التخطي إلى المحتوى

تسعي جميع البنوك  إلى اجتذاب أكبر عدد من العملاء، لزيادة حصيلة مدخراتها، ولهذا تتنافس البنوك على نسبة الفائدة التي تقدمها على الشهادات الادخارية التي يقبل العملاء على الاكتتاب فيها، خاصة الشهادات ذات العائد الثابت، كما تمنح البنوك لعملائها عدد من المزايا والتي سوف نوضحها  في الاسفل.

وتختلف معدلات الفائدة على الأوعية الادخارية من بنك إلى أخر، وفق سياسة كل بنك ونوعية العملاء الذي يستهدفه كل بنك.

وتقدم البنوك لعملائها شهادات إدخارية ذات أجال مختلفة ، تبدأ من عام واحد ، ثم ثلاث أعوام، ثم خمس أعوام، وأخيراً سبع أعوام، وتعد شهادات الادخار ذات العائد ذات الثلاث سنوات من أكثر الشهادات التي تلقي قبولا من العملاء بسبب إرتفاع نسبة العائد المقدم من البنوك على هذه النوعية من الشهادات مقارنة بذات الاجال عام وأحد أو خمس أعوام أو سبع أعوام.

وفي خلال هذا التقرير سوف نوضح أسعار الفائدة المقدمة من البنوك على شهادات الادخار ذات الثلاث سنوات ، حيث تمنح البنوك هذه من الشهادات بالآتي:

1- إمكانية الاقتراض بضمان الشهادة من أجل شراء سيارة أو الحصول على قرض شخصي أو سلع معمرة أو غير ذلك.

2- يمكن للعميل استرداد أصل الشهادة قبل انتهاء أجالها بشرط مرور 6 أشهر على شرائها.

الأوراق اللازمة لشراء الشهادات الادخارية:

صورة بطاقة الرقم القومي سارية – إيصال مرافق حديث لم يمر عليه أكثر من ثلاثة أشهر من أجل فتح حساب توفير في البنك لإضافة عائد الشهادة، شهادة إثبات دخل في حالة عدم تدوين الوظيفة ببطاقة الرقم القومي.

أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية ذات العائد الثابت ذات الآجل ثلاث سنوات في أشهر 10 بنوك تعمل في مصر :

البنك العائد
الاستثمار القومي شهادة الاستثمار (ب) لمدة ثلاث سنوات بفائدة 15.25% ويصرف كل ثلاثة أشهر والحد الأدنى لشراء الشهادة 500 جنيه ومضاعفاتها
البنك الأهلي المصري البلاتينية بفائدة تتراوح ما بين 15.25% يصرف كل ثلاثة أشهر و15% يصرف العائد شهريا. والحد الأدني لشراء الشهادة 1000 جنيه ومضاعفاتها.
بنك مصر شهادة القمة ذات الأجل ثلاث سنوات بفائدة 15% ويصرف العائد شهرياً والحد الأدنى للشراء 1000 جنيه ومضاعفاتها.
بنك الاسكندرية شهادة إدخارية  لمدة ثلاث سنوات بفائدة 14% ويصرف العائد كل شهر، والحد الأدني للشراء 1000 جنيه ومضاعفاتها.
بنك الكويت الوطني شهادة إدخارية بفائدة 13% يصرف شهريا، أو 13.25% يصرف كل ثلاثة أشهر.
بنك SAIB شهادة إدخارية بفائدة 14% سنوياً، والعائد يصرف شهرياً ولمدة ثلاث سنوات، والحد الأدني للشهادة 500 جنيه ومضاعفاتها.
بنك القاهرة شهادة البريمو بفائدة 12.5% ويصرف العائد شهرياً لمدة ثلاث سنوات، والحد الأدني لشراء الشهادة 1000 جنية ومضاعفاتها.
البنك العربي الأفريقي شهادة أميرالد بفائدة تتراوح ما بين 11.75% شهرياً ، أو 11.875% كل ثلاثة أشهر أو 12.125% يصرف كل 6 شهور أو 12.50% سنوياً والحد الأدنى للشراء هو 1000 جنيه ومضاعفاتها
التجاري الدولي شهادة إدخارية لمدة ثلاث سنوات بعائد يتراوح ما بين 10.50% يصرف شهرياً، أو 11% يصرف كل ثلاثة أشهر، أو 11.25% كل 6 أشهر، 11.50% يصرف كل عام.
بنك الامارات دبي الوطني شهادة بفائدة 11% يصرف عائدها شهرياً لمدة ثلاث سنوات والحد الأدنى للشراء هو 5000 جنيه ومضاعفاتها.

 



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.