احذر من شرب الشاي الساخن يزيد خطر الاصابة بمرض سرطان المريء
احذر من شرب الشاي الساخن

احذر من شرب الشاي الساخن .. على الرغم من كثرة عدد الأشخاص الذين يتناولون الشاي بشكل يومي وبكثرة، ألا وأنهم ليسوا على علم كافِ بما قد يُسببه من مخاطر، وعلى وجه الخصوص سرطان المريء، حيث اكتشفت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي ساخن هم أكثر عُرضة للإصابة بسرطان المريء عندما يُقارن ذلك بالتدخين وشرب الكحوليات.

احذر من شرب الشاي الساخن

أجرى أحد الباحثون في الصين دراسة تم الاكتشاف بها عن صلة التواصل الرهيب بين شرب الشاي الساخن وسرطان المريء في نفس الوقت الذي قد تم فيه التحقيق في العلاقة بين المشروبات الساخنة وسرطان المريء في وقت سابق، ألا وأن النتائج لم تكن قاطعة على الإطلاق بشكل كليّ كامل.

تعرف على الدراسة التي قد أجريت حول علاقة الشاي بـ سرطان المريء:

أن بسبب ذلك قرر الكثير من الباحثون تقييم ذلك الارتباط القوي مع وضع الكثير من العوامل الإضافية في الاعتبار، وهي ما إذا كان الناس يشربون الشاي الساخن، ويقومون بالتدخين أو شرب بكثرة جميع المشروبات الكحولية، فهل هناك خطر من تعرض هؤلاء الأشخاص بسرطان المريء او لا؟!

الدراسة التي قد أجريت فعلاً والتي قد تم نشرها إحدى سجلات الطب الباطنيّ شملت تقييم حوالي 450 ألف شخص في 10 مناطق متنوعة من الصين على مدى فترة 9 سنوات، حيث تراوحت أعمار جميع المشاركين بين ثلاثون عامًا وتسعة وسبعون عامًا.

هذا وقد تم استبعاد الأشخاص الذين قد أصيبوا بمرض السرطان فعليًا في بدايات الدراسة أو تم خفض استهلاكهم من الشاي أو الكحوليات أو التبغ من النتائج النهائية، وعمل الكثير من الباحثون على تأييد درجات الحرارة التي يستعلك فيها شرب الشاي في الغالب، وكان المشاركون يسجلون عادات حياتهم بشكل يوميَّ في بداية الدراسة بحلول نهاية العام الدراسي، وتم الكشف عن أن هناك 1.731 حالة مصابة بـ سرطان المريء.

احذر من شرب الشاي الساخن يزيد خطر الاصابة بمرض سرطان المريء
احذر من الشاي الساخن

تعرف على النتائج المترتبة على تلك الدراسة:

لقد خلص الباحثون العاملون بتلك الدراسة إلى أن أولئك الذين يتناولون الشاي أقل من خمسة عشر جرامًا من الكحوليات بشكل يومي كانت احتمالية الاصابة بالمرض قليلة جدًا، ومن جانب آخر كان جميع الأفراد الذين يشربون الشاي الساخن ويسهلون معه خمسة عشر جرام أو أكثر من الكحوليات يوميًا أكثر عُرضة بـ 5 مرات للإصابة بمرض سرطان المريء، أما عن الأشخاص الذين يدخنون بانتظام ويشربون الشاي ساخن، احتمالية اصابتهم بـ سرطان المريء تزيد بمقدار الضعف.

نصائح تجعلك تتجنب سرطان المريء:

قدم جون لف ذلك الاستاذ الذي درس في علم الأوبئة الخبيثة والإحصاء الحيوي في جامعة الصحة العامة في جامعة بكين بالصين، والمؤلف للدراسة العديد من النصائح والطرق التي تجعلك تتجنب سرطان المريء، حيث صرح أنه من الضروري أن تمتنع بشكل كليّ عن شرب الشاي الساخن، وذلك بالنسبة للمدخنين الذين يدخنون بشكل مستمر ومستهلكين مشروبات الكحوليات من أجل الوقاية من سرطان المريء.

نجوم مصرية