أهم الأسباب الغير متوقعة التي تؤدي إلى الصُداع وطرق الوقاية منه l حافظ على صحتك
أهم الأسباب الغير متوقعة التي تؤدي إلى الصُداع

أن الضغط النفسيَّ ونزلات البرد ليست هي فقط تعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بآلان الرأس والصُداع، فربما يكوم ترتيب غرفتك أو النوم في وقت متأخر سبب لك الصُداع، جئنا لك عبر موقع نجوم مصري لكي نتناول أهم الأسباب الغير متوقعة التي تؤدي إلى الصُداع وطرق التعامل معها.

أهم الأسباب الغير متوقعة التي تؤدي إلى الصُداع

الراحة والاسترخاء بعد العمل، ربما تعمل بجد واجتهاد لمدة عشرة ساعات يوميًا، ولمدة ستة أيام بالتحديد، ويأتي يوم أجازتك بعد أسبوع متواصل من الجُهد العمل وعند الاستيقاظ ينتابك صُداع شديد ومُرعب غير متوقع، يا ترى ما السبب؟

فذلك يا عزيزي طبيعي أن يحدث لأنه في يوم أجازتك على الرغم من أنك تتخلص من ضغوط العمل والمجهود، إلا وأن مستوى بعض الهرمونات التي تكون مسئولة عن التحكم في الجسم أثناء التوتر فسوف تقل فجأة، مما يتسبب في زيادة سريعة جدًا ومُفرطة في إفراز بعض النواقل العصبية في المُخ، والتي تُرسل أوامر و إشارات عصبية للأوعية الدموية، فتحتها على الانقباض ثم الاتساع، ومن هنا تشعر بالصُداع.

من أهم الأسباب الغير متوقعة التي تؤدي إلى الصُداع ، وطرق التغلب عليها

أهم الأسباب الغير متوقعة التي تؤدي إلى الصُداع
ألم شديد في الرأس – صُداع

 

1- في أيام العُطلات الرسمية تجنب النوم أكثر من ثمانية ساعات، وفي أيام العمل حاول أن تتخلص تمامًا من الضغط الشديد بتحديد أوقات للراحة، وذلك لكي تسمح لنفسك بتهدئة أعصابك وقُم بممارسة اليوجا أو الاستماع فقط للموسيقى الهادئة.

2 – الغضب، ابتعد تمامًا عن العصبية والغضب وهذا لأنه عند الشعور بالغضب فإن عضلات الرقبة الخلفية وفروة الرأس تنقبض بشدة، مما يسبب الشعور بأن هناك حزام محكم الشد حول الرأس، وهو علامة صداع الضغط العصبيَّ، ولكي تتغلب على ذلك الشعور حاول أن تقوم بالتنفس بهدوء شديد وعمق حيث يكون الشهيق من الأنف والزفير من الفم، مما يحدث على استرخاء عضلات الرأس والرقبة.

3- الوضعية الخاطئة، أن الجلوس بوضع خاطئ يسبب ضغط شديد على عضلات الرقبة والكتفين وأعلى الظهر يسبب الصداع، وفي الغالب ما يكون هذا في قاع الجُمجمة وفي بعض الأوقات يكون بالجبهة، وطرق التغلب على هذا الأمر بسيطة وهي مجرد فقط أن تتجنب تمامًا الوقوف أو الجلوس طويلاً بنفس الوضعية، ولكن يجب عليك أن تقف باستقامة مع دعم أسفل الظهر بشكل جيّد.

4 – العطور، إذا كنت تعتقد أن العمل المنزليّ يُسبب لك الشعور بالصُداع هذا ربما يكون صحيح، وذلك لأن المُنظّفات والعطور ومُعطرات الجو تحتوي على العديد من المواد الكيماوية التي تسبب الصُداع.

5- الجزّ على الأسنان، أن الجز على الاسنان ليلاً اثناء النوم يُسبب انقباضات عضلات الفك مما يسبب الصداع الأكيد في الصباح، ويمكنك التغلب عل هذا الأمر باستشارة طبيب الأسنان لوضع حماية تلائمك وتقيك من هذا الصُداع.

6- الأضواء البّراقة، أن التعرض للأضواء البرّاقة قد يتسبب لك بالصداع، وخاصةً الصُداع النصفي حيث تُثير تلك الأضواء مستوى كيمياء للمُخ مما يُنشط مركز الصُداع النصفي، وتتغلب على هذا الأمر بمجرد أنك ترتدي نظارات شمسية عند التعرض للشمس أو الضوء البراق، وضبط درجة اضاءة شاشة الحاسب الآلي الخاص بك وتليفونك المحمول.

أهم الأسباب الغير متوقعة التي تؤدي إلى الصُداع
آلام الصداع الشديد

 

نجوم مصرية