موقع الضريبة العقارية للاستعلام عن الضريبة العقارية المستحقة أول يناير والوحدات المعفاه من هذا القانون

موقع الضريبة العقارية هو الموقع الرسمي الذي يمكنك من خلاله الاستعلام عن الضريبة العقارية المستحقة عليك، والمستحق دفعها في أول يناير من كل عام، وموقع الضريبة العقارية يمكنك من خلاله معرفة الضريبة العقارية الجديدة في مصر، والتي قررت الحكومة تطبيقها على ملاك العقارات من أجل تحقيق العدالة الضريبية، ويأتي ذلك ضمن خطة الدولة للإصلاح الضريبي، وقانون العقارات الجديد والذي بدأ تطبيقة بالفعل يشمل جميع العقارات ولأول مرة، كما يسري القانون على الوحدات السكنية وغير السكنية، ومن خلال هذا المقال سندرج لكم رابط الاستعلام عن الضريبة العقارية الجديدة، بالإضافة إلى توضيح كيفية احتساب القيمة المستحقة للضريبة العقارية على الوحدات، والوحدات المعفاه من هذا القانون.

الضرائب العقارية

المكلف بأداء الضريبة هو الشخص الطبيعي أو الإعتبارى الذي له الحق في ملكية العقار أو الانتفاع به أو استغلاله، أما المستأجر فلا يعد – مكلفا بأداء الضريبة – وإنما يعد متضامناً مع المكلف في سداد الضريبة في حدود الأجرة المستحقة عليه.

سيتم توجيه 25% من حصيلة الضريبة العقارية للمحافظات للصرف منها على التعليم والصحة، ويخصص نسبة 25% من كامل الحصيلة لأغراض تطوير وتنمية المناطق العشوائية.

موقع الضريبة العقارية الجديد

  • يمكنكم الاستعلام عن قيمة الضريبة العقارية الجديدة والتي بدأ تطبيقها بالفعل من خلال موقع الضريبة العقارية التابع لمصلحة الضرائب في مصر.
  • يمكنكم من خلال الموقع السابق الاستعلام عن مقدار الضريبة، كما يمكنك السداد بشكل ألكتروني.
  • يمكن سداد الضريبة العقارية الجديدة في أول يناير، أو في حالة تقسيم الضريبة على قسطين، يستحق القسط الأول في يونيو، والقسط الثاني في ديسمبر.
  • بعد مهلة السداد يتم احتساب غرامة تأخير، لذا حاول السداد قبل الموعد المقرر والسالف ذكره.

الدخول على موقع الضريبة العقارية

  1. املأ الاستمارة وقم بكتابة جميع البيانات الصحيحة عن العقار.
  2. اترك رقم تليفون المحمول والبريد الألكتروني.
  3. اضغط في المربع بجانب كلمة أنا لست روبوت.
  4. سيطلب منك النقر على بعض الصور، قم بالنقر على الصور المطلوبة، ثم نضغط تحقق.
  5. أخيراً نضغط حفظ.

الاستعلام عن الضريبة العقارية الجديدة

يمكنك الاستعلام عن الضريبة العقارية من خلال موقع الضريبة العقارية أو الاتصال برقم 023531732، وهو خط مباشر مزود بعشرة خطوط فرعية، ويمكنك الاتصال به في أي وقت بدءا من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءا، إذ يقوم أحد الموظفين بالمساعدة في استيفاء البيانات المطلوبة، بعدها يتم الرد على العميل خلال 3 أيام فقط برسالة على المحمول.

الوحدات المستحق عليها قانون العقارات الجديد

  1. كل العقارات على أرض مصر ساري عليها قانون العقارات الجديد.
  2. جميع العقارات يجب على مالكها تسديد الضريبة العقارية، سواء كان المالك يقيم بها، أو مؤجرة، طالمة أنها تامة، سواء كانت مشغولة أو غير مشغولة، وفي حال كانت مشغولة وليست تامة، تستحق عليها الضريبة العقارية.
  3. جميع المباني تستحق عليها الضريبة العقارية الجديدة، سواء كانت فيلات أو شاليهات أو عوامات أو عمارات.
  4. الأراضى الفضاء والتي تستغل لأغراض كجراجات أو مشاتل تقع عليها ضرائب عقارية، ولا تخضع للضرائب العقارية الجديدة الأرض الفضاء الغير مستغلة.

الوحدات المعفاه من قانون الضريبة العقارية الجديد

  • حسب قانون العقارات الجديد في مصر فإن كل وحدة سكنية يقل إيجارها عن 6000 آلاف جنيهات معفي من ذلك القانون، فحد الإعفاء من قانون الضريبة العقارية الجديد هو 6000 آلاف جنيها.
  • يعفي من قانون الضريبة العقارية الجديد الأبنية التعليمية والمستشفيات والملاجئ والمبرات الغير ربحية، ذلك بالإضافة إلى المباني المملوكة للجمعيات والمنظمات العمالية، وعلى أن تكون جمعيات ومنظمات قانونية ومسجلة.

الضريبة العقارية على المصانع في قانون الضرائب العقارية الجديد

تعتر المناطق الصناعية من القطاعات التي قد تتضرر من قانون الضريبة العقارية الجديد، لذا يحاول رؤساء المناطق الصناعية في الصعيد المطالبة بإلغاء الضرائب العقارية على المصانع، وذلك حتى يتمكنوا من مواجهة التزاماتهم.

الضرائب العقارية على الوحدات السكنية في القانون الجديد

قيمة العقار العبء الضريبي
50000 جنيها معفي
100000 جنيها معفي
150000 جنيها معفي
200000 جنيها معفي
250000 جنيها معفي
300000 جنيها معفي
350000 جنيها معفي
400000 جنيها معفي
450000 جنيها معفي

 

500000 جنيها معفي
600000 جنيها معفي
700000 جنيها معفي
800000 جنيها معفي
900000 جنيها معفي
1000000 جنيها معفي
1500000 جنيها معفي
بدأ من 2000000 جنيها تستحق ضريبة سنوية

الضريبة العقارية المستحقة

يمكن احتساب الضريبة العقارية المستحقة حسب الجدول التالي:

الضرائب على العقارات
موقع الضريبة العقارية

ونؤكد أن القانون الجديد يتعامل بالوحدة وليس المبنى بالكامل، سواء كانت الوحدة سكنية أوغير سكنية، إلا أن نسبة الإيجار تختلف بالنسبة للوحدة السكنية والغير سكنيه، فالوحدة السكنية تحتسب نسبة الضريبة في القانون الجديد بواقع 10%من إجمالي القيمة الإيجارية السنوية، ويستبعد 30% من تلك القيمة بالنسبة للوحدات السكنية، أما الوحدات الغير سكنية يستبعد 32%، مقابل الصيانة.

وليس على المستأجر دفع ضريبة عقارية، فالمكلف بالدفع هو المالك، فالمستأجر غير مكلفا بآداء الضريبة، كما أنه لا يجوز الرجوع إليه لدفعها، ولكن في حالة رفض الملك دفع الضريبة، يتم إخطار المستأجر بدفع الأجرة المستحقة لمصلحة الضرائب، وذلك بكتاب موصى عليه بعلم الوصول.

تعديلات على قانون الضريبة العقارية

ولازالت الحكومة ومجلس النواب يعكفون على إجراء تعديلات قريبة على قانون الضريبة العقارية الحالي، كما أن هناك تعديلات يتم إجراءها على قانون ضريبة الدخل الحالي، وهو ما صرح به وزير المالية د.محمد معيط.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

4 تعليقات
  1. عيسوى معروف يقول

    أمتلك منزل ريفى قيمته التسويقيه 120000 جنيه وشقتان بمنزل آخر على الطوب وبدون أي تشطيب هل عليهما ضريبه عقاريه ؟ مع الشكر

  2. اماني احمد عطية يقول

    عندى شاليه قرية الوادى بالعين السخنة هل في رقم حساب اقدر ارسل المبلغ لا استطيع الحضور للسويس

  3. تامر عبد العزيز محمد يقول

    السلام عليكم العقار بمنطقه دار السلام مكون من دورين بلادى مساحه ٧٦متر علمن بان اصحاب العقار هما الى موجدين به العقار كده عليه ضريبه وشكرن

  4. 12345678 يقول

    مصطفى حاز الحداد