تعرف على الفرق بين شاشات LCD وLED…ببساطة

1شاشات LCD

كلمة LCD هي اختصار لكلمة Liquid crystal display وهي تتكون من طبقتين من الزجاج الرقيق بينهما طبقة أخرى من الكرستالات أو البلورات في الحالة السائلة من سائل تشغيل معين وهذه البلورات تعمل على صد أو تشتيت الضوء وتكون الصورة صاحبة الوضوح الشديد. ومصدر هذا الضوء هو التيار الكهربي الواصل للجهاز.
و لكن الكرستالات لا تولد الضوء الخاص بها لكن التيار الكهربي يعمل على اضائة لمبات فلوريسينت موجودة في خلف الشاشة وهي ملايين الخلايا الضوئية المرتبة على هيئة شبكة منظمة، وهذه الشبكة يوجد بها حاجز ضوئي يعمل على غلق وفتح منافذ للضوء. كل هذه التعقيدات تعمل على اخراج صورة عالية النقاء.
في الاساس، فان الصورة التي تراها امامك ما هي الا ضوء ابيض ويتك تقسيم الشاشة التي امامك بعدما كانت بيضاء إلى اجزاء صغيرة جداً تسمى Pixels وهي وحدة قياس دقة الشاشة كلمللي متر والسنتيمتر ويتم تغيير لون كل بكسل إلى لون معين ومع تجميع كل البكسلات في كل الشاشة تتكون الصورة التي تراها
اما تليفزيونات LCD تولد صور ذات جودة عالية للغاية ويمكن تصنيع التليفيزيونات والشاشات بمقاسات رفيعة للغاية وهذا هو المميز بها وانها لا تحتل مساحة واسعة في مكانها.

شاشات LED

اما بالنسبة لشاشات LED فانها لا تختلف كثيرا عن شاشات LCD الا في مصدر الضوء الذي تحدثنا عنه في الفقرة السابقة. فشاشات ال LED لا تستخدم ضوء الفلوريسينت كمصدر للضوء ولكن تستخدم لمبات الLED، مؤكد انك سمعت بها في اعلانات التليفيزيون، والمميز في الLED هي أن هذه الشاشات تعطي ما يسمي بصورة أكثر استقرارا بمعنى انها تقضى على ما يسمي الNoise أو التشويش الذي يمكن أن يحدث في شاشات الLCD نتيجة ضعف التيار حيث أن شاشات الLED لا تستهلك طاقة كثير وهذا أكثر شيء يميزها.

pixels

اما في حالة السعر فطبعا شاشات الLED اغلى قليلا من الLCD.و يجب أن تعرف أن الشاشتين لا يمكنك التفريق بين الوضوح فيهما لأنه على درجة عالية جدا


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد