بعد كسر ماسورة غاز رئيسية بمدينة نصر..الأمن يحذر سكان المنطقة بعدم إلقاء أي مواد مشتعلة

انفجرت منذ قليل ماسورة غاز طبيعي رئيسية بجوار النادي الأهلي بمدينة نصر تسببت في زعر سكان المنطقة بالكامل، وتوجهت على الفور سيارات إسعاف وعربات مطافي للسيطرة على الحريق الضخم الذي أحدثته الماسورة بسبب قوة انفجارها، وتم على الفور أخطار شركة الغاز لقطع الغاز عن المنطقة، وتم أخلاء سكان  المنطقة القريبة من الحادث لعدم التأثر بالغاز، ولم يسفر الحادث عن  إي خسائر بشرية.

الاسعاف

الاسعاف

ماسورة غاز طبيعي

وكشف مصدر بمديرية امن القاهرة عن سبب وراء كسر ماسورة الغاز الطبيعي الرئيسية بجوار النادي الأهلي بمدينة نصر، حيث اكد المصدر انه خاطي غير مقصود نتيجة أصلاحات للصرف الصحي، وقيام اللودر  بكسر ماسورة غاز طبيعي دون قصد، وأوضحت المصادر أن الانفجار لم يسبب أي خسائر بشرية وتم السيطرة على الواقعة.

الأمن يحذر من إلقاء أي مواد مشتعلة من قبل سكان المنطقة

وعلى الفور اتجهت قيادات المديرية بقيادة اللواء خالد عبد العال مدير الأمن  إلى مكان الواقعة، يرافقه سيارات الحماية المدنية التي قامت بأغلاق جميع الطرق المودية إلى مكان الواقعة، كما ناشدوا سكان المنطقة بعدم إلقاء أي مواد قابلة للاشتعال، حرصا على سلامتهم حتى يتم تصليح الماسورة .


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. المصرى يقول

    خطير.. كارثة كامنة تحت سطح قاعدة ألماظة الجوية والكلية الحربية

    نشرت بواسطة:الأهرام الجديد 25 سبتمبر, 2013 3:55 ص في أخبار عاجلة, أخبار مصر اضف تعليق

    قاعدة الماظة الجوية

    الاهرام الجديد الكندي: فى اغلب الاحوال قد يتسبب فساد موظف صغير فى كارثة انسانية محققة، وقد يقلب موازيين الامور فيموت كثيرين بدون اى جرم اقترفوه، “الاهرام الكندية” تكشف اليوم عن قنبلة موقونة تحت سطح قاعدة مطار الماظة و الكلية الحربية، وهى انابيب الغاز المتهالكة، فرغم صدور القرار رقم 131 لسنة 2009 بتاريخ 4/5/2009 لشركة تاون جاس الخاص بتطوير خطوط الغاز الطبيعى بالقاهرة والجيزة، الا ان هذا القرار لم ينفذ حتى الان بسبب فساد السادة المسئولين والأهمال بوزارة البترول.

    فمن المتوقع حال عدم تنفيذ مشروع تطوير خطوط البترول والغاز للقاهرة الكبرى ( كمرحلة أولى) أن تتعرض القاهرة الكبرى لما سبق وأن تعرضت له مناطق ومحافظات أخري، على مدي السنوات القليلة الماضية، مما تسبب فى وقوع خسائر فى الأرواح والمنشآت.، وسنسرد منها ما يلي :

    حادثة تسرب مواد بترولية من خط أنابيب البترول بمحافظة المنوفية –ببركة السبع – نتيجة تهالك المواسير يوم السبت الموافق 12/2012/ 29 .

    حادثة أنفجار فى خط أنابيب البترول بمحافظة بنى سويف يؤدى الى تسريب كميات من البنزين على عمق مترين على سطح الأرض نتيجة تهالك المواسير يوم الجمعة الموافق 14/12/2012م .

    حادثة أنفجار خط أنابيب بترول سمالوط بمحافظة المنيا يوم السبت الساعة العاشرة صباحا” الموافق 5/12/2009 م. (60 مليون جنية خسائر أنفجار خط أنابيب بترول سمالوط ).

    حادثة أنفجار خط بترول 16 بوصة فى مدينة نصر .. والتسرب كميات كبيرة من المازوت بجوار النادى الأهلى يستمر أكثر من 6 ساعات ووقع في الساعة الثانية صباحا من يوم 20/11/2010م.

    حادثة تسريب للغازالطبيعى نتيجة تهالك المواسير عام 2008 بمصر الجديدة أسفل كوبرى مطار القاهرة.

    والخطر الاكبر يكمن في تآكل فى سمك ماسورة الغاز الطبيعى بنسبة 68%على خط 24بوصة عام 2007 بجوار سور الكلية الحربية ولا زال الخطر موجود من ماسورة مياه عكرة ملاصقة للماسورة الغاز طول حوالى 2 كم.

    وكذلك تسريبات من خط غاز آخر قطر 8 بوصة أمام سور الكلية الحربية عام 2008، الطبيعى نتيجة تهالك المواسير.

    وكل ما يتطلبه الامر لمنع وقوع تلك الكارثة خاصة فى المنشات العسكرية هو تغيير المواسير بطول 1كم من هذا الخط الصلب المتهالك بخط بمواسير البولى إيثلين. ونشير الى أن الحوادث الناتجة عن الإهمال فى اتخاذ تدابير الحماية الكافية، قد تنجم عنها كوارث حقيقية، كما حدث فى مدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأميريكية، يوم 10 / 9 / 2010، حيث انفجر خط الغاز الطبيعي المقام تحت سطح الأرض، مما تسبب فى مقتل 6 أشخاص وتدمير 53 منزلا وأضرار لحقت بنحو 120منزلا وإصابة 20 شخص، وشارك 200من رجال الأطفاء بمساندة المروحيات والطائرات الأطفاء الحريق.