في «اليوم العالمي للعمل»: مطالبات برفع أجور العمال في مختلف أنحاء العالم في عيدهم Labor Day

اليوم العالمي للعمل هو يوم عيد العمال Labor Day، وتمنح معظم دول العالم هذا اليوم إجازة مدفوعة الأجر للعمال والموظفين، وهو يوم يهدف للفت الانتباه لحقوق العمال حول العالم وضمان سلامتهم ومنع استغلال أصحاب رأس المال، هذا وقد شهدت عدد من مدن العالم مظاهرات محدودة للمطالبة برفع الأجور للعمال ومطالبات لمزيد من السلامة لهم أثناء العمل.

اليوم العالمي للعمل

هذا وقد شهدت الفلبين أبرز هذه المظاهرات، حيث سار عدد من العمال في العاصمة مانيلا في مسيرة كبيرة مطالبين برفع الأجور ووقف نظام العقود المؤقتة بحيث يستطيع صاحب العمل تسريحهم في أي وقت بحجة عدم الكفاءة للاستمرار، بالإضافة لذلك قاموا بالأعتراض على تملك عدد من الشركات الكبرى لأراضي جديدة، وسيطرة النظام الأمريكي على الفلبين وتدخله.

وسبب اتخاذ هدا اليوم تحديداً أنه في العام ١٨٨٦ شهدت مدينة شيكاغو الأمريكية مظاهرات واسعة واضراب كامل من العمال وذلك للمطالبة بتحديد ساعات العمل اليومية بثمان ساعات فقط، وكان شعار المظاهرات: “”ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع”، وكانت هذه المطاهرات في الأول من مايو – أيار لذلك العام.

الجدير بالذكر أن عيد العمال أو اليوم العالمي للعمل يعتبر يوم أجازة رسمية في معظم دول العالم ويوافق هذا العام يوم الأثنين، وعليه فإن عدد كبير من الأسواق المالية والشركات سوف تستمر الاجازة السبت والأحد والأثنين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد