فيلم اشتباك: ” هل نحن الآن في عصر جنرال أقسي وأشد بطشا؟ “

فيلم اشتباك أحد الأفلام المصرية القليلة التي لاقت نجاحا عالميا قبل أن يعرض محليا، حيث شارك الفيلم في مسابقة ” نظرة ما ” في مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2016 بعد غياب المشاركة المصرية لثلاث سنوات، جاء على قائمة أفضل 10 أفلام في المهرجان بتصويت الجمهور، نال إعجاب نقاد كبار على إختلاف إنتمائاتهم السياسية.

جدل حول فيلم اشتباك

فيلم اشتباك

قبل يوم واحد من عرضه في السينمات المصرية لافي صناع فيلم اشتباك هجوما قويا من الإعلام المصري، المثير للجدل أنه رغم النجاح الكبير الذي حققه الفيلم عالميا إلا أن أول من هاجم الفيلم كان التليفزيون المصري من خلال عرض تقرير في برنامج ” أنا مصر ”  شكك من خلاله في نوايا صناع الفيلم وذكر أن الفيلم يأتي ضمن سلسلة المؤامرة المستهدفة للبلاد، الأمر الذي رآه السياسيون والمبدعون تأكيدا لمنهج القمع لكل إبداع مخالف للسلطة محذرين من تداعيات ذلك مستقبلا على مناخ الإبداع في مصر.

فيلم اشتباك
فيلم اشتباك

 

تدور أحداث الفيلم داخل عربة ترحيلات مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين خلال حالة الإضطراب الأمني التي شهدتها البلاد في صيف عام 2013 في أعقاب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، تم تصوير أحداث الفيلم في مساحة لا تزيد عن 8 أمتار في مزيج من الجنون والعنف والكوميديا والرومانسية.

فيلم اشتباك من تأليف خالد دياب ومحمد دياب مخرج الفيلم، الفيلم إنتاج مشترك بين مصر وفرنسا وألمانيا والإمارات، يضم الفيلم كوكبة كبيرة من النجوم في مقدمتهم نيللي كريم وهاني عادل بالإضافة إلى طارق عبد العزيز وأحمد مالك وأشرف حمدي ومحمد عبد العظيم وآخرين.

العدل: ” تقرير البرنامج مكتوب في أمن الدولة ”

وفي رد فعل على الهجوم اللازع الذي تعرض له صناع الفيلم أعلنت نقابة المهن الموسيقية بالإشتراك مع جبهة الإبداع عن بيان وقع عليه عدد كبير من المبدعين، جاء في البيان ” الدعم والفخر بفريق عمل اشتباك وحقهم في العمل والتعبير الإبداعي الحر، ونربأ بالتليفزيون المصري أن يكون وسيلة هدم “.

وجاء على لسان أحد مؤسسي جبهة الإبداع المنتج محمد العدل أنه بصدد رفع دعوي قضائية على مذيعة ومعد برنامج ” أنا مصر ” ردا على التقرير الذي عرض عن الفيلم، كما أضاف العدل في تصريحات صحفية: ” تقرير البرنامج مكتوب في أمن الدولة “.

فيلم اشتباك
فيلم اشتباك

هل يلقي اشتباك نفس مصير فيلم الميدان؟

إستمرارا لردود الأفعال المساندة لعرض الفيلم في السينمات المصرية وعدم منعه من العرض استنكر الناشط السياسي هشام عبد الغفار منع عرض الفيلم وقال: ” إن من يدعو إلى منع عرض فيلم اشتباك كما حدث مع فيلم الميدان عليه أن يتذكر أن الدكتاتور جمال عبد الناصر سمح بعرض فيلم ” شيء من الخوف ” رغم أنه يقول بصريح العبارة أن عبد الناصر والظباط الأحرار مجموعة لصوص وبلطجية وإن استيلائهم على حكم مصر باطل “.

كما أضاف عبد الغفار ساخرا: ” هل نحن الآن في عصر جنرال أقسي وأشد بطشا “.

فيلم اشتباك
فيلم اشتباك

 

ومن الجدير بالذكر أن الفيلم الوثائفي ” الميدان ” منع من العرض عام 2013 ولم يعرض حتى الآن ويخشي صناع اشتباك أن يلقي فيلمهم نفس المصير.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد