بعد إنخفاضه اليوم.. اسباب انهيار سعر الذهب

في ظل ما يشهده العالم جراء الأزمة الأوكرانية ومع المتابعة المستمرة للفيدرالي الأمريكي بشأن رفع الفائدة تعرض سعر الذهب لحالة من الانخفاض الحاد.

سعر الذهب

انخفاض سعر الذهب بسبب السندات الأمريكية

وفي هذا السياق شهدت أسعار الذهب اليوم الاثنين، وذلك مع الارتفاع الملحوظ لعوائد السندات الأمريكية، وفي الوقت الذي تتجه فيه الأنظار لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع الفائدة، إضافة إلى توقعات بمزيد من تشديد المركزي الأوروبي لسياسته النقدية ورفع الفائدة مجددا بحلول سبتمبر القادم.

سعر الذهب على صعيد التداول

وفي التداولات، شهدت أسعار العقود الفورية لمعدن الذهب انخفاضا بواقع 0.37% إلى 1،721.54 دولارا للأوقية، كما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة لمعدن الذهب بنحو 0.49% لتسجل 1،719.10 دولارا للأوقية.

سبب انخفاض سعر الذهب

وهناك العديد من الأسباب التي أودت بسعر الذهب للانخفاض، وعلى رأسها تصريحات صانع السياسات النقدية بالبنك المركزي الأوروبي مارتينيز كازاكس، خلال مقابلة إعلامية صباح اليوم الاثنين، حيث أكد أن قرار المركزي الأوروبي السابق برفع أسعار الفائدة بقوة كان ضروريا.

وتابع عضو المركزي الأوروبي أنه يتوقع المزيد من قفزات سعر الفائدة على مدار الفترة القادمة، وتحديدا باجتماع لجنة السياسة النقدية القادم في سبتمبر، وهذا ما أدى بدوره إلى انخفاض أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم.

وفي نفس التوقيت، حققت السندات الأمريكية أعلى عائد لأجل 10 سنوات بنسبة 1.57%، كما ارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل 20 سنة بمعدل 1.80%، وأيضا، ارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل 30 سنة بنسبة 2.07%. وهو ما عزز بدوره انخفاض أسعار الذهب.

ومن الأسباب التي جعلت سعر الذهب ينخفض هي حالة الترقب لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع الفائدة، حيث يتوقع الخبراء الاستراتيجيون في مورجان ستانلي أنه من السابق لأوانه توقع أن يتوقف الفيدرالي الأمريكي عن تشديد سياسته النقدية حتى مع تزايد المخاوف من حدوث ركود.

وأكد خبراء مورجان ستانلي أن ارتفاع التضخم سيجبر الفيدرالي الأمريكي على البقاء شديدا في سياسته النقدية لفترة أطول، مما يزيد احتمالات رفع الفائدة، وهذه التوقعات من شأنها أن تقلل الطلب على معدن الذهب وتخفض أسعاره حتى صدور بيان الفيدرالي الأمريكي.

 

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد