قلة النوم والأرق تؤذيك في جوانب حياتك المتعددة

قد يعاني البعض من الأرق وقلة النوم لأسباب مختلفة بالطبع كثيرًا من هؤلاء يشعر بالانزعاج الشديد من قلة النوم طوال يومه ويواجه يومًا مزعجًا، ليس الأرق هو السبب الوحيد للحرمان من النوم هناك البعض الآخر ربما تدفعهم ظروف حياتهم لنوم عدد ساعات قليلة جدًا في يومهم لكنهم لا يدركون ما سيفعله هذا الحرمان بهم، لكن على أية حال سواء كانت قلة النوم لأسباب نفسية أو حالة مرضية أو ضغط العمل سنعرف ما سيحدث لك في هذا المقال.

نجوم مصرية

أضرار قلة النوم

تأثير قلة النوم على صحتك

الجسم بحاجة لقدر كافي من النوم في يومه؛ لأن هذا يضمن أن يقوم الجسم بوظائفه الحيوية على وجه سليم، فقد أثبت الدراسات العلمية أن الحرمان من النوم وعدم الحصول على قسط كافي منه يوميًا يؤثر على وظائف الجسم الحيوية بشكل كبير على رأس هذا الجهاز العصبي تتأثر وظائفه بشدة، كما يتأثر أيضًا كل من الجهاز الهضمي والأوعية الدموية بهذا الحرمان، لكن من ما لا يتوفعه الكثيرين هو تأثر كفاءة الجهاز المناعي بسبب قلة النوم حيث أثبتت الدراسات العلمية ذلك فعليًا.

تأثير قلة النوم على العمل

كثيرًا ما نفقد تركيزنا أثناء العمل وعند السؤال لما هذا يكون الجواب غالبًا لم أنم جيدًا؟ حقًا الإجابة واقعية وعلمية فقلة النوم تؤثر على مزاجك وتركيزك؛ لأنه كما ذكرنا أن الجهاز العصبي هو أهم الأعضاء التي تتأثر كفاءتها بقلة النوم، عدم التركيز يدفعك لاتخاذ قرارت خاطئة توثر على عملك وربما توقعك في مشاكل جمة، بالإضافة لتأثر مزاجك فأنت لن تكون لديك قدرة على الإبداع في عملك وتقديم مزيد من الأفكار الجديدة له.

تأثير قلة النوم  على عائلتك

بسبب مزاجك السيء فأنت لن تتحمل غيرك وسيدفعك هذا لأن تكون عصبي وتفتعل المشاكل مع الآخرين  لأتفه الأسباب بخاصة مع أفراد عائلتك، لن تستطيع القيام بمهامك مع أبنائك في توجيههم وتربيتهم؛ لأنك لن تحتمل أي خطأ منهم مهما كان صغيرًا بالإضافة لأنك لن تتعامل معهم بود كما يحبون.

ما الذي يمكن فعله للتغلب على قلة النوم؟

يجب التفكير جيدًا في وضع حل لمشكلة قلة النوم لو كنت تعاني منها، عليك توفير عدد ساعات كافية من يومك للنوم مهما كانت ظروف عملك، هذا في حال كان السبب للحرمان من النوم هو ضغوط العمل، أما لو كان لديك أرق يمكنك تغيير بعض اللمسات البسيطة في مكان نومك التي من الممكن أن تفيد في مساعدتك على النوم أو عليك التوقف عن التفكير في الأشياء التي تزعجك عند ذهابك للنوم، وإن لم يفلح هذا يمكنك الاستعانة بطبيب المهم أن لا تستسلم لهذا الوضع المزعج.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد