تنسيق الدبلومات الفنية 2018.. الكليات والمعاهد الحكومية لطلاب الدبلومات والحد الأدنى للقبول
تنسيق الدبلومات الفنية

ف الآونة الأخيرة بعد بداية تنسيق الثانوي العام نجد أن جميع طلبة وطالبات الدبلومات الفنيية ينتظرون فتح باب التقديم ف الكليات والمعاهد وكذلك وأولياء أمورهم في الوقت الراهن، خاصة بعد ظهور النتيجة خلال الأيام الماضية، ويبحث الجميع لمعرفة الجامعات والكليات الحكومية والخاصة والمعاهد الفنية، التي يمكنه الالتحاق بها بعد النجاح في الدبلومات الفنية، وهذا ما سنتعرف عليه معا من خلال السطور القادمة، كما سنستعرض معكم المستندات والشروط اللازمة للالتحاق بالكليات.

وكانت وزارة التعليم العالي قد كشفت عن الشروط اللازمة للالتحاق بالكليات والجامعات والمعاهد الحكومية ومعايير التقديم وقبول الطلاب من الدبلومات الفنية الصناعية، الفندقية، الزراعية، والتجارية، وقامت بوابة الحكومة المصرية على شبكة الإنترنت بالإعلان عن الحد الأدنى لقبول الطلاب بالجامعات المصرية الحكومة بعد إجراء التنسيق، بالإضافة إلى موعد بدء التنسيق والمقرر له بعد الكشف عن تنسيق طلاب الثانوية العامة 2018 والمقرر له في منتصف شهر أغسطس القادم، على أن يستمر تنسيق الدبلومات الفنية لمدة أسبوع.

رابط تنسيق الكليات والمعاهد الحكومية – تنسيق الدبلومات

وإليكم الآن رابط “بوابة الحكومة المصرية تنسيق الكليات والمعاهد الحكومية“.

ويتم تسجيل كافة الرغبات عبر الرابط السابق ذكره، رابط بوابة التنسيق الخاص بالكليات والمعاهد التابع لخدمات بوابة الحكومة المصرية وذلك بعد أن يتم فتح باب القبول وتسجيل الرغبات من قبِل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

موعد فتح باب التسجيل ومليء الرغبات لطلاب الدبلومات الفنية

ومن الجدير بالذكر أن تنسيق الدبلومات الفنية سوف يبدأ بعد ظهور نتيجة الدور الثاني والذي سوف تنتهي الامتحانات الخاصة بالدور الثاني في منتصف شهر أغسطس، ويذكر أنه يتم فتح باب التقديم وملء الرغبات والاستمارة الخاصة بالكليات والمعاهد بعد فتح باب التسجيل للمرحلة الثالثة من تنسيق الثانوية العامة.

الكليات المتاحة للدبلومات الفنية

من أبرز الكليات المتواجدة بجامعات الإسكندرية، القاهرة، عين شمس، العريش، دمياط، بورسعيد، طنطا، الزقازيق، المنصورة، حلوان، أسوان، سوهاج، قناة السويس، المنوفية، جنوب الوادي، أسيوط، السويس، كفر الشيخ، بنها، هي كلية التجارة سواء الانتساب الموجه أو الانتظام.

شروط الالتحاق بالكليات والمعاهد الحكومية لطلاب الدبلومات الفنية

وقد حددت وزارة التعليم والعالي والبحث العلمي عدة شروط من أجل الالتحاق بالكليات والمعاهد الحكومية لطلاب الدبلومات الفنية وتتمثل في النقاط التالية:-

  • بدء تنسيق الدبلوم الصناعي والشعب المتبقية تبعا للتوزيع الجغرافي للمحافظات.
  • بعد اجتياز الطلاب لاختبارات القدرات، فضلا عن كافة اللوائح الداخلية التابعة لكلية التجارة والتربية وجميع الكليات الأخري التي تشمل شعبة التعليم الفني والزراعي والصناعي والاجتماعي والهندسة والسياحة والفنادق والتربية النوعية.

رابط الحصول على نتائج الدور الثاني من الدبلومات الفنية

فقط من خلال الدخول إلى رابط “نتيجة الدبلومات الفنية الدور الثاني 2018 من خلال بوابة التعليم الفني لجميع الأقسام” فقط برقم الجلوس قم بزيارة الرابط والإطلاع على النتائج.

الكليات والمعاهد المتاحة للدبلومات الفنية 2018

وإليكم الآن مجموعة من الكليات المتاحة لطلاب الدبلومات الفنية سواء الخمسة أو ثلاث سنوات، يمكن الطالب الالتحاق بها ولكن على حسب المجموعة والتوزيع الجغرافي.

  • كلية الآثار سواء الانتظام أو الانتساب الموجه بأقسامها المتعددة “الترميم المعماري، ترميم الآثار، بجامعات القاهرة، سوهاج، أسوان، الفيوم، قنا، الأقصر.
  • كلية التربية جميع التخصصات بجامعة حلوان.
  • كلية الفنون الجميلة والتطبيقية والهندسة وفقا للتوزيع الجغرافي.
  • المعهد العالي للحاسب الآلي والإدارة التابعة لجامعة بورسعيد.
  • كلية الاقتصاد المنزلي بتخصصاتها المختلفة “الملابس الجاهزة، الجلود والنسيج” بجامعات العريش والمنوفية وحلوان.

شروط الالتحاق بالكليات

وقد حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مجموعة من اللوائح والشروط الخاصة بطلبة وطالبات الدبلومات الفنية للقبول في كليات والمعاهد الحكومية عن العام الدراسي الحالي، وعبر السطور القليلة القادمة سوف نستعرضها معكم الآن.

يستطيع طلاب الدبلومات الفنية 2018 نظام الـ3 سنوات الصناعية والزراعية والتجارية وشعبة ترميم الآثار والموسيقي التقدم لمكتب التنسيق بكافة المستندات اللازمة، للالتحاق بالكليات والمعاهد الفنية الحكومية المصرية، ولكن شرط أن يكون مجموع الطالب 70% على الأقل من مجموع المواد النظرية، يمكن لطلاب دبلومات المعاهد الفنية نظام عامين ودبلومات الفنية نظام 5 سنوات بعد المرحلة الإعدادية، التقدم بالأوراق إلى مكتب التنسيق في حال كان مجموع الطالب يتعدى 75%.

وصرح مصدر مسئول بوزارة التعليم مؤكدا أن نتيجة التنسيق وجميع خدمات تنسيق قبول الطلاب بالجامعات والمعاهد الحكومية ستعرض من خلال بوابة الحكومة المصرية على شبكة الإنترنت، ومتابعة كافة الأخبار أول بأول، وأضاف مشيرا إلى ضوابط الوزارة للالتحاق بالجامعات والكليات الحكومية المصرية بما يتناسب مع شعب الدبلومات الفنية المختلفة؛ حيث قامت الوزارة بتحديد ثلتي لطلاب دبلومات المعاهد الفنية نظام الخمس سنوات، بينما خصصت الثلث الآخر لطلاب الدبلومات الفنية نظام ثلاث سنوات، لإتاحة الفرصة للطلاب للالتحاق بالجامعات التي يرغبون فيها تناسبا مع قدراتهم للتأهل لسوق العمل بعد ذلك.

فيديو توضيحي شروط القبول في الدبلومات والمعاهد الفنية بالكليات والمعاهد الحكومية لعام 2018/2019

ومن خلال الفيديو التالي فهو يوضح القواعد والشروط الخاصة بالقبول في الكليات والمعاد الحكومة من المرحلة التعليمية الثانوية الفنية بجميع أقسامها الثلاث والخمسة سنوات.

شروط القبول في كليات التجارة والزراعية والحقوق لطلاب الدبلومات الفنية

وقرر المجلس الأعلى للجامعات هذا العام بعد انعقاد اجتماع بخصوص تحديد مجموعة الشروط والإجراءات الخاصة بقبول طلبة الدبلومات الفنية في كليات الحقوق والتجارة والزراعة لهذا العام، ويتمثل ذلك في طلاب المدارس الفنية المتقدمة، أي المدارس التي تكون فيها الدراسة خمسة سنوات، ويتمثل ذلك في طلاب المدارس الفنية المتقدمة، أي المدارس التي تكون فيها الدراسة خمسة سنوات، وصرح المجلس الأعلى أن يجب خوض الامتحان بشكل أولي ومن ثم استكمال باقي الشروط، ومن خلال السطور القادمة سوف نوضح لك الشروط والإجراءات الخاصة بالقبول في كليات التجارة والزراعة والحقوق لطلبة الدبلومات.

  • يتقدم الطالب للالتحاق بالتقديم في المسابقة المركزية من أجل الالتحاق بالكليات تجارة زراعة حقوق.
  • يفتح باب التقديم في 29 يوليو الجاري ويتسمر التقديم حتى يوم 16 أغسطس القادم.
  • وسوف يتم قبول الطلبة والطالبات من المدارس الفنية المتقدمة إلا وهي المدارس نظام الخمسة سنوات.
  • الأقسام المقبولة تتمثل في التخصصات التجارية والزراعية بالإضافة إلى التجارة شعبة القانون.
  • يتم قبول الطلبة الدفعات التالية (2016، 2017، 2018).

ومن الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد أعلنت عن فتح باب التنسيق لكافة الطلبة من طلاب الدبلومات الفنية سواء الثلاثة سنوات والخمس سنوات، لجميع التخصصات المختلفة، وذلك من أجل إضافة الرغبات الخاصة بهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني التابع لوزارة التعليم العالي، على أن يتم اتخاذ الموقع الجغرافي أثناء نتيجة التنسيق لطلبة الدبلومات الفنية لهذا العام باستثناء أوائل الطلاب.

ويذكر أن النتيجة الخاصة بتنسيق الدبلومات الفنية سوف تبدأ في منتصف شهر أغسطس القادم، على أن يتم مراعاة التوقيت نظرًا لعمل التظلمات وتقليل الاغتراب للطلاب، مع توضيح العوامل الجغرافية للطلاب ومن الجدير بالذكر أن نسبة النجاح لهذا العام قد بلغت لدبلوم التجاري قد وصلت إلى 58%، بينما التعلم الفني الزراعي بلغت نسبة النجاح 42%، أما عن الثانوية الفندقية 78%، أما عن الدبلومات الفنية الصناعية 61%.

وتجدر الإشارة حول رئيس قطاع التعليم الفني في وزارة التربية والتعليم المهندس “حسن مشعل” مؤكدًا أن هناك أكثر من خمسة آلاف طالب وطالبة من طلبة الدبلومات الفنية استفادوا فعليًا من درجات الرأفة وتبين ذلك من خلال المراجعة النهائية لاعتماد نتائج الدبلومات الفنية واستكمل سيادته قائلا أن الطلاب قد استفادوا فعليا من الدرجات من أجل الطلوع إلى الدور الثاني أو من راسب للدور الثاني، ومن جانب أخر هناك 100 طالب وطالبة تم اتخاذ معهم الإجراءات القانونية تجاههم.

وما زالنا نترقب معكم بداية تنسيق الثانوية الفنية لجميع الأقسام تجاري صناعي زراعي فندقي تمريض بنظامي الحديث والقديم الخمس والثلاث سنوات عبر تلك المقال وإلى الآن في انتظار فتح باب تسجيل الرغبات ومن المتوقع أن تكون بداية شهر أغسطس القادم وذلك بعد نهاية المرحلة الثانية من تنسيق الثانوية العامة.

تبدأ أولى مراحل تنسيق الدبلومات الفنية لهذا العام في 10 أغسطس الجاري من الطلاب الحاصلين على الشهادة عبر موقع تنسيق الإلكتروني، ويجب سرعة توفير البيانات المطلوبة والتي تتمثل في رقم الجلوس والرقم السري لتسجيل الرغبات، وذلك من أجل الاستعداد الكامل لاستيفاء كافة الشروط الخاصة بالتقديم على الالتحاق بالكليات والمعاهد لطلاب الدبلومات الفنية.

وتترقب معكم أسرة نجوم مصرية بداية مرحلة تنسيق الدبلومات الفنية لطلاب وطالبات جميع الأقسام سواء تجاري صناعي زراعي فندقي تمريض، وسوف نوافيكم بجميع التفاصيل في حين الإعلان عن أي معلومات جديدة أخرى، وسوف نقدم لكم تغطيه شاملة من أجل تغطية كافة التفاصيل التي تخص القبول في جميع الكليات التابعة للدبلومات الفنية سواء الصناعي التجاري والزراعي، وتعمل الإدارة العامة على موقع التنسيق بكافة المجهودات من أجل تيسير جميع الأمور للطلبة الحاصلين على كافة الشهادات الفنية المتوسطة.

كما تحرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على توفير جميع المعلومات التي تخص التقديم على الكليات والمعاهد لطلاب الدبلومات، بالإضافة إلى توضيح كافة القواعد الهامة من أجل الالتحاق بكليات التجارة والحقوق من الدبلومات الفنية والمعاهد المتوسطة، وكذلك في كافة الكليات التكنولوجيا الأخرى، كما تحرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على توفير جميع المعلومات التي تخص التقديم على الكليات والمعاهد لطلاب الدبلومات، بالإضافة إلى توضيح كافة القواعد الهامة من أجل الالتحاق بكليات التجارة والحقوق.

ووفقًا للقرار الوزاري الخاص بتلك الشأن وسجل رقم 1487 بتاريخ 27/12/1990 والذي يتضمن قبول جميع الطلاب في جنوب سيناء ومنهم الحاصلين على 60% وليس 70% مثل باقي المحافظات وتعد تلك المحافظة استثناء في القبول في الكليات والمعاهد من الدبلومات الفنية.

الخطوات الكاملة لتسجيل رغبات الدبلومات الفنية من موقع الحكومة المصرية للتنسيق

مع بداية تنسيق الدبلومات الفنية بمختلف أنواعها صناعي وتجاري وزراعي نظام 3 و 5 سنوات ، نستعرض معكم في خمس خطوات ، خطوات تنسيق الدبلومات الفنية من خلال موقع التنسيق الإلكتروني الرسمي وكيفية تسجيل رغبات الطلاب بسهولة.

أولا الحاصلون على دبلوم المدارس الفنية نظام ( الثلاث – الخمس) سنوات

  •  أولي الخطوات التى يجب أن يتبعها الطالب للتسجيل من خلال موقع التنسيق الإلكتروني هي الدخول موقع التنسيق ويحدد نوع المؤهل (صناعى / تجارى/ زراعى ….( ثلاث سنوات أو خمس سنوات ).
  • يدخل الطالب برقم جلوسه فى الشهادة الحاصل عليها ويكتب الرقم السرى الخاص به وتستطيع إيحاد الرقم السري في استمارة النجاح كما يلى: ـ س / 000000
  • يظهر للطالب بيان تأكيدي باسمه الثلاثي ورقم جلوسه المقيد فى شهادة النجاح وعليه تأكيد البيان بالضغط على مفتاح (نعم).
  • يحتفظ الطالب بالرقم السرى الخاص به والمدون باستمارة النجاح لتعديل رغباته فى أى وقت وقبل إعلان النتيجة، حيث يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته، ويمثل هذا الرقم ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأى شخص بتعديل أى من الرغبات التى تم تدوينها.

ثانيا: بالنسبة للطلاب الحاصلون على دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة نظام السنتين بعد الثانوية خطوات تنسيق الدبلومات الفنية هي كالتالي:

  • يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق ويحدد نوع المؤهل ثم يدخل رقم الكود الخاص به وبعد ذلك يدخل الرقم السرى الخاص به.
  • يظهر للطالب بيان تأكيدي باسمه الثلاثي ورقم الكود وعليه تأكيد البيان بالضغط على مفتاح (الخطوة التالية).
  • يحتفظ الطالب برقم الكود والرقم السرى الخاص به لتعديل رغباته في أي وقت وقبل إعلان النتيجة حيث يمكن للطالب الدخول عدة مرات لتعديل رغباته، ويمثل هذان الرقمان ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأي شخص بتعديل أي من الرغبات التي تم تدوينها.
  • يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق ويحدد نوع المؤهل ثم يدخل رقم الكود الخاص به وبعد ذلك يدخل الرقم السرى الخاص به .
  • يظهر للطالب بيان تأكيدى باسمه الثلاثى ورقم الكود وعليه تأكيد البيان بالضغط على مفتاح (الخطوة التالية).
  •  يحتفظ الطالب برقم الكود والرقم السرى الخاص به لتعديل رغباته فى أى وقت وقبل إعلان النتيجة حيث يمكن للطالب الدخول
  • عدة مرات لتعديل رغباته ، ويمثل هذان الرقمان ضمان سرية البيانات وعدم السماح لأى شخص بتعديل أى من الرغبات التى تم تدوينها.
  • يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ومراجعتها وطباعتها حيث سيتم الترشيح على آخر تعديل قام الطالب بتسجيله .
  • خدمة التنسيق الالكتروني تتيح لك إمكانية تعديل الرغبات فى أى وقت تشاء حتى موعد إغلاق الموقع بعد مراجعة القواعد الموضحة بدليل القبول.
  • سيكون متاحا لك قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التى تقبل من الشهادات المختلفة وعليك اختيار رغباتك.
  • ناقش مع أسرتك ترتيب رغباتك بعناية حتى تكون الاختيارات التى ستبديها مماثلة تماما لرغباتك ومجموعك.
  • إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات ( وهذا متاح لك) اعلم بأن الحاسب سيحفظ آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لآخر تعديل قمت به.

وقد اقترب موعد فتح باب التسجيل في الكليات والمعاهد الخاصة بطلبة وطالبات الدبلومات الفنية جميع الشعب وسوف نقوم بمتابعة كافة التفاصيل الجديدة عبر هذا المقال قم فقط بالمتابعة وسوف نقوم بعرض كافة التفاصيل على الفور.

متابعة تنسيق الدبلومات الفنية 2018 تجاري وصناعي وزراعي

بدأ اليوم الاثنين 13 أغسطس فتح باب تسجيل رغبات طلاب الشهادات الفنية بنظامي الثلاث والخمسة سنوات على أن يستمر التقديم حتى يوم 19 أغسطس الجاري الموافق يوم الأحد المقبل، ويجب على الطلاب الحاصلين على الشهادة بنظام الثلاث أو الخمسة سنوات بالتقدم إلى الموقع الرسمي للتنسيق الإلكترونية من خلال بوابة الحكومة المصرية الموضح أعلى المقال.

ومن ثم يقوم الطالب بتحديد نوع المؤهل الخاص به سواء تجاري أو صناعي أو زراعي وتحديد المؤهل سواء ثلاث أو خمس سنوات، ثم يقوم بإدخال رقم الجلوس إلى أن يصل إلى خانة الرقم السري المتواجد في استمارة النجاح، وبعد ذلك سوف يظهر للطالب تأكيد باسمة الثلاثي ورقم الجلوس المقيد به، إلى أن يظهر له خانة نعم ويقوم بالضغط عليها.

وعلى الطلاب بالاحتفاظ بالرقم السري الخاص بهم والمدون على استمارات النجاح في حالة تعديل الرغبات المكتوبة في الاستمارة وذلك قبل غلق باب التسجيل وإعلان النتيجة، بالإضافة إلى ضمان سرية البيانات، وعدم دخول أي شخص للإطلاع على النتائج.

أما عن الطلاب الحاصلين على معهد متوسط نظام سنتين وهو بعد حصولهم عليه بعد الثانوية العامة، يقوم الطالب بالتقديم إلى موقع التنسق، ويقوم باختيار نوع المؤهل ومن ثم رقم الكود والرقم السري، وبعد إدخال تلك البيانات سوف يظهر لك الاسم الثلاثي قم بالتأكيد عليه لكي يتم انتقالك إلى الخطوة التالية، ويقوم الطالب بحفظ الكود والرقم السري في حالة رغبته في تبديل الرغبات قبل غلق باب التسجيل وإعلان النتيجة، وسوف يتم اختيار الترشيح على أخر رغبة قام الطالب باختيارها.

ويقدم الطالب في رغباته بحد أدنى 60% من إجمالي المجموع سواء بنظام الثلاث سنوات أو الخمسة سنوات أو معهد سنتين بعد الثانوية العامة، أو الشهادات المعادلة سواء العربية أو الأجنبية.

ونتابع معكم تنسيق الدبلومات الفنية لطلاب الشهادة الثانوية الفنية بنظامي الثلاث والخمس سنوات، وسوف يتم إغلاق باب التسجيل غدًا الأحد الموافق 19 اغسطس 2018، ولكم منا متابعة لحظية من أجل عرض عليكم نتيجة تنسيق الدبلومات الفنية.