قطر تقوم بتزويد الصين 3.4 مليون طن من الغاز الطبيعي سنوياً
قطر تصدر الغاز الطبيعي للصين

قالت اليوم الاثنين 10 سبتمبر شركة قطر غاز أنها قامت بالموافقة على ”اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة بتروتشاينا“ وستقوم بتزويد الصين حوالي 3.4 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً و لمدة اثنين وعشرين عاماً.

الغاز الطبيعي القطري
قطر تصدر الغاز الطبيعي للصين

وقالت شركة قطر غاز في بيان لها ”بموجب هذه الاتفاقية التي تمتد حتى العام 2040، ستقوم قطر غاز بتزويد الغاز الطبيعي المسال إلى محطات استقبال مختلفة من خلال الصين من مشروع قطرغاز 2، وقطر غاز 2 مشروع مشترك بين شركة قطر للبترول وشركة إكسون موبيل وشركة توتال. وسيتم توريد أول شحنة إلى جمهورية الصين الشعبية خلال هذا الشهر من العام الجاري“.

هذا وسط اضطرابات عالمية بسبب فرض العقوبات الأمريكية على عدة دول منها تركيا وايران وعدم استقرار في سوق النفط العالمي وكذلك سوق الدولار والذهب.

قطر تصدر الغاز الطبيعي للصين
قطر تصدر الغاز الطبيعي للصين

يذكر أن قطر ثالث أكبر مصدري الغاز الطبيعي بالعالم وسجلت احتياطيات الغاز الطبيعي في دولة قطر حوالي 15% من احتياطي الغاز الطبيعي الذي تم اكتشافه على مستوى العالم، ولقد ارتفع إنتاج الغاز في قطر بنسبة 17.9 في المئة أي 5.8 مليار قدم مكعب حيث يعتبر من أعلى المعدلات لإرتفاع الإنتاج في منطقة الشرق الأوسط ويعتمد على حقل غاز الشمال في معظم الإنتاج القطري للغاز الطبيعي، وقد أكتشف الحقل في عام 1971، ولم يتم العمل به إلا بعد 26 عاماً أي في عام 1997 ويمثل 20% من احتياطي الغاز العالمي، مما يجعله أكبر حقل للغاز الحرّ حول العالم. ودولة قطر تحتل الترتيب الثالث عالمياً من حيث الاحتياطي  من الغاز الطبيعي بعد ايران وروسيا.

احتياطي الغاز الطبيعي في دولة قطر يبلغ 900 ترليون قدم مكعب ممثلاً بذلك المركز الثالث كأكبر احتياطي في العالم بنسبة 14.4% من إجمالي الاحتياطي العالمي من الغاز الطبيعي، وفي منطقة الشرق الأوسط يوجد 41% من احتياطي الغاز الطبيعي العالمي، ويبلغ 2585 ترليون قدم مكعب في إحصائية لعام 2007 وأغلبية هذا الاحتياطي في كل من قطر وإيران.

ناقلة غاز طبيعي
قطر تصدر الغاز الطبيعي للصين