طارق عامر لـ السيسي: هذا هو الوضع الحقيقي للإقتصاد المصري

عقد طارق عامر، محافظ البنك المركزي اليوم الأحد جلسة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في حضور السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية الذي تحدث عن نتائج الاجتماع لوسائل الإعلام بشكل مباشر عقب نهايته.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاجتماع شهد متابعة الموقف الاقتصادي الراهن وتطورات سعر الصرف وذلك من خلال كشف طارق عامر عن آخر مستجدات الاقتصاد المصري حيث استعرض محافظ البنك المركزي نتيجة ميزان المدفوعات المصري والتي أسفرت عن زيادة في الفائض الكلى خلال الربع الأول من العام المالي 2017/2018، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2016/2017.

وأكد طارق عامر أن الزيادة في الفائض الكلى بسبب تراجع العجز في الميزان التجاري وتزايد الفائض في ميزان الخدمات وارتفاع حجم تحويلات المصريين المغتربين في الخارج بجانب زيادة صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الأشهر الماضية.

إقرأ أيضا..كلاسيكو الأرض.. التشكيلة المتوقعة للقاء ريال مدريد أمام برشلونة

وأرجع طارق عامر انخفاض المعدل الشهري للتضخم، فضلاً عن المعدل السنوي للتضخم العام بسبب المؤشرات الماضية والتي تعد دليل على أن الاقتصاد في مصر يسير بشكل مميز وفي تطور ملحوظ عكس الحال في السنوات الماضية.

وقال طارق عامر أن ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية سوف يساهم بقوة في تسديد مصر كافة التزاماتها الدولية في توقيتاتها المحددة من دون تأخير مما يعني انخفاض الديون مما دفع البنك المركزي لاتخاذ قرار بإلغاء الحدود القصوى للإيداع والسحب النقدي بالعملة الأجنبية للسلع غير الأساسية بسبب قوة السوق المصرية من ناحية صرف العملات الأجنبية في مصر وهو الناتج من عملية العرض والطلب.

لمتابعة مقالات الكاتب: هنا 

بن سلمان يحدد مصير MBC .. صديق الطفولة الأقرب

رغم جمالهم الطاغي.. فنانات قالوا لا لفكرة الزواج

وينتظر أن ينعقد المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قريباً من أجل مناقشة صرف الدفعة الثالثة من قرض الصندوق والبالغ قيمتها 2 مليار دولار مع تركيز البنوك على تخصيص 20% من محافظها لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.