بعد رفع سعر الدولار الجمركي..تعرف على الزيادة المتوقعة في أسعار السيارات خلال الفترة القادمة

اتخذت وزارة المالية خلال الفترة الماضية قرارا بشأن ارتفاع قيمة الدولار الجمركي بعد أن كان سعره ثابت، وما أثار من ارتفاع قيمته من حدوث أضرار كبيرة مترتبة على هذا القرار،  وهو أرتفاع أسعار أغلب السلع والخدمات الأساسية.

بعد رفع سعر الدولار الجمركي..تعرف على الزيادة المتوقعة في أسعار السيارات خلال الفترة القادمة

ووقد اتخذت وزارة المالية قرارا بشأن قيمة الدولار الجمركي،  وارتفاعه يكون على السلع الترفيهية فقط وليس الأساسية،  حتى يتساوى في قيمته مع سعر الصرف في البنك المركزي.

وعند الحديث عن تثبيت سعر الدولار الجمركي نجد انه له تأثير مباشر وكبير في حماية الاقتصاد من موجات تخمية كبيرة تهدد الاقتصاد،  وتتسبب في زعزعة استقراره نظرا لارتفاع الأسعار لكل السلع والخدمات.

ولكن مع التطورات التي طرأت قررت وزارة المالية كما أكد رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية عمر بلبع إن هناك سلع سوف تتأثر بتحرير سعر وقيمة الدولار الجمركي،  ومن هذه السلع السيارات التي تحمل جنسيات غير أوروبية، ولقد جاء قرار وزارة المالية بشأن تحرير سعر الدولار الجمركي يوم الجمعة الماضي،   ويأتي تحريره ليطابق أسعار البنك المركزي، وحتى يتماشي مع الأسعار الجديدة التي تحددت لأغلب السلع والخدمات وخاصة “غير الضرورية والترفيهية”. ومن هذه السلع السيارات الخاصة والدراجات النارية.

ولقد حددت وزارة المالية كما أكد بلبع أن الزيادة المتوقعة للسيارات غير الأوروبية سوف تصل إلى ما بين 5 إلى 7%، وهناك أسباب آخري لارتفاع أسعار السيارات الأوروبية رغم أنها معفاة جمركيآ ومن هذه الأسباب (ارتفاع سعرها في بلد المنشأ – ارتفاع تكلفة شحنها).

ويسهم ارتفاع أسعار هذه الآنواع من السيارات في حدوث المنافسة القوية في الأسواق المصرية،  حتى تتحقق الموازنة السعرية من جانب وكلاء السيارات،  وهو ما ينعكس بدوره في إعادة التسعيرة الجديدة لكافة السيارات.

وجاء بيان وزارة المالية مساء أول أمس السبت ليعلن عن السعر الجديد للدولار الجمركي وهو 17.9737 جنيه للدولار،  على أن يتم فرض هذا السعر على أغلب السلع غير الأساسية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد