التحاليل المعملية اللازمة للتأكد من إصابتك بالسكر، ومعلومات عن أهمية وطريقة كل تحليل منها

مرض السكري يصيب نسبة كبيرة من المصريين لأسباب مختلفه إما وراثية أو أو نتيجة خلل طارئ على بعض أجهزة الجسم.

ماذا لو شككت أنك مصاب بمرض السكر؟

أولا إن كان أحد الوالدين أو الأقارب مصاب بالسكر الوراثي فعليك المتابعة الدورية بالتحاليل، اما في الحالات العاديه فعليك مراقبة جسمك وروتين حياتك لتطمئن على نفسك ؛مثلا عند رغبتك في التبول المتكرر ولون البول كان شفاف جدا ،فعليك الاطمئنان على مستوى السكر بالدم، أيضا كثرة التعرق وتغير وزن الجسم بشكل ملاحظ فهو من علامات احتمالية الاصابة بالسكري، الدوخه وجفاف الفم أيضاً يعتبر مؤشر للسكري، كل تلك الأعراض أو غيرها الفيصل فيها للتأكد من الاصابه بالسكر من عدمه يعتمد على إجراء التحاليل المخبرية، والتي عليك معرفتها للاطمئنان على صحتك بعد استشارة طبيبك.

التحاليل الخاصه بمرض السكر: 

1_ السكر الصائم fasting blood sugar

يشترط في ذلك التحليل صيام من6 إلى 8 ساعات وتؤخذ عينه دم وبول للتحليل ،وتكون النتيجة 70_110 في الشخص الطبيعي وإذا كانت من120_130 فهو شخص معرض للإصابة وعليه اتباع نظام غذائي ومراجعة الطبيب باستمرار ، اما أعلى من 130 فهو مريض بالسكر.

2_فاطر بعد ساعتينpost prandial blood glucose.

في ذلك التحليل يسحب عينه الدم وتؤخذ عينة البول بعد أن ينهي المريض وجبته الطبيعية  بساعتين وهي التي تحدد مدي استجابه الجسم للكربوهيدرات المعطاه له وحرقها والعوده الي المعدل الطبيعي (110:130mg)  أما في حاله ارتفاع السكر عن ذلك المعدل فهو مؤشر الإصابة بالسكر.

3_ السكر العشوائي Random blood glucose

يقاس في أي وقت من اليوم للاسندلال على معدل السكر في تلك اللحظة  ونسبته الطبيعية من 70:140mg.

5_ منحنى السكر Glucose tolerance test

تحليل يتم فيه سحب 7 عينات للسكر خلال 3 ساعات بمعدل عينه كل نصف ساعه، ويتم سحب العينة الأولى بعد صيام 6 إلى 8 ساعات ثم يتناول المريض كميه من الجلوكوز (75جم جلوكوز) ويتم سحب العينه الثانيه بعدها بنصف ساعه ثم بعدها بساعه ،ثم ساعه ونصف، ثم ساعتين ، ثم ساعتين ونصف ، ثم 3 ساعات ويتم رسم منحى للسكر للنتائج المتحصل عليها، فمن المفروض في الحالات الطبيعيه أن يبدأ السكر الصائم منخفض (60:110) ويبدأ في الارتفاع بعد نصف ساعة ويصل إلى قمه ارتفاعه في عينه الساعه ونصف، ثم يبدأ في الانخفاض مرة أخرى ليصل إلي المعدل الطبيعي 70:130 خلال ساعتين الي 3 ساعات، ودون هذا يعتبر حاله مرضيه.

6_السكر التراكمي H bA1c

ذلك التحليل يقيس السكر المرتبط بالهيموجلوبين أي في داخل كريات الدم الحمراء خلال فترة عمرها  أي أنه يعطيك دلاله على متوسط معدل السكر لديك خلال الاربع أو الثلاث أشهر الماضيه ومدي فاعلية العلاج الذي تأخذه في حاله إصابتك بالسكر. وليس له علاقة بميعاد الوجيه عند سحب العينه

7_فركتوزامين Fructosamine

يعتبر من التحاليل الحديثه والدقيقة للكشف عن السكر في خلال 15 إلى 20 يوم السابقه للتحليل وهو يقيس نسبه السكر المرتبطه بالبروتين. وليس له علاقة بميعاد الوجبه الأخيرة عند سحب العينة