التخطي إلى المحتوى

فقر الدم أو الأنيميا هى عبارة عن نقص عدد كرات الدم الحمراء أو نقص الهيموجلوبين وهو المكون الأساسى لكرات الدم الحمراء وينتج عن ذلك نقص كمية الأكسجين الموجود فى خلايا الجسم وبالتالى تقل الطاقة والشعور بالتعب. وفيما يلى نتعرف على أسباب الأصابة بفقر الدم وأفضل الأغذية للعلاج.

أسباب الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)

من أسباب الأنيميا نقص نسبة الحديد فى الدم بسبب بعض الأمراض مثل، قرحة المعدة أو النزف الشديد أو بسبب الحمل أو الفشل الكلوى. ويؤدى نقص الحديد إلى عدم قدرة نخاع العظام على تكوين الهيموجلوبين. من أسباب فقر الدم أيضا، الاضطرابات الهرمونية، الالتهابات المزمنة، تليف الكبد، أمراض سوء التغذية، ونقص حمض الفوليك، وفيتامين ب1، وب6.

أعراض الإصابة بفقر الدم

يشعر مرضى فقر الدم بمجموعة من الأعراض ومنها فقدان الشهية، الإمساك، صداع، صعوبة التركيز، برودة الأطراف، شحوب عام، الشعور بالضعف والإجهاد.

التغذية السليمة لعلاج الأنيميا

يجب على مريض فقر الدم تناول الفواكه مثل، المشمش، الموز، البلح، العنب، البرقوق، الزبيب. تناول الحمضيات مثل الليمون والبرتقال. الخضراوات الورقية مثل البروكلى، البامية، اللفت، القرع. تناول الحبوب والبقوليات، مثل العدس، الحمص، نخالة الأرز. البروتينات الحيوانية لها دور فعال فى علاج الأنيميا مثل الدواجن واللحوم الحمراء والأسماك و صفار البيض.

أفضل الأغذية للقضاء على فقر الدم

كما يمكن تناول ملعقتان من العسل الأسود فهو مصدر جيد للحديد وفيتامين “ب” بالنسبة للأطفال يتم تناول ملعقة صغيرة مع كوب ماء ونصف ليمونة مرتين يوميا.

نصائح هامة

تجنب القهوة بعد الأكل مباشرة فهى تحتوى على مادة “بولى فون” والتى تمنع امتصاص الحديد وكذلك الشاى لاحتوائه على حمض التانيك.

لا يتم تناول الكالسيوم أو فيتامين (E) أو الزنك أو مضادات الحموضة مع مكملات الحديد لأنها تتعارض مع أمتصاص الحديد. تناول السمك مع الخضراوات التى تحتوى على الحديد تزيد من امتصاصه.

يجب عمل تحليل دم فى حالة الشعور بالإجهاد لمعرفة إذا كان هناك نقصا فى الحديد قبل تناول مكملات الحديد لعلاج فقر الدم لأن نسبة الحديد الزائد فى الجسم قد يؤدى إلى تليف الكبد والقلب.

← إقرأ أيضاً:



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.