التخطي إلى المحتوى

الكثير من الأشخاص يلاحظون ظهور البقع البيضاء على أظافرهم ولا يعرفون ما سبب ظهورها أو يعتقد البعض أن ظهور تلك البقع سببه هو نقص في عنصر الكلسيوم، لكن السبب الحقيقي في ظهور البقع البيضاء على الأظافر هو نقص في عنصر الزنك في الجسم.

سبب ظهور البقع البيضاء في أصابع اليد

ووجود عنصر الزنك في جسم الإنسان شيئ مهم جدا فالزنك عامل متمم لوظائف الأنزيمات والتي تدخل بدورها في تركيب الحمض النووي في جسم الإنسان كما أن لها دور رئيسي في انقسام الخلية وتركيب البروتينات كما انه يعتبر عنصر مهم جدا لمساعدة المخ على النمو واكتمال جميع وظائفه.

أهمية الزنك لجسم الإنسان

  1. يساعد على تحفيز الجهاز المناعي.
  2. يجب معالجة النقص في هذا العنصر وخاصة للأزواج الراغبين في الأنجاب ومعالجة هذا نقص هذا العنصر يساعد في علاج من يعانون من الإجهاض المتكرر.

كيفية تعويض نقص عنصر الزنك بشكل طبيعي

هناك الكثير من الأطعمة غنية بعنصر الزنك مثل الدجاج والمكسرات واللحوم الحمراء والقمر غير المقشر ومنتجات الألبان، والأطعمة الحيوانية الغنية بالزنك تمتص بشكل أفضل وأسرع من الموجودة في الأطعمة النباتية.

الأطعمة التي ينصح بتناولها لتقوية الأظافر

الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بفيتامين “ب” والكلسيوم والبوتاسيوم وهذه العناصر موجودة في البيض والكرفس والزبادي والصويا، ولابد من التخلص من الجلد الزائد حول الأظافر باستمرار وقصها مرة في الأسبوع وهذا في فصل الصيف أما في فصل الشتاء فيجب قصها كل ثلاثة أو اربعه أسابيع، كما يجب وضع كريمات مرطبة على الأظافر وخاصة في فصل الشتاء وهناك طرق عديدة للعناية بالأظافر.

ألوان الأظافر وعلاقتها بالصحة العامة

  1. لون الأظافر إذا كان أصفر فهذا يشير إلى خلل في نسبة السكر في الدم أو عدوى فطرية او أمراض القلب.
  2. ظهور النقط السوداء في الأظافر فهذا يشير إلى إصابة في الأظافر أو تجلط دموي.
  3. ظهور بقع سوداء أو زرقاء على الأظافر فهذا يشير إلى إصابة في الأظافر.
  4. ظهور اللون الأخضر على الأظافر يشير إلى حدوث عدوى فطرية او بكتيرية.
  5. ميول لون الأظافر إلى اللون الأبيض فهذا مؤشر لوجود أنيميا.
  6. ظهور بقع بيضاء على الأظافر فهذا يشير إلى إصابة في مرقد الظفر.

← إقرأ أيضاً:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.