سعر الدولار اليوم السبت 10/2/2018 في مصر مقابل الجنيه “الفترة المسائية”
سعر الدولار اليوم في مصر مقابل الجنيه

شهدت تعاملات الدولار الأمريكي خلال الفترة الأخيرة حالة من الاستقرار الواضحة، وجاء هذا مع توفير العملة الأجنبية داخل البنوك المحلية والبنك المركزي، هذا حيث عملت البنوك خلال الفترة الأخيرة على التخلص من أزمة الدولار، ومن خلال نجاحها في القضاء على تلك الأزمة، فقد تمكنت البنوك في تلبية جميع طلبات عملائها من الدولار الأمريكي، هذا ونعرض لكم اليوم سعر الدولار اليوم في مصر مقابل الجنيه، وذلك وفقا لتعاملات اليوم والتي شهدت نشاط ملحوظ، هذا وسط تعاملات العملات الأجنبية الأخرى في السوق المخصصة لذلك، وكذلك نشاط التعاملات للعملات الإفتراضية وكذلك ارتفاع أسعار البيتكوين خلال الفترة الماضية، هذا على عكس التوقعات التي أعلن عنها الكثير من الخبراء الاقتصاديين، بجانب التحذيرات التي أطلقتها الكثير من الجهات الرسمية بخصوص التعاملات الخاصة بالعملة الإلكترونية، وكيف أن النجاحات التي تحققها تلك العملة تشبه الفقاعة التي من الممكن أن تنفجرفي أي لحظة.

سعر الدولار اليوم في مصر مقابل الجنيه
سعر الدولار اليوم في مصر مقابل الجنيه

الجدير بالذكر أن سعر الدولار الأمريكي كان قد ارتفع منذ قرار تعويم الجنيه المصري، والذي قد اتخذه البنك المركزي في الثالث من نوفمبر من عام 2016، الأمر الذي قد تسبب في تراجع القيمة الفعلية للجنيه المصري بشكل ملحوظ وقتها، وبالتالي تسبب كذلك في ارتفاعات ملحوظة وغير مبررة في أسعار السلع والمنتجات خلال تلك الفترة، إلا أن الفترة الأخيرة قد أظهرت العديد من المؤشرات الإيجابية في الاقتصاد المصري، وبالتالي استقر سعر الدولار وبدأ في التراجع من جديد، كما يتوقع الخبراء الاقتصاديين المزيد من التراجع خلال الفترة القادمة، وذلك مع استقرار تحسن الأوضاع الاقتصادية، ونعرض لكم اليوم ومن خلال هذا المقال سعر الدولار اليوم في مصر أمام الجنيه.

الدولار الأمريكي من أهم العملات الأجنبية التي تعتمد عليها البلاد، خاصة وأن البلاد تقوم باستخدام تلك العملات لتوفير حاجاتها من السلع الأساسية وغير الأساسية خلال عمليات الاستيراد، وكان البنك المركزي قد أعلن خلال تقاريره الأخيرة، عن توفير العملة الأجنبية بوفرة داخل البنوك، وذلك بعد التخلص من الأزمات التي واجهتها البنوك خلال الفترة الماضية مع عدم توفير العملة الأجنبية للعملاء.

سعر الدولار اليوم في مصر :

وقد سجل اليوم الدولار أعلى سعر شراء بقيمة 17.65 جنيه، وذلك في البنوك التالية “مصرف أبو ظبي الإسلامي ADIB و بنك الكويت الوطني NBK والمصرف العربي الدولي Arab International Bank”.

[exchange_rates rate=”usd”]

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء :

سجل سعر الدولار اليوم في السوق السوداء خلال التعاملات أمام الجنيه في مصر نحو 17.85 جنيه في حالة الشراء، هذا مقابل 17.95 جنيه في حالة البيع، وقد ارتفع سعر الدولار الأمريكي بهذا الشكل بعد أن خسر الجنيه المصري أكثر من 50% من قيمته، وذلك بعد القرار الأخير الذي أطلقه المركزي والخاص بتعويم الجنيه خلال نوفمبر 2016، وقد أكد الكثير من الخبراء الاقتصاديين خلال تلك الفترة، أن تلك الارتفاعات التي طرأت على سعر الدولار مقابل الجنيه تنذر بأزمة كبيرة جدا من الممكن أن تضرب الاقتصاد المصري بقوة.

وعلى الجانب الآخر، يمكن القول أن تبعات هذا القرار قد سامت بشكل كبير في التحكم في سعر الدولار الأمريكي في السوق السوداء، وقد تمكن هذا القرار بالفعل من التخلص ولو بصورة مؤقتة من السوق السوداء، هذا بعد فشل الكثير من القرارات المقيدة للسوق والتي حاول المركزي من خلالها القضاء على السوق، أو التحكم في سعر الدولار خلال تعاملاته كأقل تقدير، هذا وقد تسبب قرار التعويم أيضا في إغلاق الكثير من شركات الصرافة، هذا بعد تفضيل المواطنين التعامل مع البنوك الرسمية، وذلك بعد أن ارتفاع سعر الدولار بداخل البنوك ليتساوى مع سعر السوق السوداء، إلا من فارق لا يمكن تقديره ظهر خلال تعاملات الفترة الأخيرة.

وقد تراجع سعر الدولار الجمركي أيضا خلال الفترة الأخيرة، هذا بعد قرار وزير المالية، والذي جاء ليؤثر على أسعار السلع والمنتجات في السوق، حيث من المقرر أن تتراجع أسعار السلع في السوق بعد تراجع سعر الدولار الجمركي، وذلك لأن أغلب السلع في السوق المصرية الأساسية وغير الأساسية يتم استيرادها من الخارج.

سعر الدولار اليوم في مصر:

  • ذكر مجموعة من الخبراء الاقتصاديين خلال التصريحات الأخيرة لهم، أن سعر الدولار الأمريكي من المتوقع أن يشهد ارتفاع ملحوظ خلال الفترة القادمة، هذا وسط توجه الحكومة المصرية لزيادة أسعار السلع والخدمات الأساسية مثل الوقود والكهرباء، سعيا وراء رفع الدعم بصورة كاملة عن تلك الخدمات.
  • ولهذا فإنه من المفترض أن تشهد البلاد ارتفاعات جديدة في معدلات التضخم، الأمر الذي يمنع المركزي من خفض سعر الفائدة ويدفع المستثمرين نحو الدولار، وبالتالي ترتفع قيمة الدولار من جديد بعد فترة من الانخفاضات.
  • ولا تزال تعاملات الدولار مستقرة خلال تعاملات اليوم في السوق، هذا بالمقارنة بتعاملات الفترة الماضية والتي شهدت حالة من الاضطراب التي نتجت عن عدد من المشكلات الاقتصادية.
  • استقرت أسعار الدولار خلال تعاملات الفترة الأخيرة، وأضافت مجموعة من المصادر خلال التصريحات، أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار الدولار الأمريكي خلال الفترة القادمة، وذلك مع ارتفاع نسبة الاستيراد من الخارج للسلع الأساسية والغير أساسية التي يحتاجها السوق خلال الفترة القادمة.
  • انخفض مستوى الدولار الأمريكي خلال تعاملات الأمس أمام سلة العملات الرئيسية، حيث وصل الدولار خلال تعاملات الأمس إلى أدنى مستوى له منذ ثلاثة أشهر، وخاصة أمام كلا من اليورو والين الياباني.
  • الدولار من أهم العملات الأجنبية التي تحتل مكانة هامة بين العملات الأجنبية في مصر، حيث تعتمد عليها مصر بشكل أساسي لتوفير حاجتها من السلع والمنتجات من الخارج، ولهذا فإن متابعة أخبار الدولار أول بأول أمر هام جدا.