أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم وطرق العلاج
أعراض نقص البوتاسيوم

نقص البوتاسيوم ,يعد البوتاسيوم واحداً من أهم المعادن التي يحتوي عليها جسم الإنسان،حيث ينظم تقلصات العضلات ويحافظ علي وظيفة الأعصاب كما ينظم من توازن السوائل،وبالتالي فإن أي نقص في مستواه ينتج عنه ظهور بعض الأعراض التي تؤثر بشكل سلبي علي جسم الإنسان.

أعراض نقص البوتاسيوم

  1. التعب والضعف العام:يساهم البوتاسيوم في تنظيم عملية تقلصات العضلات وفي حالة انخفاضه بالجسم،فإن نسبة الدم تبدأ في الانخفاض وتتقلص العضلات وبالتالي الشعور بالتعب .
  2. مشاكل بالجهاز الهضمي:يساعد معدن البوتاسيوم في نقل الإشارات من الدماغ لعضلات الجهاز الهضمي،حيث تحفز هذه الإشارات من التقلصات التي تحرك الطعام وتدفعه كي يُهضم،وفي حالة نقصه فإن الجهاز الهضمي يتأثر بشكل سلبي ويحدث إمساك وانتفاخ.
  3. خفقان بالقلب:يتسبب نقص البوتاسيوم في خفقان القلب لأن تدفقه داخل وخارج خلايا القلب يساهم في تنظيم ضربات القلب،وبالتالي فإن انخفاض نسبة البوتاسيوم يغير من هذا التدفق.
  4. تنميل اليدين والساقين:نقص البوتاسيوم يؤدي لضعف الإشارات العصبية وبالتالي تنميل الساقين واليدين.
  5. صعوبة التنفس: تنخفض الإشارات التي تحفز الرئتين علي التوسع والانقباض،وذلك نتيجة نقص البوتاسيوم في الدم وبالتي تصعب عملية التنفس.

مصادر البوتاسيوم وعلاج نقصه

تتعدد الأطعمة والفواكه التي تحتوي علي عنصر البوتاسيوم،ولتفادي حدوث أي خلل في الجسم لابد من تناول المزيد من هذه الأطعمة بالإضافة إلي بعض المكملات الطبية التي يصفها الطبيب المعالج وتتمثل مصادره فيما يلي :

  • الفاصوليا البيضاء والبطاطس والأفوكادو .
  • البنجر والأفوكادو والفاصوليا والموز والبنجر والمحار.