البنك المركزي يوجه ضربة قوية للسوق السوداء ويصدر قرار هام طال انتظاره.. وبنك مصر يكشف تفاصيل ومزايا القرار بعد رفع كافة العوائق السابقة

لا شك أن الحكومة المصرية، تنفذ عدة إجراءات متتالية مؤخراً من أجل القضاء على السوق السوداء، التي بدأت في الانهيار تماماً، وهو ما وضح جلياً مؤخراً من خلال توفير العملة الصعبة بالبنوك للعملاء والمستوردين، حيث هذا كان هذا أحد أهم الأسباب التي ساعدت على نمو وانتشار السوق السوداء، بعدما كانت تعجز الكثير من البنوك في توفير متطلبات عملائها خاصةً المستوردين من الورقة الخضراء.

تعليق بنك مصر على قرار المركزي الأخير

ومن جانبه، وفي أول تعليق له، على قرار البك المركزي المصري، للبنوك المصرية، بتوفير الدولار، بدون مستندات بحد أقصى ألفي دولار،  قال “عاكف المغربي”، نائب رئيس بنك مصر، إن البنك يدبر حالياً الدولار لعملائه الجدد، بدون مستندات، بعدما كان يشترط مرور 6 أشهر على فتح الحساب، وبدون طلب أوراق إثبات.

كما أوضح نائب مدير بنك مصر، خلال تصريحات صحفية، بأن هذا المبلغ يرتفع، إذا تقدم العميل بأوراق تثبت حاجته لهذا المبلغ من أجل مصاريف الدراسة أو العلاج في الخارج، لافتاً إلى أن لمصراوي، أن البنك يوفر لعملائه جميعا العملة الصعبة حتى ألفي دولار، وهو ما رصدته عده مصادر مؤخراً، عن ظهور انفراجة في السحب الدولار للعملاء من البنوك.

البنوك تتلقى أعلى نسبة متحصلات دولارية خلال السنوات الأخيرة

كان البنك المركزي، قد كشف، بأن حصيلة التدفقات النقدية بالجهاز المصرفي أكثر من 54 مليار دولار، منذ قرار تحرير سعر الصرف في نوفمبر من العام الماضي، بحسب تصريحات لمصدر مسؤول في البنك المركزي لوكالة أنباء الشرق الأوسط، في مطلع الشهر الجاري، وهي الأعلى خلال السنوات الأخيرة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد