سعر خروف عيد الأضحى 2018.. أسعار أضحية العيد بعد أرتفاع الأسعار بمصر
ارتفاع سعر خروف عيد الأضحى 2018

صرحت وزارة التموين والتجارة الداخلية بعرض سعر أضاحي عيد  الأضحى المبارك 2018  داخل مصر،  قبل حلول العيد لتوفير للمواطنين فترة كافية للحصول على طلبه من الأضاحي،  فسوف نوضح من خلال ذلك المقال سعر خروف عيد الأضحى المبارك في أغلب محافظات مصر، حيث أن أسعار الأضاحي داخل المحافظات تتشابه، حيث أن الأسعار ارتفعت خلال العام الحالي مقارنة بسعر خروف عيد الأضحى في العام الماضي ، كما ارتفعت  أسعار الأضاحي بشكل عام في عيد الأضحى 2018،  سواء كانت خرفان وعجول وجمال ، ويرجع السبب في ارتفاع سعر أضاحي العيد بشكل عام بأن سعر العلف الخاص بالعجول والأضاحي قد أرتفع ثمنه، كما أن وسائل نقل المواشي قد ارتفعت تكلفتها مع ارتفاع البنزين والوقود وأدى ذلك إلى  ارتفاع سعر الأضاحي، وقلة  إقبال المواطنين على شراء أضاحي عيد الأضحى.

سعر خروف عيد الأضحى 2018

يختلف سعر خروف عيد الأضحى عن الأخر بسبب تفاوت في الأحجام والأنواع، كما أن مصر شهدت خلال تلك الفترة ارتفاع في أسعار الأضاحي مع ارتفاع الأسعار التي يشهده السوق المصري، وأما عن أسعار الأضاحي لعام 2018، فأنها تتمثل في الأتي:

  • يتراوح سعر خروف العيد في مصر ما  بين 3000 جنيه مصري إلى 4400 جنيه مصري،  كما أنه  يختلف سعر الكيلو الواحد للخروف حيث تتفاوت أسعاره ما بين 60 جنيه إلى 62 جنيه، وأما عن وزن الخروف فأنه يبدأ من 50 كيلو جرام حتى يصل إلى 70 كيلو جرام.
  •  وأما عن  سعر العجل فانه يتراوح ما  بين 18000 جنيه إلى65000 جنيه مصري، فأن العجل الذي يباع يبدأ سعر الكيلو الواحد فيه من 60 جنيه إلى 65 جنيها مصري، وأما عن وزن العجل  فأنه يبدأ من 300 كيلو إلى 1000 كيلو جرام.
  • يتفاوت سعر الجدي في عيد الأضحى ما بين 1700 جنيه حتى يصل إلى 2500 جنيه، وكلما زاد وزن الجدي يزداد سعره عند الشراء.
  • وبالنسبة إلى سعر النعجة في عيد الأضحى فانه يتراوح ما بين2300 جنيه إلى 3300 جنيه مصري، وبالتالي فأن سعر الكيلو الواحد من لحم  النعاج فقد تراوح ما بين 58 جنيه إلى 60 جنيه مصري، كما أنه يبدأ وزن النعجة عند الشراء ما بين40 كيلو إلى  55 كيلو جرام.
ارتفاع سعر أضحية العيد في مصر 2018
ارتفاع سعر أضحية العيد في مصر 2018

الأضاحي والعجول داخل جمعيات الإصلاح الزراعي

والجدير بالذكر بأنه قد صرح رئيس الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، مجدي الشراكي  بأن الجمعية  قد فتحت باب الحجز لأضاحي العيد من داخل مقر الجمعية الرئيسي بالدقي  منذ عدة أيام ، قبل حلول عيد الأضحى المبارك، كما أشار بأن  أوزان العجول المطروحة  في الجمعيات الاستهلاكية تتراوح وزنها ما بين 400 : 450 كيلو للعجل الواحد، حيث أن استلام العجول  سيكون عن طريق مشروع تسمين العجول الذي يتبع  الجمعية العامة للإصلاح الزراعي في قويسنا محافظة المنوفية.

السن المناسب لأضحية من خروف العيد والعجول

 وضع الشرع شروط أساسية حول سن أضحية عيد الأضحى أو السن المناسب للتضحية بخروف العيد، حيث أنه لابد أن يكون سن خروف العيد مطابق لكل أحكام الشرع حيث أن التضحية بغير السن المناسب تكون الأضحية في تلك الحالة غير مطابقة لأحكام الشرع، وتتمثل الأحكام في الأتي:

  • سن خروف العيد المناسب هو أن يتم الخروف ستة أشهر ومع بداية الشهر السابع، في حالة إذا كان سمينا.
  • سن الجمل في العيد المناسب للتضحية هو أن يكون تم الجمل 5 سنوات وفي بداية السنة السادسة.
  • سن الماعز المناسب للتضحية في العيد أن تكون قد أتمت سنة واحدة وفي بداية السنة الثانية.
  • وأما عن سن أضحية العيد من البقر فأن السن المناسب لها أن تكون الأضحية قد أتمت عمر السنتين.
  • وأما عن سن العجول المناسبة للتضحية فأنه يجوز التضحية من سن من أتم السنتين.

طريقة الكشف السريع على سلامة جسم خروف العيد

 يجب قبل شراء خروف عيد الأضحى أن يتأكد الشاري  من صحة وسلامة الخروف، حتى لا يخضع الشاري إلى غش واستغلال البائع، فمن خلال عدة طرق بسيطة يمكن للشاري أن يتعرف على جودة الخروف وسلامة صحته حتى لو كان الشاري ليس لديه خبره كافية في معرفة طريقة التأكد من صحة وسلامه الخروف، حيث تتمثل طرق التأكد من صحة خروف العيد في الآتي:

  1. يجب الضغط علي جانبي بطن الخروف لكي تتمكن من معرفة امتلاء البطن من عدمه حيث أن الامتلاء غير الطبيعي لخروف وتحجر البطن يدل على غش التاجر عن طريق الملح.
  2.  كما يمكن معرفة حجم خروف العيد ووزنه من خلال وضع كف اليد والإمساك بعظام الظهر المنطقة القطنية ومعرفة مدى امتلائها باللحم من عدمه بالنسبة للعظم.
  3.  كما يمكن فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم، عن طريق ارفع لية الخروف لمعرفة حجمها، كما يفضل عند الشراء اختيار الخروف من الحجم الصغير أو الخروف المتوسطة الحجم.
  4. كما يجب ملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية للخروف حتى يتم التأكد من خلوهما من آثار الإسهال، لان ذلك يدل على مرض الخروف.
  5. لابد من عمل فحص جيد للصوف بأنه يجب أن يكون ناعم الملمس ونظيف ومتماسك وأن يكون مغطى الجسم بالكامل ولا يوجد به قروح أو بثور آو تقيحات جلدية.