الليرة التركية تتدهور أمام الدولار للمرة الثانية..وأردوغان ينتظر عقوبات أمريكية
إنخفاض الليرة أمام الدولار

أستمرت الليرة التركية بالتدهور أمام الدولار منخفضة في وقت مبكر اليوم الجمعة إلى 5.86 ليرة مقابل الدولار الواحد ، بعد تحديدها يوم الخميس إلى 5.81 مقابل الدولار إذ سجلت إرتفاعاً مقابل العملة الخضراء بنسبة 2.5 ٪، لكن تبعه إنخفاضاً أيضاَ في المساء حيث يشتري دولار واحد 5.7 ليرة تركية بعد إعلان واشنطن نيتها مضاعفة العقوبات إذا لم تفرج تركيا عن القس الأمريكي اندرو برونسون.

وكانت شهدت الليرة التركية تعافي ملحوظاً يوم أمس الخميس بعد تراجعها إلى أدني مستوياتها أمام الدولار والذي جاء التحول بفعل الدعم من الدوحة بإستثمار 15 مليار دولار مما سمح للإقتصاد التركي المتذبذب بالنهوض مجدداً والذي يقول المسؤولون في تركيا أنها ستذهب إلى الأسواق المالية وتمويل المصارف التركية.

وكان ترامب أنتقم من تركيا على وقع التوتر بين الجانبين خصوصا بشأن المطالبة بالإفراج عن القس المسيحي برونسون التي تحتجزه أنقرة، وقد فرض ترامب زيادة في تعريفة صادرات تركيا في الصلب والألمنيوم والسيارات.

الليرة التركية تتدهور أمام الدولار للمرة الثانية..وأردوغان ينتظر عقوبات أمريكية
الليرة التركية تواصل الإنخفاض أمام الدولار

أردوغان يعاقب أمريكا في صادراتها

وقد رد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على عقوبات ترامب وذلك بزيادة رسوم التعرفة الجمركية على الصادرات الأمريكية ويشمل الكحول بنسبة 140% والتبغ %60 والسيارات 120%، ما أزعج واشنطن وتعهدت بعدم التراجع عن زيادة الرسوم الجمركية على صادرات تركيا حتى لو قبلوا إطلاق القس برونسون فإجراءات واشنطن أتخذت بناء على مصلحة الأمن القومي الأمريكي  بعكس رد أنقرة الذي جاء كرد رداً على العقوبات.

تركيا تفاوض أمير قطر تميم

أعلن أمير قطر تميم بن حمد عن ودائع ومشاريع إستثمارية ستذهب لتركيا بعد إجتماعه بأردوغان في أنقرة مساء الأربعاء إذ أجريا مفاوضت قال أنها كانت مهمة. فيما وجه أردودغان الشكر للأمير القطري وشعبه للوقوف بجانبهم معرباً عن ثقته في تطور العلاقات القوية في العديد من المجالات، وكان يقول أردوغان ان تركيا تشهد حرباً إقتصادية من قبل الولايات المتحدة.