لا زالت أسعار الدواجن اليوم مستقرة في الأسواق ولا زالت أسعارها منخفضة بينما نجد أسعار اللحوم في ارتفاع كل يوم عن السابق ، مع حالة ركود يشهدها الاقتصاد المصري وزيادة المتطلبات التي تواجهها الأسر المصرية، ولا زلنا في الموسم الدراسي الذي يستهلك الجزء الأكبر من دخل المصريين.

وهو الأمر الذي تكبدت بسببه المزارع التي تنتج الدواجن بعض الخسائر خاصة وأننا في بداية الموسم الشتوي وهو ما يعني ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب زيادة استهلاك الكهرباء والغاز المستخدمة في تدفئة الطيور حيث يبلغ متوسط تدفئة المزرعة الواحدة بين 12-15 ألف جنيه شهرياً.

أسعار الدواجن في مصر اليوم

وصل سعر كيلو الدواجن بالنسبة للفراخ البيضاء إلى 21 جنيها سعر المزرعة لتصل إلى المستهلك بسعر 23-25 جنيها في بعض المناطق، بينما سجلت الفراخ الساسو 27-30 جنيها للكيلو للمستهلك و 24جنيها هو سعرها جملة، وبلغ سعر كرتونة البيض 40 جنيهاً وبلغ سعر كارتونة البيض الأحمر 40 جنيها للمستهلك وتباع جملة بـ 35جنيها، وقفز سعر كارتونة البيض البلدي للمستهلك إلى 48 جنيها.

توقعات بارتفاع أسعار الدواجن الفترة القادمة

ومن المتوقع ارتفاع أسعار الدواجن مرة أخرى بسبب تراجع المربين خوفا من البرد القارس وأمراض الشتاء التي يتخوف أصحاب المزارع من انتشارها وقد تتسبب لهم في الخسارة وهو الأمر الذي قد يتسبب في قلة المعروض عن المطلوب لذلك قد تزيد أسعار الدواجن مرة أخرى.

وفي هذا الصدد أشار عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن إلى انتشار الأوبئة والأمراض في فصل الشتاء وهو ما يضطر المربي إلى الاستخدام الأدوية والأمصال وهو ما يسهم في رفع أسعار الدواجن، وأكد “السيد” على أنه في حالة توفير الأمصال والتوعية والإرشاد سوف يسهم ذلك بدرجة كبيرة في الخفض من إصابة الدواجن بالأمراض المتعارف عليها في الشتاء.

وجدير بالذكر الارتفاع القياسي الذي شهدته أسعار الدواجن في شهر رمضان الماضى حيث وصل سعر كيلو الفراخ البيضاء في الأسواق إلى 29 جنيها ليبلغ سعر الفراخ البلد 31 جنيها وتراوح سعر كيلو البانيه من 72-74 جنيه.

بينما خرجت الفراخ المستوردة من المنافسة بعد أن بلغ سعرها 27 جنيها للكيلو مع استمرار تواجدها في الأسواق مع محاولات خفض أسعارها من قبل التجار حتى يمكن بيعها قبل أن تنتهي صلاحيتها، وقد استوردت الجهات الحكومية هذه الدواجن دون جمارك إلا أنها لم تتمكن من منافسة المنتج المحلي خاصة وأن أسعار الأعلاف منخفضة هذه الفترة.

اقرأ أيضا:

أسعار الأسماك اليوم

أسعار اللحوم في مصر اليوم

ارتفاع أسعار اللحوم المستوردة
ارتفاع اسعار اللحوم اليوم

بينما تنخفض أسعار الدواجن في الأسواق نجد زيادة كبيرة في أسعار اللحوم حيث بلغ متوسط سعر كيلو اللحم الكندوز 175 جنيها للكيلو، أما اللحم البتلو فيتراوح سعره بين 180-210جنيها للكيلو، بينما تراوح سعر كيلو اللحم الجاموسي بين 155-165 جنيها، أما الضأن فقد سجل سعره من 135 إلى 145 جنيها للكيلو، بينما بلغ سعر كيلو الكبدة البلدي 155 جنيها للكيلو، ويباع اللحم الجملي بسعر يتراوح بين 120 و130 جنيها.

اللحوم المستوردة تنافس اللحم البلدي

وحال اللحم المستورد يختلف كثيرا عن الدواجن المستوردة التي خرجت من المنافسة بسبب ارتفاع أسعارها، أما اللحوم المستوردة فهي منافس شرس للحم البلدي لوجود فارق سعر كبير يصب في صالح اللحوم المستوردة.

حيث يتراوح سعر كيلو اللحم البرازيلي بين 75 و80 جنيها للكيلو، أما اللحم السوداني فيبلغ أعلى سعر له 80 جنيها بينما نجد اللحم الهندي ينخفض سعره عن باقي الأسعار حيث يبلغ 75 جنيها للكيلو والضان المستورد أعلى سعر له هو 80 جنيها، أما الكبدة المجمدة فتجد إقبالا لانخفاض سعرها اللذ يبلغ 30 جنيها للكيلو.

جدير بالذكر إعلان الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن عجز في إنتاج اللحوم الحمراء تزايد خلال السنوات الثلاث الأخيرة ومن المتوقع أن يصل إلى 396.8 ألف طن خلال العام القادم أي بزيادة سنويا يبلغ متوسطها 19.3 ألف طن وهو الأمر الذي يؤدي إلى إرتفاع أسعار اللحوم ومن المتوقع استمرار ارتفاعها إذا لم يتم سد هذا العجز.

رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية يوضح أسباب تذبذب الأسعار يدعو لضبطها

وجدير بالذكر تذبذب أسعار الدواجن الأيام الماضية بسبب عدم استقرار درجات الحرارة، فكلما انخفضت درجات الحرارة ارتفعت أسعار الدواجن بسبب استهلاك الغاز في التدفئة، أما مع ارتفاع درجات الحرارة تنخفض أسعار الدواجن، وذلك حسبما صرح عبد العزيز السيد رئيس الشعبة العامة للدواجن باتحاد الغرف التجارية الذي دعا في تصريحات سابقة له إلى ضبط الأسعار وتثبيتها لمدة 3 شهور بما يحقق الفائدة لأصحاب المزارع والمواطنين.

ولا زالت الدواجن مصدر البروتين الرئيسي بالنسبة للمصريين بعد أن زادت أسعار اللحوم إلى الحد الذي أوضحناه سالفا خاصة مع ارتفاع أسعار الأسماك هي الأخرى.

ويظل البروتين الحيواني هو الأعلى سعراً ضمن المكونات الغذائية المختلفة لما يحتويه من عناصر هامة للجسم فهي تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الهامة للجسم وهي العناصر التي تساعد الجسم على القيام بالعمليات الحيوية المختلفة .