر والقلق.
  • الحرص على تخفيف وقص الشعر بصورة مستمر كل شهرين ونصف.
  • الابتعاد عن التخدين وعن الوجبات السريعة، وعدم الإفراط في شرب المياة الغازية.

وصفات طبيعية من أجل علاج تساقط الشعر منزليا

  1. تدليك الشعر جيدا بزيت من الزيوت الجيدة التي تحتوي على مواد هامة يحتاجها الشعر، حيث أن تدليك الشعر وتدليك فروة الشعر تساعد بصورة كبيرة في تنشيط الدورة الدموية، وزيادة كمية الأكسجين والغذاء التي يحصل عليها الشعر، وهو ما يؤثر بدوره على الشعر ويجعله أكثر قوة ومقاومة للتساقط، يمكن استعمال زيوت مثل “زيت اللوز – زيت جوز الهند – زيت الزيتون – زيت الخروع”.
  2. يمكن استخدام الحلبة كطريقة منزلية لعلاج تساقط الشعر، حيث تحتوي الحلبة على مواد بمثابة هرمونات تساعد في نمو الشعر وتقوية بصيلات الشعر، كما تحتوي على عديد الفيتامينات الهامة التي تساعد بصورة كبيرة في نمو الشعر ومنع تساقطه بصورة فعالة، حيث نقوم بترك بذور الحلبة في كوب ماء من الليل حتى الصباح، ثم يتم طحن تلك البذور مع مراعاة عدم التخلص من الماء الموجود بالكوب، ويتم تكوين عجينة لينة ثم يتم فردها على الشعر لمدة نصف ساعة وبعدها يتم غسل الشعر جيدا، وللحصول على نتائج جيدة من خلال هذه الوصفة يتم تكرارها 4 أيام أسبوعيا وخلال شهر تظهر نتائج مذهلة.
  3. عصير البصل يعد وصفة رائعة من أجل علاج تساقط الشعر، حيث يحتوي البصل على نسبة عالية من معدن الكبريت الذي يعزز وصول الدم إلى بصيلات الشعر مما يعمل على تغذية وتقوية بصيلات الشعر، كما أن البصل يعمل كمضاد لبعض البكتريا أيضا والتي قد تكون سببا في تساقط الشعر أيضا، يتم عصر بصلة واحدة واستخدام العصير في دهن وتدليك الشعر جيدا مع مراعاة تدليك الفروة جيدا، لمدة نصف ساعة وعلى مدار 3 مرات إسبوعيا، وستظهر نتائج رائعة في حال الإلتزام بتلك الوصفة لمدة شهر ونصف.

واقرأ أيضا :

أسباب تساقط الشعر وأفضل طرق لعلاج تساقط الشعر

علاج عسر الهضم