تنسيق الثانوية الأزهرية 2017 والمؤشرات المبدئية للتنسيق وطرق التحويل بين الكليات
تنسيق الثانوية الأزهرية 2017

أعلنت جامعة الأزهر تفاصيل تنسيق الثانوية الازهرية 2017 وتفاصيل القبول بكليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم للعام الدراسي 2017/ 2018 للطلاب والطالبات الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية بأقسامها:- العلمى والأدبى والشعبة الإسلامية، نبدأ مع الدور الأول، وذلك إعتبارًا من الأحد المقبل 6 أغسطس وحتى 13 من الشهر نفسه، عن طريق الإنترنت.

كما تم تخصيص ثلاث مكاتب رئيسية لتسجيل الرغبات ضمن تنسيق الثانوية الازهرية 2017 وهى:- أمانة الجامعة بفرعى طنطا وأسيوط، ومكتب التنسيق بفرع مدينة نصر للبنات، والمدينة الجامعية للبنين.

تنقسم مراحل التنسيق إلى ثلاث مراحل:

 

  1. المرحلة الأولى:- وتكون لكليات القمة ممن حصلوا على نسبة مئوية حوالي 85 %وحتي قرب أقل من 100%، من طلاب شعبتي العلمي والأدبي.
  2. المرحلة الثانية:- وتكون لمن حصلوا على نسبة مئوية حوالي 75% وحتى 85%، من طلاب شعبتي العلمي والأدبي.
  3. المرحلة الثالثة:- وتكون في العادة للمتخلفين لأداء امتحانات الدور الثاني، ومن هم أقل من مستويات المرحلة الأولى والثانية.

مؤشرات التنسيق الثانوية الأزهرية 2017:-

من المتوقع ضمن تنسيق الثانوية الازهرية 2017 أن تسجل بعض الكليات نسب قبول محددة، وفقا لنسب النجاح ومستويات المجاميع، وضمن هذه المؤشرات يمكن ذكر الكليات التالية:

كلية الطب بنات 96.5%

كلية الطب بنين 95.5%

كلية طب الأسنان بنات 95%

كلية الصيدلة بنات 93.5

كلية الهندسة بنات 91%

كلية طب الأسنان بنين 93%

كلية الصيدلة بنين 92%

كلية الهندسة بنين 89%

 

كليات جديدة بالجامعه :-

يشهد تنسيق الثانوية الازهرية 2017 دخول كليات جديدة ضمن قائمة الإختيارات المتاحة للطلاب، فقد أوضحت الجامعة أن التنسيق هذا العام يشمل كليات جديدة تضم فصولًا لطب البنات بدمياط لخدمة طالبات الوجه البحرى، وفصولًا لطب البنات بأسيوط تيسيرًا على طالبات الوجه القبلى، وصيدلة بنات أسيوط، إضافة إلى كلية التجارة بنين جامعة الأزهر بأسيوط، وكليتى التربية بنين والتربية بنات بأسيوط، إضافة إلى تحويل فصول ملحقة إلى كليات مستقلة؛ وهى: كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالخانكة، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمحافظة بورسعيد، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، وكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور.

وتتضمن قائمة الكليات الجديدة المتاحة فى تنسيق الثانوية الازهرية 2017 ايضا، إفتتاح شعبة الشريعة والقانون باللغة الإنجليزية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، ويجرى تنسيق الثانوية الازهرية 2017 بشكل إلكترونى من خلال الدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونية، وتسجيل البيانات بسهولة ويُسْرٍ من خلال رقْم الجلوس والرقم السرى لكل طالب أو طالبة، ويرتبط إعلان نتيجة التنسيق بدخول طلاب الشهادة الثانوية، الدور الثانى، وأداء الامتحانات، وإعتماد نتائجهم، ثم بعد ذلك يتم عقد مؤتمر صحفى لرئيس الجامعة لإعلان النتيجة.

 

فتح باب التحويلات بين الكليات لأول مره إلكترونيا:-

بعد الإنتهاء من المراحل الثلاثة لتنسيق الشهادة الثانوية الأزهرية سيتم الإعلان عن موعد التحويلات بين الكليات للراغبين في الإنتقالات بين الكليات، إما لسبب التخصص بمجال آخر أو حسب الموقع الجغرافي للطالب في حال إبتعاد محل إقامة الطالب عن الكلية، ويكون أساس التحويلات أن يكون الحد الأدنى للكليات التي يتم التحويل إليها أقل من الحد الأدنى لتنسيق الكليات التي يتم الإنتقال منها.