نصائح شراء الذهب للعام 2019 | حتى لا تنخدع بالأشكال أو الغش التجاري بالإضافة لنصائح اقتصادية تحقق لك الفائدة

شراء الذهب، من الأحداث حقًا المُهمة والتي يجب أن يوليها الشخص اهتمام بالغ، فهي عملية شراء مكلفة ماديًا، فضلاً عن انها استثمار حقيقي، فشراء الذهب بجانب انه قد يكون بغرض الزينة والتزين، الا انه أيضاً مخزن للقيمة، واستثمار بلا شك طويل الأمد، وعليه قد يكون من المفيد كثيرا، أن تتسلح عزيزي القارئ بالمعلومات الهامة والنصائح المفيدة التي قد تمثل لك نبراس ودليل يُجنبك بكل تأكيد وقوعك في فخ الغش التجاري، أو شراء قطع ذهبية لا تحقق للك الفائدة الكاملة والمنتظرة من شراءها، وفي السطور التالية سوف نوضح اليك بشكل مفصل ومن خبرات محلات الصاغة، ما هي النصائح المهمة عند شراء الذهب، بما في ذلك النصائح الاقتصادية التي تجعل الذهب عنصر رابح سواء في الشراء أو البيع وأيضاً التعرف على أنواع الذهب وعياراته.

نصائح وارشادات عند شراء الذهب من محلات الصاغة

وتتمثل أهم النصائح التي يجب عدم التغافل عنها مطلقا أو تجاهلها عند شراءك للذهب في :

أولا : من المهم أن تدرك عزيزي القارئ أن مصنعية الذهب تختلف من محل لأخر بأسواق ومحلات الصاغة، وعليه يجب على من يقوم بعملية شراء الذهب، أن يأخذ جولة دقيقة للاستفسار عن الأسعار والمقارنة بين محلات الصاغة المختلفة.

ثانيا : عند الشراء لا تنبهر بقطع الذهب ذات الفصوص الكثيرة، فهي رغم جمالها الأخاذ الا أن تلك الفصوص تخصم من قيمة القطعة عند بيعها، وقد يختلف الأمر مع ” الذهب اللازورد ” فهو وحده يباع بفصوص دون خصم ولكن.. ستضطر لبيعه أيضاً لنفس محل الصاغة الذي اشتريت منه، لان جرى العرف أن حتى اللازورد حال بيعه لمحل أخر قد يخصم من قيمته.

قطعة الذهب ذات الفصوص الكثيرة مبهرة لكن قد لا تكون عملية.

ثالثا : كيف تتأكد أن الفصوص أو الأحجار الكريمة بقطعة الذهب أصلية وغير مقلدة

ونوضح اليك الآن عزيزي القارئ الكيفية التي تستطع بها وتتمكن من معرفة :

هل الحجر الكريم والفص بالقطعة الذهبية مقلد أم أصلى، وذلك عن طريق

1: أخدش الحجر أو الفص بمبرد أظافر أو بأظافرك، فأن حدث ووجدت انه قد تم خدشه فهو مقلد بكل تأكيد، أم أن لم يخدش الحجر أو الفص فهو حقيقة أصلى تماما.

2: بشكل عام عليك أن تعلم أن الاحجار البيضاء الغش التجاري فيها صعب ونادر، أم الاحجار الكريمة الملونة يسهل غشها.

عليك بالأحجار البيضاء أكثر أمانا

وعموما نصيحة بشأن الفصوص والأحجار عليك التأكد من ثباتها بالقطعة الذهبية جيدا

رابعا : عند الشراء أطلب من البائع تنظيف القطعة الذهبية قبل أن يقوم بوزنها، لان القطع التي تحوى فصوص كثيرة قد تحمل اتربة تذيد من وزنها خاصة أن ميزان الذهب حساس للغاية.

ميزان الذهب حساس للغاية تأكد من تنظيف قطعة الذهب جيدا.

خامسا : أن القطع الذهبية الرقيقة جذابة للسيدات، خاصة وانها خطوط دائمة لموضة الذهب لدى المشاهير، لكن هي في حقيقتها غير عملية بالمرة للاستخدام اليومي الطويل، حيث يسهل كسرها.

سادسا : عند شراء السلاسل الذهبية، لا تنسى التأكد أن وزن وحجم الدلاية يتناسب مع قوة السلسلة، وأيضاً تأكدي من أن القفل سليم مئة بالمئة حتى لا تفقدي سلسلتك الجديدة دون داعى، كما أن السلاسل الذهبية التي تتميز بكثرة الثنايا هي في الحقيقة سهلة القطم والكسر، والأفضل اختيار السلاسل المنسابة وكأنها قطعة واحدة.

سابعا : بشان الذهب الأبيض، لكى تتجنبي تغير لونه بشكل قد يحدث سريعا، ابعدي قطعة الذهب البيضاء عن الذهب الأصفر، وأيضاً أن منظفات الحلى والعطور قد تغير من لون الذهب الأبيض، والحل الأفضل دائما لتنظيف الذهب الأبيض هو استخدام قطعة قماش جافة تماما، وتنظيف قطعة الذهب البيض بها كل أربعة شهور.

النصائح الاقتصادية عند شراء الذهب من الاسواق

تتمثل أهم تلك النصائح والتي يجب أن يدركها مشترى الذهب في :

أولا : أن متابعة التغيرات التي تطرأ على أسعار الذهب اليومية، خطوة هامة لكل مشترى يهدف إلى جعل الذهب مجال استثمار له، لذا أحرص على متابعة أسعار الذهب بشكل يومي حتى تكون على دراية جيدة بأفضل أوقات البيع والشراء الخاصة بالمعدن الأصفر الثمين.

ثانيا: عليك أن تدرك أن للذهب بمصر خمسة انواع تعتمد على عياراته المرتبطة ب درجة نقاوته فكلما ذاد العيار ذادت النقاوة أي نسبة الذهب الأصفر بالقطعة، ويتواجد بسوق المصري للذهب خمسة عيارات هي عيار 12 وعيار 14 وعيار 18 وعيار 21 وعيار 24.

وفي هذا الصدد يجب علينا أن نشرح مفهوم قيراط الذهب

ما هو قيراط الذهب؟

قيراط الذهب مصطلح يعبر ويشير إلى درجة النقاوة التي تتمتع بها القطعة الذهبية

بمعنى أن قطعة الذهب يضاف اليها مواد أخرى تسهل عملية تشكيلها لدى الصانع، وكلما ذادت نسبة هذه المواد قل نقاء القطعة الذهبية وبالتالي قل القيراط، والعكس كلما قلت تلك المواد زاد نقاء القطعة الذهبية وزراد القيراط، وعليه عيار 24 هو أكثر انواع الذهب نقاء وبالعكس 21 أقل منه وعيار 18 أقل حتى نصل لأقل الانواع وهو عيار 12.

عيار الذهب ودرجة نقاءه.

وأخيراً :

من المهم عند شراء الذهب، التأكد من وجود الدمغة، حتى تتجنب أي غش تجارى قد تقع فيه، وأيضاً الحصول على فاتورة تم ختمها من محل الصاغة الذي اشتريت منه قطعة الذهب، مضاف اليها بيانات المشتريات، ضمانة أكيدة لك خاصة عند رغبتك في بيع القطعة الذهبية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. ادم يقول

    ياريت تقول هل الوقت الحالى مناسب لشراء الزهب ام يفضل الانتظار