5 نصائح مفيدة للطلاب في بداية العام الدراسي
نصائح مفيدة للطلاب في بداية العام الدراسي

يدخل الطلاب وأولياء الأمور في بداية عام دراسي جديد، بعد قضاء إجازة الصيف في المرح والسفر، بدون تنظيم للأوقات، و يترتب عليه صعوبة لدى الطلاب في التأقلم مع أوقات النوم والاستيقاظ مبكراً من جديد، وتغيير الروتين اليومي ومواعيد النوم، لذلك يجب الاستعداد النفسي والبدني لهذه المرحلة والتأقلم سريعاً معها، وأيضاً الاستعداد النفسي للتعامل مع البيئة المحيطة، وتحديد أهداف قبل بدء العام الدراسي.

1. ضبط أوقات النوم والاستيقاظ

يجب على الطالب أن لا يتأخر على مواعيد الذهاب إلى المدرسة، وأن يَخلد باكراً إلى النوم بعد أن يؤدي واجباته الدراسية، ويساعده على الاستيقاظ مبكراً بكل نشاط، ويتناول وجبة الافطار وبعدها ويتوجه إلى المدرسة، النوم لعدد ساعات كافي يعطي الطالب القدرة على التركيز والنشاط خلال اليوم الدراسي، والقدرة على التفاعل مع من حوله من مدرسين وزملائه.

2. الاستعداد النفسي لبداية العام الدراسي

يجب على الطالب العودة للعام الدراسي الجديد، متحلياً بالأمل والتفاؤل، والابتعاد عن اليأس أو التفكير في نتائج الأعوام الدراسية السابقة، إذا كانت غير مرضية له ولأسرته، وعليه بالتفكير في التغيير الإيجابي مع العام الجديد، والتقدم نحو الأفضل.

3. تحديد الأهداف

يحدد بعض الطلبة هدفهم في الوصول لنتائج نهائية في إحدى المواد، ولكن يركز الطلبة المتفوقين على كيفية التمتع بسلوك أفضل في المدرسة، والمشاركة في الأنشطة اللامنهجية مثل: الإذاعة المدرسية، الرياضة، الحفلات، خلال عامهم الدراسي، وتعلم أشياء جديدة كلما أتيحت لهم الفرصة، فهذا يجدد نشاط الطالب ويجعله أكثر تمتعاً بالعام الدراسي.

4. التعامل مع البيئة الجديدة

عند انتقال الطالب من مدرسة إلى أخرى، أو مرحلة إلى أخرى مثل المرحلة الابتدائية الى الاعدادية أو الاعدادية الى الثانوية، يصبح الطالب في حيرة حول طريقة التعامل مع البيئة الجديدة، ويستحسن أن يبادر الطالب بالتعرف على زملائه الجدد، والمعلمين والاختلاط بهم، وتكوين علاقات مع شخصيات محترمة.

5. احترام المدرسة ونظامها

الطالب عليه أن يحترم النظام المدرسي المتمثل في إرتداء الزي المدرسي، والحفاظ على النظافة العامة، عدم رفع الصوت، مهما كانت الأسباب، وعدم مغادرة المدرسة دون إذن رسمي، أو اللجوء لأي عمل أو سلوك غير منظم، سلوك الطالب عنوان خلقه وتربية أسرته له.