شروط القبول في المعهد الصحي للقوات المسلحة للعام الدراسي 2018
المعهد الصحي

تداولت العديد من الأنباء مؤخرا حول قبول المعاهد الصحية للقوات المسلحة دفعة جديدة من حاملي الشهادة الثانوية العامة أو الشهادة الثانوية الأزهرية شعبة علمي علوم للتطوع من الذكور والإناث، الأمر الذي أكد صحته الفريق محمد زكي، وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة، والذي أشار إلى فتح الأبواب أمام الذكور والإناث الحاصلين على الثانوية الأزهرية والثانوية العامة للتطوع في المعاهد الصحية للقوات المسلحة، شرط من خريجي عام 2016/2017 وعام 2017/2018.

وتستقبل الدفعات الجديدة من الذكور في المعهد الصحي بحوش عيسى، بينما يتم قبول الدفعات الجديدة من الإناث في المعهد الصحي “ق.م” بالجلاء والمعهد الصحي بأحمد جلال، وكان مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، اللواء طبيب مصطفي أبو حطب، قد قام بعقد مؤتمر صحفي كشف من خلاله عن شروط القبول والالتحاق بمعاهد التمريض للقوات المسلح.

شروط القبول في المعهد الصحي للقوات المسلحة

وهي على النحو التالي:

  • أن يكون المتقدم من حاملي الثانوية الأزهرية قسم علمي علوم أو الثانوية العامة، بحيث لا يقل مجموع الطالب عن 60% وأن تكون درجته في اللغة الإنجليزية 70%.
  • أن يكون عمر المتقدم 17 عاما على الأقل، على ألا يزيد عن 21 عاما في مطلع شهر أكتوبر المقبل لعام 2018.
  • أن يكون المتقدم مصري من أبوين مصريين ولا يحمل أي جنسيات أخري. أن يكون المتقدم حسن سير وسلوك.
  • أن يكون غير متزوج أو متزوجه أو سبق لها أو له الزواج من قبل، مع العلم بأنه غير مسموح له أو لها بالزواج إلا بعد التخرج والحصول على تراخيص ممارسة المهنة.
  • أن يخضع المتقدم لكافة الاختبارات الخاصة بالقبول سواء النفسية أو الطبية أو التحاليل الطبية أو اللياقة البدنية أو كشف الهيئة، وإن يجتاز جميع الاختبارات.
  • أن يحصل المتقدم موافقة ولي أمره، مع ضرورة عدم التحاقد بالقوات المسلحة من قبل وفصل، وفي هذه الحالة يتم استبعاد المتقدم واستبعاد من لم يجتاز اختبار اللياقة الطبية بنجاح من المقبولين. ل
  • لن يسمح بالمتقدم للقوات المسلحة الالتحاق بإحدى كليات ومعاهد وزارة التعليم العالي، والتي يحصل من خلالها الطالب على درجة بكالوريوس التمريض.

وأضاف اللواء طبيب مصطفي أبو حطب مشيرا إلى سنوات الدراسة بالمعهد الصحي للقوات المسلحة، والتي أكد أنها عامين بالإضافة إلى ستة أشهر امتياز وتدريب عملي في احدي المستشفيات، ومن ثم يحصل الطالب على تراخيص مزاولة المهنة، والتي تؤهل الطالب للحصول على الدبلوم الطبي، كما يحصل الخريجين على درجة رقيب متطوع بالقوات المسلحة، وبعدها الترقي إلى الدرجات الأعلى.

وتابع مؤكدا أن المناهج الدراسية بالمعهد الصحي للقوات المسلحة هي نفس المناهج الخاصة بالمعاهد المناظرة لها التابعة لوزارة التعليم العالي، على أن يحصل المتطوع على كافة الخدمات التي توفرها القوات المسلحة، فضلا عن الامتيازات المختلفة وفقا للتعليمات والقوانين التي تنظم ذلك.

وأكمل سيادته مشيرا إلى أماكن سحب طلبات التقديم للمعهد الصحي للقوات المسلحة؛ حيث يمكن للذكور المتطوعين التقديم من خلال حوش عيسي أو المدرسة الثانوية العسكرية للتمريض بكوبري القبة، بينما يمكن للإناث التقديم من خلال المدرسة الثانوية العسكرية للتمريض بالمركز الطبي العالمي أو من خلال المدرسة الثانوية العسكرية للتمريض بالمعادي أن من خلال المدرسة الثانوية العسكرية للتمريض بسوهاج أو المدرسة الثانوية العسكرية للتمريض بالإسكندرية.

موعد فتح باب التقديم في المعد الصحي التابع للقوات المسلحة

أما عن موعد فتح أبوب التقديم، فمن المقرر بدء استقبال طلبات المتطوعين من الذكور والإناث للمعهد الصحي للقوات المسلحة في الأول من شهر يوليو لعام 2018، على أن يتم بدء تقديم الملفات منذ الخامس عشر من شهر يوليو 2018، وتستمر حتى السادس من أغسطس 2018.

أما عن الأوراق المطلوبة للتقديم فهي كما يلي:

  • شهادة ميلاد كمبيوتر للطالب.
  • قيد عائلي.
  • مستند يوضح الحالة الجنائية للطالب وولي أمره.
  • نموذج 9 جند يتم ختمه من قبل مندوب التعبئة والتجنيد.
  • نموذج 1 جند فئة متطوع. مستند يؤكد نجاح المتقدم في الشهادة الإعدادية.
  • صورة شخصية للمتقدم بخلفية بيضاء.
  • صورة لبطاقة الرقم القومي.
  • في حال كان قد أتم 16 عاما.

جديرا بالذكر أن الخريج سيحصل بعد التخرج على راتب شهري وفقا للتعليمات والقوانين التابعة لذلك، بالإضافة إلى اشتراك الخريجين في نوادي ضباط الصف والحصول على بعض الامتيازات مثل العلاج المجاني لهم ولأسرهم.