حجم ديون مصر المقرر سداده في 2018 وأثر هذا على الاقتصاد
البنك المركزي

أعلن مصدر مسئول تابع للبنك المركزي في مصر عن حجم الديون التي قام المركزي بسدادها خلال العام الماضي 2017 وكذلك قيمة الديون المراد سدادها خلال العام الحالي 2018.

حيث أكد المصدر خلال التصريحات التي قام بها على قيام المركزي بسداد ما يقرب من 30 مليار دولار خلال عام 2017 لعدد من الجهات الخارجية، ومن المقرر أن يقوم المركزي خلال عام 2018 الحالي بسداد ما يقرب من 12 مليار دولار.

وخلال التصريحات التي قام بها المصدر لوكالة أنباء الشرق الأوسط، فقد أوضح أن قيمة الديون الخارجية التي قامت البلاد بسدادها خلال عام 2017 والتي تقدر بنحو 30 مليار دولار شملت سندات وديون خارجية لعدد من البنوك الدولية على رأسها البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد.

هذا بالإضافة إلى مجموعة من القروض والودائع التابعة لعدد من الدولة في مقدمتها ليبيا وتركيا والسعودية، بجانب مجموعة من الإلتزامات الأخرى التي سددتها الدولة لجهات حكومية مثل هيئة البترول وكذلك إلتزامات الدولة التي سددتها لنادي باريس للدائنين.

كما أشار المصدر خلال التصريحات إلى إلتزام البلاد بسداد جميع أقساط الديون الخارجية عليها، وعلى الرغم من الأزمات المتتالية التي تعرضت لها البلاد خلال الفترة الماضية إلا أنها لم تقم بالتخلف عن سداد الإلتزامات الخارجية وذلك خلال الفترة ما بين 2011 وحتى 2016.

هذا بجانب أن مصر ملتزمة خلال العام الحالي 2018 أيضا بسداد الإلتزامات الخارجية عليها والتي تقدر بنحو 12 مليار دولار في الموعد المحدد كما هو متفق عليه.