أسعار الأسماك اليوم  في الأسواق المصرية
أسعار السمك اليوم

بعد أن افتتح رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى من مشروع المزرعة السمكية ووضع حجر أساس المرحلة الثانية ببركة غليون، من المتوقع أن تشهد أسعار الأسماك في جمهورية مصر العربية انخفاضا، ومن المتوقع ظهور تلك النتائج بعد 6 أو 7 شهور،  وهي الفترة التي تستغرقها دورة الإنتاج المتكاملة في مشروع غليون.

ويقدر البعض انخفاض الأسعار المرتقب بنسبة 20 % حسبما أفاد طارق فهمي عضو شعبة تجار الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، كما توقع “فهمي” أن تحقق مصر الاكتفاء الذاتي من البلطي والبوري بعد سنة أو اثنين وذلك بعد اكتمال كل مراحل مشروع بركة غليون.

ويبلغ حجم استهلاك مصر من الأسماك 1.886.000 طن سنويا في حين لا يزيد الإنتاج المحلي عن 1.640.000 طن سنويا، وهو ما يعني وجود فجوة غذائية تقدر بـ 246  ألف طن، ومن المتوقع بعد إنجاز المشروع أن يزيد المعروض لتغطية تلك الفجوة.

وقد أدى فرض رسوم على تصدير السمك بلغت 20 ألف جنيه إلى تراجع صادرات السمك وهو ما أدى إلى زيادة المعروض من الأسماك وبالتالي انخفاض الأسعار بعد أن ارتفعت ابريل الماضى بسبب نقص المعروض مع زيادة نسبة تصدير الأسماك.

إقرأ أيضا

أسعار الدواجن واللحوم في مصر اليوم

أسعار الذهب اليوم

درجات الحرارة المتوقعة غدا

أسعار الأسماك اليوم

شهد سوق السمك اليوم استقراراً وإليكم بيان الأسعار

كيلو السمك البلطي “فرز أول” 23 جنيها

كيلو السمك البلطي “فرز ثاني” 18 جنيها

كيلو السمك البلطي “فيليه” 70 جنيها

كيلو قشر البياض 38 جنيها

كيلو الكابوريا 80 جنيها

كيلو الجمبري فرز أول 170 جنيها

كيلو الجمبري الجامبو 300 جنيها

كيلو البوري فرز اول 50 جنيها

كيلو الوقار 70 جنيها

كيلو سمك ثعابين البحر 125 جنيها

كيلة السبيط 100 جنيها

كيلو سمك المكرونة السويسي 80 جنيها

كيلو سمك المكرونة المجمد 25 جنيها

مشروع بركة غليون

وعن مشروع بركة غليون قال رئيس شعبة الأسماك أحمد جعفر لموقع إخباري شهير أن مشروع الاستزراع السمكي  هو مشروع ذو تكلفة وهو أمر يختلف عن الصيد الذي يعتبر إنتاج سهل، فمكونات العلف الذي نقدمه للأسماك نقوم باستيرادها .

إلا أنه من المقرر أن يقوم الرئيس بمشروعات أخرى كتطوير بحيرة المنزلة وتطهيرها بعد أن تآكلت إلى النصف لأن تطهيرها قد يغطي من 30-40% من استهلاك مصر كلها من الأسماك.

انخفاض اسعار الأسماك

ولا زالت أسعار الأسماك آخذه في الانخفاض خاصة الأنواع التي اعلن عن استزراعها في بركة غليون المشروع الذي افتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهو المشروع المقام على مساحة 4000 فدان ويضم 1359 حوض سمك وجمبري.