التخطي إلى المحتوى
أضرار وخطورة الإندومي على الجسم والأطفال والسيدات الحوامل
أضرار وخطورة الإندومي على الإنسان والأطفال والسيدات الحوامل

الإندومي هو نوع من النودلز الفورية المقدمة من شركة إندوفود الإندونيسية، وهي الأكلة الشعبية في كل من أستراليا، وآسيا، وأفريقيا، ونيوزيلندا، والولايات المتحدة، وكندا، وأوروبا وبلدان الشرق الأوسط.

ظهر الإندومى في النصف الثاني من القرن العشرين، وهو من المأكولات سريعة التحضير ولها نكهات وتوابل مميزة تجذب إليها الأشخاص لطعمها ورائحتها وتعتبر نيجيريا  من أكبر بلدان  المصنعة  للإندومى  منذ تأسيس مصنعها عام  1995، وهو المصنع الأكبر للنودلز في أفريقيا .

وبعد ظهوره وانتشاره أجريت الأبحاث والدراسات العلمية التي تتناول فوائد وأضرار الإندومى، إلى أن توصلت الأبحاث أن لهفوائد قليلة جداً للإنسان وإن كانت فيه العديد من الأضرار كغيره من المنتجات الغذائية إلا أنه تقل مميزاته, لذا سنطرق للأضرار المنتشرة كمنتج غذائي له شهرته.

حقيقة الإندومي

(موفوكو اندو) هو مخترع الاندومي, وهو يعتبر من أكبر مؤسسي مصانع الأغذية المحفوظة وسريعة التحضير في اليابان, بدأ المنتج في الظهور في الأسواق في عام 1958.

وهو عبارة عن مكرونة شعرية سريعة التحضير وتوضع في أكواب من البوليسترين, ويصنع الإندومي من دقيق القمح، والملح، والنشا، وزيت النخيل الخام، ويضاف إليه نكهات علي هيئة مسحوق ممزوج من جلوتومات الصوديوم والتوابل وقليل من السكر.

أضرار الإندومي للإنسان

وسنتطرق هنا الى أضرار الإندومى على الإنسان، وكيف تؤثر بشكل سلبي على صحته.

-يعتبر الإندومى من أكثر الأكلات عديمة القيمة الغذائية، كما أنها تحتوى على دهون لا تفيد الإنسان وتعمل على زيادة السمنة والوزن .

-يحتوى الإندومى على الكثير من الدهون لذلك فهي تعمل على رفع نسبة الكوليسترول بالدم مما يهدد شرايين القلب بالتعرض للإصابة بانسداد وتجلط الشرايين وهذا خطر على صحة القلب .

– تحتوى الإندومى على الكثير من الصوديوم ، حيث يستخدم من أجل الحفاظ على الاندومى، إلا أن كثرة الملح تعمل على رفع ضغط الدم..

– وقد يتسبب في مشكلات صحية أخرى مثل زيادة التعرق والإحساس بوخز في الأقدام واليدين وحدوث إضطراب في المعدة وكذلك الإصابة بالإسهال وما يعرف بـ  إحمرار البشرة و تهيج الجلد وما يحدث أيضاً من آلام الصدر وحدوث حالات الخمول.

أضرار الاندومي للحامل

ومن خلال الدراسات والأبحاث العلمية التي أجريت على أضرار الإندومى للحامل ، حيث من كثرة إنتشارها للنكهة المميزة قد تتناولها وتسبب العديد من المشكلات لها وللجنين,

وذلك لما تحتوي على نشويات كثيرة ستؤدي إلى زيادة وزن الجسم فقط ولن تعود على الحامل أو الجنين بفائدة حيث لا تمتلك أي نوع من البروتينات، وإضافة إلى ذلك أنها قد تتسبب في زيادة أعراض الإمساك الذي قد تعاني منه الحامل خلال فترة الحمل،وقد تسبب أذى بشكل كبير للجنين .

وقد تسبب آلام الصدر والصداع المتكرر والغثيان وزيادة خفقان القلب وفقر الدم وهشاشة العظام كل هذه المشكلات يسببها الإندومي للمرأة الحامل بالإضافة لما يحتوي عليه من الصوديوم والأملاح .

خطورة الإندومي

وكما ذكرنا  سابقاً أن أضرار الإندومى  الكثيرة ومنافعه القليلة، أثبت العلماء وكذلك بعض الدراسات خطورة الإندومي  بأنها وجبة عديمة القيمة الغذائية  ومن خطورتها وجود الملح الصيني أو “الاجنىموتو” وهى مادة ضارة بصحة الإنسان حيث تعمل على إصابته بسرطان الدماغ لأنها تعمل على إتلاف بعض خلايا المخ الغير قادرة على تجديد نفسها مرة أخرى.

وأيضا تمثل خطر في أنها تحتوى على مادة البروبيلين جليكول والتى تعمل على حفظ الرطوبة بالإندومى إلا انه أثبتت الأبحاث أن هذه المادة تعمل على الإضرار بالكبد والكلى وكذلك القلب خاصة لدى الأطفال.

← إقرأ أيضاً:


قد يهمك:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.