بالفيديو أسطورة الولادة الألهية للملكة حتشبسوت

كتب / محسن عيد

حتشبسوت  كانت الفرعون الخامس من عصر الأسرة الثامنة عشرة في مصر القديمة. يعتبرها علماء المصريات واحدة من أنجح الفراعنة، حامله للقب أطول من أي امرأة أخرى في الأسر المصرية. تميز عهدها بقوة الجيش ونشاط البناء والرحلات البحرية العظيمة التي أرسلتها للتجارة مع بلاد الجوار. وهي الإبنة الكبرى لفرعون مصر الملك تحوتمس الأول وأمها الملكة احموس. وكان أبوها الملك قد أنجب ابنا غير شرعيا هو تحتمس الثاني. وقد قبلت الزواج منه على عادة الأسر الملكية، ليشاركا معا في الحكم بعد موته، وذلك حلا لمشكلة وجود وريث شرعي له.

هذه الملكة تركت ألغازا كثيرة وأسرارا وربما يكون أكثر تلك الألغاز إثارة شخصية “سنموت” ذلك المهندس الذي بنى لها معبدها الشهير في الدير البحري والذي منحته 80 لقبا. وكان مسؤولا عن رعاية ابنتها الوحيدة وقد بلغ من حبه لمليكته أن حفر نفقا بين مقبرتها ومقبرته. وإذا جاءت تلميحات المؤرخين لتشير إلى وجود حالة حب قد جمعت الإثنين سنموت وحتشبسوت فإنهما الملكة وخادمها أيضاً قد شاركا في “حياة أسطورية”، وانتهى كل منهما نهاية غامضة لا تزال لغزا حتى الآن.

كانت حتشبسوت زوجة الملك تحتمس الثاني (حوالي 1512 ق.م – 1504 ق.م) من السلالة الثامنة عشر، ويبدو أن زوجها أُطيح به طوال بضع سنين، ولكنهما عادا إلى العرش سنة 1493 قبل الميلاد، وطوال السنوات ال12 التالية كرّست كل قواها وموارد مصر لإنشاء الطرق، وتشييد المنازل، والمعابد، ولتحسين الأحوال البلاد الداخلية، ومحاولة إبقاء مصر بعيدة عن الحرب مع جاراتها، ومن أعظم أعمالها ضريح لزوجها في وادي الملوك، بالقرب من طيبة، وكانت ترعى كذلك الفنانين والحرفيين، وكان لها ابن هو امنحوتب الثاني (حوالي 1447 ق.م – 1420 ق.م )

واجهت حتشبسوت مشاكل عديدة في بداية حكمها بسبب حكمها من وراء الستار بدون شكل رسمي ويقول بعض الناس أنها قتلت زوجها وأخوها الملك تحتمس الثاني للاستيلاء على الحكم لكن لا يوجد دليل كافي. ومن جهة أخرى واجهت مشاكل مع الشعب حيث كان يرى أغلب الناس أنها امرأة ولا تستطيع حكم البلاد، إذ كان الملك طبقا للعرف ممثلا للإله حورس الحاكم على الأرض. لذلك كانت دائما تلبس وتتزين بملابس الرجال، وأشاعت أنها ابنةآمون لإقناع الشعب بأنها تستطيع الحكم. في الوقت نفسه كان ولي العهد الشرعي تحتمس الثالث لا زال صبيا وليس بمقدوره رعاية مصالح البلاد. فعملت حتشبسوت على حكم البلاد إلى أن يكبر، وراعت أن يتربى تحتمس الثالث تربية عسكرية بحيث يستطيع اتخاذ مقاليد الحكم فيما بعد. نشـّطت حتشبسوت حركة التجارة مع جيران مصر حيث كانت التجارة في حالة سيئة خصوصا في عهد الملك تحتمس الثاني، وأمرت ببناء عدة منشآت بمعبد الكرنك، كما أنشأت معبدها في الدير البحري بالأقصر، واتسم عهدها بالسلام والرفاهية.

ومن اهم مناظر الولادة الالهية للملكة حتشبسوت في معبد الدير البحرى المنظر الموجود في المسطح الثاني على جدران الصفة اليمنى الشمالية، من أهم الأسباب لبناء حتشبسوت المعبد لإقحام القصة كدليل على أحقيتها بالعرش الذي اغتصبته من تحتمس الثالث الوريث الشرعي ولإثبات أن والدها هو آمون وليش تحتمس الثالث ويمثل مناظر ولادتها الإلهية بعد إجتماع آمون مع أمها أحمس وأغلب المناظر تهشمت.

https://www.youtube.com/watch?v=GgHckpKZEsg&feature=youtu.beاسطورة الولادة الالهية للملكة حتشبسوت

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد