التخطي إلى المحتوى

اتخذت وزارة المالية خلال الفترة الماضية قرارا بشأن ارتفاع قيمة الدولار الجمركي بعد أن كان سعره ثابت، وما أثار من ارتفاع قيمته من حدوث أضرار كبيرة مترتبة علي هذا القرار،  وهو أرتفاع أسعار أغلب السلع والخدمات الأساسية.

ووقد اتخذت وزارة المالية قرارا بشأن قيمة الدولار الجمركي،  وارتفاعه يكون علي السلع الترفيهية فقط وليس الأساسية،  حتي يتساوى في قيمته مع سعر الصرف في البنك المركزي.

وعند الحديث عن تثبيت سعر الدولار الجمركي نجد انه له تأثير مباشر وكبير في حماية الاقتصاد من موجات تخمية كبيرة تهدد الاقتصاد،  وتتسبب في زعزعة استقراره نظرا لارتفاع الأسعار لكل السلع والخدمات.

ولكن مع التطورات التي طرأت قررت وزارة المالية كما أكد رئيس شعبة السيارات بغرفة الجيزة التجارية عمر بلبع إن هناك سلع سوف تتأثر بتحرير سعر وقيمة الدولار الجمركي،  ومن هذه السلع السيارات التي تحمل جنسيات غير أوروبية، ولقد جاء قرار وزارة المالية بشأن تحرير سعر الدولار الجمركي يوم الجمعة الماضي،   ويأتي تحريره ليطابق أسعار البنك المركزي، وحتي يتماشي مع الأسعار الجديدة التي تحددت لأغلب السلع والخدمات وخاصة “غير الضرورية والترفيهية”. ومن هذه السلع السيارات الخاصة والدراجات النارية.

ولقد حددت وزارة المالية كما أكد بلبع أن الزيادة المتوقعة للسيارات غير الأوربية سوف تصل إلي ما بين 5 إلي 7%، وهناك أسباب آخري لارتفاع أسعار السيارات الأوربية رغم أنها معفاة جمركيآ ومن هذه الأسباب ( ارتفاع سعرها في بلد المنشأ – ارتفاع تكلفة شحنها).

ويسهم ارتفاع أسعار هذه الأنواع من السيارات في حدوث المنافسة القوية في الأسواق المصرية،  حتي تتحقق الموازنة السعرية من جانب وكلاء السيارات،  وهو ما ينعكس بدوره في إعادة التسعيرة الجديدة لكافة السيارات.

وجاء بيان وزارة المالية مساء أول أمس السبت ليعلن عن السعر الجديد للدولار الجمركي وهو 17.9737 جنيه للدولار،  علي أن يتم فرض هذا السعر علي أغلب السلع غير الأساسية.



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.