التخطي إلى المحتوى
اسباب عودة الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس
اسباب عودة الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس

نقدم لكم اليوم موضوعا عن أهم اسباب عودة الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس فالكثير من السيدات تتعرض لنزيف بعد سن اليأس بستة أشهر الى سنة لكن لا يعلمون سبب هذا النزيف لذلك سوف نوضح لكم أهم أسباب نزيف ما بعد سن اليأس في السطور التالية ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه في أغلب الأحيان لا يكون هذا النزيف نزيف الدورة الشهرية.

اسباب عودة الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي الي حدوث نزيف لدى المرأة في سن اليأس ولعل أهمها :-

  • السبب الأول النتوء اللحمي او ما يعرف باسم polyp ويوجد في الرحم أو في عنق الرحم ويحتوي هذا النتوء الموجود في عنق الرحم على شعيرات دموية صغيرة وهو معرض للنزف في أي وقت.
  • السبب الثاني نحالة بطانة الرحم أو جفاف الرحم والذي يحدث بسبب نقص في هرمون الاستروجين الأنثوي وهذا يقوم بتعريض الأوعية الدموية التي في الرحم إلي النزيف.
  • السبب الثالث من أسباب عودة الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن اليأس هو زيادة سمك بطانة الرحم لدى السيدة عن معدله الطبيعي وهذا بدوره يؤدي إلى النزيف.
  • السبب الرابع وهو أن يتعرض الرحم ومنطقة الحوض لبعض من الالتهابات المزمنة وهذا يؤدي إلى النزيف.
  • السبب الخامس والأهم وهو احتمال وجود أورام لدى هذه السيدة في هذا السن مما أدى إلى النزيف.

إقرا ايضا علامات الحمل الاكيدة قبل الدورة ب5 ايام

في حالة حدوث نزيف بعد سن اليأس يجب التوجه الى الطبيب لاجراء الفحوصات الطبية والفحوصات المخبرية في اسرع وقت للتشخيص السليم ومعرفة سبب الذي ادي الي حدوث هذا النزيف.

ويتم ذلك باستخدام السونار حيث ان يقوم بعمل سونار على رحم السيدة ويقوم بأخذ عينة من الرحم كذلك ايضا واخذ عينة من عنق الرحم ثم عمل عملية تصوير ثم بعد ذلك عملية توسعة ثم بعد ذلك كحت علاجي وتشخيصي ويتم ذلك بإرسال عينة من الحكت الي المعمل او المختبر.

علاج نزيف بعد سن الياس

يعتمد علاج نزيف بعد سن الياس علي سبب النزيف نفسه:-

  • النتوء يتم علاجه وإزالته عن طريق عملية جراحية.
  • جفاف بطانة الرحم يتم علاجه نهائيا وذلك عن طريق الهرمونات.
  • علاج سمك بطانة الرحم يتم علاجه ايضا بالهرمونات او بازالة بطانة الرحم عن طريق الجراحة.
  • اما علاج الأورام يكون له طبيعة خاصة به ويقوم الطبيب او الدكتور المختص بالحالة بتحديد ما يجب عمله في الجراحة إذا ثبت -لا قدر الله- وجود ورم.

وفي نهاية موضوعنا اسباب عودة الدورة الشهرية بعد انقطاعها في سن الياس اذا لديكم اي سؤال او استفسار يتعلق بنزيف بعد سن اليأس الرجاء طرحه في التعليقات بالاسفل وسوف نقوم بالرد عليكم في اسرع وقت ممكن وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير.

← إقرأ أيضاً:


قد يهمك:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.